مقدمة عن فضل شهر رمضان

مقدمة عن فضل شهر رمضان، لأن شهر رمضان يعتبر من أكثر الشهور التي يقترب فيها العبد من ربه بالإكثار من العبادات والعبادات في الشهر الكريم يجعل المعلمين يستعدون لاستقباله من خلال حث الطلاب على كتابة موضوعات تتعلق بالراديو المدرسي، يتحدثون من خلالها عن فضل شهر رمضان المبارك.

مقدمة عن فضل شهر رمضان

شهر رمضان من الأشهر الهجرية التي تحظى باهتمام كبير وترحيب كبير من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يفرحون ويستمتعون بظهور شهر الخير والبركة، لأن شهر رمضان من أركان الإسلام وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك في هذا الشهر الكريم ليلة تعادل ألف شهر من الخير والبركة، فتجد يبتهج المسلمون بمظهره ويزينون الشوارع والأسواق بالحبال المزخرفة والفوانيس المضيئة التي تجلب الفرح والسرور للقلب مع حلول شهر رمضان المبارك الذي يختلف في أجوائه الروحية عن باقي شهور عام.

فضل شهر رمضان

يتميز شهر رمضان عن باقي الأشهر القمرية بفضائله الكثيرة التي ميزه بها الله تعالى، ومن هذه الفضائل ما يلي

  • نزول القرآن الكريم في رمضان ما يميز هذا الشهر الكريم أن الله اختاره لنزول القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • صوم رمضان بما أن صيام رمضان هو الركن الرابع من الأركان التي بني عليها الإسلام، وقد أوجب الله على عباده المسلمين في هذا الشهر الكريم، والدليل على ذلك.
  • ليلة القدر وهي أكثر ما يميز شهر رمضان عن غيره لوجوده في العشر الأواخر من الشهر الكريم، حيث تفتح أبواب الجنة في هذه الليلة وتستجاب الدعاء، وهذا مؤكد على ذلك في حديث النبي الكريم ، وقد رحل عن ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً به وغفر له ما تقدم من ذنبه “.
  • تفتح أبواب الجنة ومعلوم من فضل شهر رمضان للمسلمين أنه في أيام الشهر تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وأقرب ما يكون عبده وهو ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وأغلقت أبواب الجنة وسلاسل النار والشياطين”.
  • الكفارة عن الذنوب والمعاصي في شهر رمضان يكفر الله عن عباده المسلمين الذنوب والمعاصي إلا ما هو كبير وثقيل تجنب الكبائر “.

تعبير عن فضل شهر رمضان

عند كتابة موضوع مقال عن فضل رمضان، يجب على الطالب تحقيق العناصر الأساسية الثلاثة في التعبير، وهي كالتالي

مقدمة يتميز شهر رمضان بكونه من أركان الإسلام الخمسة، وقد أمر الله تعالى بالصيام لعباده المسلمين القادرين على ذلك، وجعل في هذا الشهر العديد من الفضائل والصفات التي بها يتقرب العبد من ربه وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن على رسول الله محمد حيث يكون الصوم بالامتناع عن الأكل والشرب وكل ما يقطع الصيام من طلوع الشمس إلى غروبها.

المشهد إن لشهر رمضان فضائل كثيرة كرم الله بها عباده المخلصين، فجعل فيه ليلة خير من ألف شهر تفتح لها أبواب الجنة فلا حجاب بين المناجاة وربه كما في شهر رمضان تنفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقييد الشياطين فيه ليقترب العبد من ربه بعيدًا عن الذنوب والمعاصي، كما فعل منه شهر التوبة والاستغفار، وفيه أوله رحمة، وفي وسطه الغفران، وفي آخره النجاة من النار، بالإضافة إلى حضور صلاة التراويح في شهر رمضان الذي يقرّب العبد من ربه، ويجعله زاهدًا في الدنيا طالبًا الرضا والمغفرة لينال الجنة، وفي الآخرة التوفيق والبركة في الدنيا.

