متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1444 ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1444 ومتى تنتهي؟ ينتظر المسلمون بشغف كبير ليلة النصف من شعبان لأسباب مختلفة فالبعض يرى فيها فرصة للعفو والغفران من الله سبحانه وتعالى، والبعض الآخر يعمد فيها إلى تجديد النية على الطاعة والعبادة الخالصة لله سبحانه وتعالى وفريق ثالث يتحراها ليبدأ العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان المبارك خاصة النساء فتعمدن إلى تجهيز البيت لاستقبال الشهر الكريم سواء بالتنظيف أو بتخصيص الزوايا الخاصة بمائدة الطعام أو زوايا صلاة التراويح وغيرها، فمتى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1444 ومتى تنتهي؟.

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1444 ومتى تنتهي؟

إن تحديد ليلة النصف من شعبان تكون تبعًا للتقويم الهجري، فهي احدى الليالي القمرية وفيها يكتمل القمر ويكون بدرًا ومن حيث التسلسل الرقمي لأيام الشهر فإنها تكون في اليوم الرابع عشر وتبدأ من مغرب هذا اليوم وتستمر حتى بزوغ فجر يوم الخامس عشر من اليوم التالي.

وفي العام الحالي 1444هـ فإن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 14 شعبان الموافق 6 مارس 2023 وتنتهي فجر الثلاثاء 15 شعبان الموافق 7 مارس 2023.

هل من أعمال خاصة في ليلة النصف من شعبان 1444

لا يُمكن الجزم بعمل خاص في هذه الليلة وذلك وفقًا للعديد من الأبحاث التي تناولت السيرة النبوية المشرفة وتمحصت في الأحاديث المحمدية، ولكن كل عمل صالح مجاز في هذا اليوم وهذه الليلة كالدعاء والذكر والتسبيح وصيام الأيام البيض وتلاوة الورد القرآني والإحسان للجار وإكرام الضيف إذا نزل بالبيت وزيارة الأرحام وغيرها، أما من يُخصص ليلة النصف من شعبان للصيام وتعظيمها عن باقي الأيام وهو لا يعتاد الصوم من النوافل وغيرها فإنه غير جائز والله أعلم، ويقول العلماء المسلمين إن خصوصية ليلة النصف من شعبان والفضل الذي ورد فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله يطلع على أفئدة العباد فيغفر لهم إلا من كان مخاصمًا ومشاحنًا لأحد من المسلمين وهاجرًا له سواء كان ذو رحم أو غير ذلك، والله أعلم.

ليلة النصف من شعبان 2023

كما أسلفنا فإن ليلة النصف من شعبان تكون من مغرب يوم 14 شعبان وتوافق في التاريخ الميلادي مغرب يوم 6 مارس وتستمر ساعات الليل وصولًا إلى فجر اليوم التالي 7 مارس ويكون ذلك هو يوم 15 شعبان، ولكن في بعض البلاد الأوروبية التي بها جاليات إسلامية فإن ليلة النصف من شعبان 2023 تتأخر لساعات وفقًا لحالة تعاقب الليل والنهار.

ولكن الأهم من تحري وقت ليلة النصف من شعبان هو تحري حال القلوب المقبلة على الله فيجب أن تكون خالية من البغض والحقد وان يتحلى الإنسان بالتسامح والعفو عن من آذاه وقسى عليه ليفوز برضا الله ومغفرته إذا ما اطلع على قلبه ورآه منزهًا عن كل بغض نقيًا من مشاعر الكره لا يحمل إلا الخير لغيره.

مقالات ذات صلة