10+ أدعية مأثورة – دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 2023

10+ أدعية مأثورة – دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 2023 ، الدعاء والتهجد هي من أبرز السمات التي تسيطر على الأجواء الإيمانية في شهر رمضان المبارك، وعلى وجه الخصوص في صلاة التراويح، مما جعل الكثير من المسلمين يرغب في معرفة تلك الأدعية بجميع صيغها من أجل الإكثار منها وترديدها طوال أيام الشهر الفصيل.

10+ أدعية مأثورة – دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 2023

لقد انتشرت الكثير من صيغ الأدعية التي تعتبر مأثورة ويستحب الإكثار منها وترديدها خلال صلاة التراويح بعدد ركعاتها الثمانية، وصلاة التراويح هي واحدة من أبرز صلاة النوافل التي تعتبر معروفة في شهر رمضان وتكون بعد صلاة العشاء مباشرة، ويتم تجمع عدد كبير من الناس من أجل أداء تلك الصلاة بكل مقاييسها الإيمانية ويستحب الدعاء فيها لأنها تعتبر من أوقات الإجابة في هذا الشهر الفضيل، ومن أبرز ,اشهر عشر صيغ من هذه الأدعية المأثورة كانت كالتالي:

1- اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

2- اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

3- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

4-ربنا تقبل منا صيام شهر رمضان وقيامه، واجعل أجره وثوابه العظيم في ميزان حسناتنا، وكفر عن خطايانا وآثامنا فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.

5-يا رب العالمين، أعنا في شهر رمضان على الصيام والقيام، واجعلنا فيه من المجتهدين في الطاعات والعبادات لننال مغفرتك لذنوبنا ورضوانك علينا يا غافر الذنوب وكاشف العيوب.

6- اللهم نحمدك ونشكرك على نعمة شهر رمضان الكريم، ونسألك أن يكون شهر خير وبركة ورحمة ورضوان بإذنك، فأنت يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.

دعاء قبل الإفطار

شهر رمضان هو شهر الطاعات والعبادات بكل ما تحمله هذه العبارات من معنى حقيقي يشير إليها، لذلك وجب على الجميع الإكثار منها في سبيل تحقيق الرغبات والأمنيات التي طال انتظارها منذ أعوام ماضية، فنجد الجميع يدعو بكل ما تحمله القلوب من أمنيات تتعلق وترجو من خالقها ببركة هذه الأيام الفضيلة أن تكون وقت الإجابة، وهناك مجموعة مميزة من الدعوات الجميلة التي يستحب لكل مسلم الإكثار منها قبل الإفطار على وجه الخصوص ومنها كالتالي:

  • ربنا ندعوك في بداية شهرك الفضيل أن تتقبل منا الصيام والصلاة والتلاوة والدعاء، واجعلهم في ميزان حسنات وبفضلهم كفر وامحو خطايانا برحمة منك يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، وبك أستعين على العبادة والالتزام بأوامرك والابتعاد عن نواهيك في شهر رمضان الكريم، فكن عوني وتقبل مني يا كريم.
  • لك الحمد يا رب العالمين على قدوم رمضان الكريم، فارزقني فيه الصحة والسلامة، والبركة والمغفرة لكل المعاصي والآثام، إنك يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.

أدعية مأثورة واردة في السنن النبوية

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم دوما يعلم أصحابه كيفية الاجتهاد والدعاء في تلك الأيام الفضيلة، كما هو مشهور بقراءة القرآن الكريم والتمعن في آياته والتعلق بمعانيه، ويتعلق القلب بذكر الله والمناسبات الدينية ومجالسة أهل العلم والقرآن والتدبر والتعلق بتلك الآيات، فكانت من ابرز سمات شهر رمضان قراءة القرآن والتدرب على ختمه بأكثر من مرة في هذا الشهر من أجل نيل الثواب والأجر الكامل من مضاعفة الحسنات في هذا الشهر.

رمضان 2023 وكيفية الدعاء فيه

شهر رمضان معروف أن الخير فيه ليس كباقي الأشهر ، ففي رمضان تقبل الدعاء بكل اوقات هذا الشهر المبارك الذي عرف عنه بوجود أوقات كثيرة لاستجابة هذا الدعاء، وتقل الذنوب والمعاصي حيث تزدهر الأخلاق الإسلامية العالية من باب طاعة الله عز وجل، وحيث كما أخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، كما يوجد فيه ليلة القدر التي تعتبر افضل ليالي العمر كاملة.

مقالات ذات صلة