خاتمة في نهاية حديثنا أدعو الله أن نبلغ شهر رمضان ونحن لا نضيع ولا نضيع ونجعل أعمالنا وأفعالنا نظيفة لوجهه الكريم وأنصحك بالاستغفار والصلاة اقرأ القرآن، صلِّ الليل، افعل الخير، صدَّق، وابتعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.

أهم العبادات في شهر رمضان

هناك العديد من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، لكن يستحب في شهر رمضان المبارك أن تتكاثر هذه العبادات لوجود العديد من الفضائل في الشهر الكريم.

  • الصوم هو الواجب الأساسي الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين في هذا الشهر، وليس فقط بالامتناع عن الأكل والشرب، بل بالامتناع عن النهي عن الشهوات، وحفظ اللسان من كلام الشر، ورؤية ما الله حرم تعالى.
  • تلاوة القرآن الكريم يستحب للخادم المخلص كثيرا أن يكثر من تلاوة القرآن في شهر رمضان لأن الحسنات أكبر بعشر مرات وكل حرف في القرآن خير لذلك يجب على المسلمين ألا يضيعوا الوقت في مشاهدة المسلسلات والبرامج التي تبعدنا عن إرضاء الله وطاعته.
  • الصلاة فرض الله على المسلم إقامة الصلاة خمس مرات في اليوم، كما يستحب له في شهر رمضان زيادة النوافل، وصلاة التراويح، وصلاة الليل ؛ لأنها ربط بين العبد وربه.
  • الصدقة من الأعمال الكثيرة التي تقرب العبد من ربه، والصدقة هي إطعام الفقراء والمحتاجين، وإعطاء المستحق بمال أو لباس لأنها تزيد من أجر الصائم باسم الله القاهر.
  • ليلة القدر هي من أكثر الليالي المباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي من الليالي الفردية لأنها تأتي مرة واحدة فقط في السنة، لذا من الرائع إحياؤها ويزيد الدعاء والصلاة في تلك الليلة المباركة.

أجمل الأدعية في شهر رمضان

على المسلم أن يكثر الصلاة في الشهر الكريم ؛ لأن أبواب الجنة مفتوحة واستجابة الصلاة، ومن أجمل الصلوات ما يلي

  • اللهم أعنا على الصوم والصلاة ونغض بصرنا وحفظ ألسنتنا اللهم صل علينا في رمضان واجعل صيامنا مقبولاً واستجابة دعواتنا يا كريم.
  • يا رب نبلغ ليلة القيامة ونمنحنا هديتها ونيسر لي كل شئ من كل شدة وتوبتي وتغفر لي ذنوبي غفور رحيم.
  • نسأل لك يا رب في هذا الشهر الفضيل أن تشفي مرضى المسلمين وتحرر الحزن وتحرر أهل الأسرى وتساعد كل الضعفاء والمحتاجين، فأنت العزيز الذي لا حول له ولا قوة ما في الأرض وما في السموات يا أرحم الرحمن.
  • أرجوك يا رب في هذا الشهر الكريم اجعلني من الذين يعتمدون عليك ومن الذين يتوبون إليك ومن الذين ينجحون معك ويجعلني من المقربين منك لك يا كريم الكرماء.

خاتمة عن فضل شهر رمضان

أخيرًا، أطلب من الرجال والنساء المسلمين عدم إضاعة الوقت في شهر رمضان المبارك أمام شاشات التلفاز وبرامج النسل لأنه من عمل الشيطان، بل اجعل أوقاتكم مليئة بذكر الله وطاعته في حتى ينال رضاه في الدنيا وينال الجنة في الآخرة، وأدعو الله أن نبلغ شهر رمضان ونحن في أفضل حالاتنا، كل عام وأنتم بخير، أعادنا الله إلى اليمن وبركاته.

مقالات ذات صلة