من هي عروس البحر الأحمر ولماذا سميت بهذا الاسم

من هي عروس البحر الأحمر ولماذا سميت بهذا الاسم، تعد مدينة جدة من المدن السعودية التي تتطل على البحر الأحمر، تتمتع بإطلالة ساحلية مميزة، وتسمي عروس البحر الأحمر حيث حصلت على اللقب بسبب وقعها في الجزء الشرقي للبحر الأحمر، وهي تشبه العروس، وهي من المدن التي لها أهمية ساحلية كبيرة عند كافة السعوديين، ومنهم من قال أن جدة هي العمود الفقري للمملكة، وهي من المدن التي كانت في شبه الجزيرة العربية، وبعد استقرار المملكة أصبحت منطقة ساحلية لها أهميتها الكبيرة.

من هي عروس البحر الأحمر ولماذا سميت بهذا الاسم

حسب الكتب التي صدرت في المملكة العربية السعودية، وكتب عن رحلات ابن بطوطة، مثل قول الزمخشري عندما قال أن جدة من البلدان التي تقع على ساحل بحر اليمن، حيث أنها كانت بين جدة ومكة بثلاث ليال، والحازمي من الأقاليم التي تقع على الجهة الغربية حوالي 64 درجة، وقال أبو المنذر أن جدة سميت بهذا الاسم نسبة إلى سكانها الذين يشتهرون بالكرم، وقال أبو زيد البلخي وهي مسافة بين مدينة جدة وعدن، وقال ابن جبير هي ذات طراز معماري فارسي.

سبب تسمية جدة بهذا الاسم

وجاء اسم جدة في كتاب المقدسي البشاري وهي من المدن العامرة، التي تشتهر بالماء والبركة، ويتمتع أهلها في القصور ذات المظاهر العجيبة التي تتطل على البحر الأحمر، وقال ناصر خسرو أن جدة من المدن التي تزدهر بها التجارة والخيرات والأسواق المميزة والنظيفة.

يوجد في جدة الكثير من الأحياء مثل حي جدة التاريخي وهي من الاحياء التي عرفت ما قبل العصر الإسلامي، وحي العزيزية وهي تقع في الجزء الشمالي الشرقي في جدة، وحي النسيم، حي المشرفة وهي من المدن التي صممت حديثًا في السعودية، وحي بن مالك، وحي الحرازات، وحي قويزة، حي الصفاة وتلك الأحياء هي حديثة ويوجد بها العديد من المزايا حيث أغلبها تقع على طريق المطار.

اين تقع مدينة جدة

يوجد في مدينة جدة الكثير من الوحدات السكنية الكبيرة التي تتمتع بالفنادق والمكاتب التجارية التي تشتهر بها المدينة، ويوجد بها المراكز التعليمية، والمرافق الترفيهية، والأنشطة التي تتعلق بالرياضات المائية، حيث ويوجد بها ناطحات السحاب مثل برج المملكة وهي من الأبراج التي بلغ طوالها 1000 متر، ويتألف من المكاتب والفنادق السكنية، والشقق والمحلات التجارية، حيث يوجد برج طريق الملك وهي من الأبراج المكونة من 37 طابق، حيث يوجد مجموعة من المكاتب الإدارية والمعارض التجارية والمطاعم، حيث يوجد عليه أكبر شاشة للإعلانات التجارية في جدة.

أبراج مدينة جدة ويكيبيديا

هناك برج ذا هيدكوارترز بزنس بارك، وهي من الأبراج التي تلقي إطلالة جمالية ساحرة، حيث بلغ ارتفاع 240 م، ومكون من 52 طابق، ويوجد برج لمار هي من الأبراج التي يوجد بها مكاتب إدارية ومنتجعات سياحية صحية، وغرف للسكن، وبرج الماسة هي من أطول الأبراج التي توجد في جدة ومكونة من 93 طابق، وهي من المدن التي تشتهر بطول الأبراج في جدة.

فنادق مدينة جدة السعودية

يوجد مجموعة من الفنادق مثل فندق كراون، ومنتجع لافانتاين، فندق درة بيتش، وفندق جدة أوركيد، بالإضافة إلى فندق ومنتجع يونيفيرسال، فندق البلاد، وفندق بلو بيتش، أجنحة روتانا،، ويوجد عدد كبير من الفنادق التي توفر راحة المواطن السعودي، وذات تصاميم تريح النفس، وتقدم مجموعة من الخدمات المميزة.
يوجد بها مجموعة من المتاحف مثل متحف أمانة وهو عبارة عن مبني أثري قديم في السعودية، ومتحف دار صفية بن زقر، وهي من العهد الإسلامي القديم.