ما هو نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

ما هو نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات، والذي تم الإعلان عن أنه النظام المستخدم في العمل في جميع قطاعات نشاط الحكومة الاتحادية للولاية في جميع الإمارات العربية، وحظي نظام أسبوع العمل الإماراتي الجديد بشعبية كبيرة بين الجمهور النشطاء والمغردون عبر تويتر ومواقع التواصل الأخرى الاجتماعية، حيث لاحظ الكثيرون أنها من الأنظمة العملية الحديثة وتم تبنيها في العديد من دول العالم الحديث، تلك التي تتمتع بالرفاهية وامتداد إلى شعبها والتي من خلالها يمكن للزائر التعرف على نظام العمل الأسبوعي الجديد بدولة الإمارات العربية المتحدة وموعد تطبيق نظام أسبوع العمل الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دولة الإمارات العربية المتحدة

وهي من أهم الدول العربية ذات السيادة، وتعتبر من أهم القوى الاقتصادية العربية، وهي دولة اتحادية قائمة على الاتحاد والتعاون المشترك بين مجموعة من الإمارات العربية الأصلية، في شرق شبه الجزيرة العربية خاصة في جنوب غرب آسيا، ويعتبر الإسلام الدين اللغة الرسمية للدولة واللغة العربية هي اللغة الرسمية لجميع المعاملات في الدولة وأهل الإمارة حيث بدأ نشوء الدولة الحديثة عام 1971، وضمنت الدولة أن البلاد تسير على الطريق الصحيح لتحقيق المزيد من النجاح والنجاح على جميع المستويات.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من الدول الاقتصادية الهامة عالمياً، حيث احتلت المرتبة السابعة من حيث احتياطياتها النفطية، مقارنة بأسعار الصرف في السوق، واحتلت الإمارات المرتبة الثانية عالمياً من حيث الشراء قوة مواطن واحد سعت دولة الإمارات العربية المتحدة دائمًا إلى التحديث والتطور لتكون من بين مصافي دول العالم، تلك التي تضمن للموظف الإماراتي مزيدًا من الازدهار والاستقرار على جميع المستويات كما كان نظام العمل الأسبوعي الجديد تمت الموافقة عليه والذي سنتحدث عنه في الفقرات التالية من المقال.

ما هو نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

نظام أسبوع العمل الإماراتي الجديد هو نظام عمل يقوم على تعديل أيام العمل الرسمية في القطاعات الحكومية لتصبح أربعة أيام ونصف فقط، وتمديد الإجازة إلى يومين ونصف كل سبت وأحد ونصف يوم الجمعة، وتأسيس ساعات العمل اليومية للموظف الإماراتي وهي عبارة عن نظام عمل مناقشة مبنية على تجارب الدول المتقدمة على كافة المستويات وعلى أساس أهمية الموظف والمواطن وضرورة تحقيق مستويات أعلى من الرفاهية للمواطن، وإيجاد مساحات مناسبة للعمل بشكل أنسب وفق القواعد الجديدة المنصوص عليها، والتي أعلنت عنها وكالة أنباء الإمارات الرسمية، ورحبت بها لديها جميع أنواع وفئات الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، لأنه من خلال هذا البرنامج، تم تحديد مواقيت صلاة الجمعة أيضًا في جميع المساجد في الإمارات، وسيتم دائمًا تعيين التغيير الرسمي لاحقًا في المدارس الحكومية في الإمارات.

تفاصيل نظام العمل الأسبوعي العمل الجديد في الإمارات

تتضمن تفاصيل نظام العمل عددًا كبيرًا من العناصر المهمة التي يبحث عنها المواطن الإماراتي العزيز، ومن أهم المعلومات حول نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يلي

  • وفقا لما أعلنته وكالة أنباء الإمارات الرسمية، اتخذت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قرارا باعتماد نظام العمل الأسبوعي الجديد، والذي سيتم توزيعه على مدى أربعة أيام عمل ونصف في الأسبوع، بدلا من يومين ونصف اليوم من الإجازة.
  • وينص نظام العمل الأسبوعي الإماراتي الجديد على تمديد إجازة الموظف الأسبوعية إلى يومين ونصف اليوم بدلاً من يومين، بحيث يصبح جدول عمل الجمعة نصف يوم، بينما سيتوقف عن العمل ساعات السبت والأحد.
  • ويشير قرار تنظيم العمل الجديد إلى أن ساعات العمل الرسمية ستكون من الساعة 730 صباحًا وتستمر حتى الساعة 330 بعد الظهر، وتستمر في هذا الوقت بمعدل ثماني ساعات، سبعة أيام في الأسبوع، بدءًا من الاثنين إلى الخميس.
  • أما ساعات العمل يوم الجمعة في ظل النظام الأسبوعي الجديد فستكون من الساعة 730 صباحًا وتستمر حتى الساعة 1200 ظهرًا، ما يعني أن ساعات العمل ستستمر لنصف الوقت فقط، أي (أربع ساعات ونصف)، وأشارت الجهات الرسمية إلى أن الإعلان عن جدول العمل في المدارس الحكومية سيتم تنظيمه والإعلان عنه لاحقًا.
  • وسيتم تطبيق فقرات هذا القرار على جميع الجهات الرسمية في قطاع الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة بحيث يتم توحيد جدول العمل وفقاً للتغييرات الأخيرة الصادرة عن وكالة الأنباء الرسمية.
  • سيشمل نظام أسبوع العمل الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة إمكانية تطبيق ما يعرف بساعات العمل المرنة وتطبيق النظام للعمل عن بعد يوم الجمعة في عدد من الجهات الاتحادية الرسمية، بشرط أن تتعرف تلك الجهات على الطريقة و آلية التنفيذ القيام بالعمل بما يضمن تنفيذ العمل بشكل مفيد.
  • ويشمل القرار الأخير والتغيير الرسمي في نظام العمل توحيد الوقت لخطبة الجمعة والصلاة، حيث سيكون الساعة 115 بعد الظهر في جميع إمارات الدولة على مدار العام.

متى سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي العمل الجديد في الإمارات

موعد تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة سيكون السبت 01 يناير 2022 م الموافق لتاريخ 28 جمادى الأولى 1443 هـ، على أن يكون يوم الأحد التالي لهذا اليوم هو أول عطلة رسمية بموجب القانون الجديد، على النحو المنصوص عليه في اللوائح والتعليمات الصادرة عن وكالة الأنباء الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة، لأن القرار يشمل جميع القطاعات الحكومية بالدولة وجميع الموظفين العاملين في قطاعات العمل الاتحادي الرسمية، سيتم الإعلان عن نظام قريبًا ساعات عمل جديدة لكل من المدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مميزات تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

من القضايا المهمة التي كان العديد من الموظفين والإخوة في الإمارات يتساءلون عنها، وهذا ما عبرت عنه الجهات الرسمية بسخاء كبير، ومن المتوقع تحقيق ما يلي

  • باتباع هذا النظام العالمي الحديث، من المتوقع مواءمة الاقتصادات العالمية في نموها وتحقيق الاستمرارية في جميع الأعمال وكذلك تحقيق الاستمرارية في جميع المعاملات المصرفية في جميع أنحاء العالم.
  • أتاح النظام الأسبوعي الجديد في العمل لجميع الموظفين الإماراتيين مساحة أكبر للقيام بأنشطة لم يتمكنوا من القيام بها من قبل، مثل فتح مراكز تسوق أخرى، وممارسة وظائف صناعية أخرى، أو حتى متابعة التعليم والتخرج من الجامعات، أو حتى السفر.
  • ضمان مكانة مشرفة لدولة الإمارات وتعزيز مكانتها ضمن المؤشرات التنافسية لأكبر مجالات التجارة العالمية وتعزيز الوجود الاقتصادي التنافسي لدولة الإمارات في العالم.

مقالات ذات صلة