متى وقعت حادثة الاسراء والمعراج

متى وقعت حادثة الاسراء والمعراج، هي حادثة كانت في الحادية عشر – الثانية عشر من البعثة النبوية، كما أن المسلمون يؤمن بها لانها ارسلت النبي محمد صلي الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس.

وهي رحلة سماوية مع جبريل عليه السلام، على الدابة التي تسمي البراق، وبعدها نزلت سورة الاسراء، بقول الله تعالي: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، كما أنها توافق يوم 27 من شهر رجب.

متى وقعت حادثة الاسراء والمعراج

أن قصة الإسراء والمعراج عندما أسري النبي صلي الله علهي وسلم إلى بيت المقدس، حيث في ليلة الإسراء والمعراج أتى جبريل عليه الصلاة والسلام بسرعة دابة تسمي البراق، من المسجد الحرام (مكة المكرمة)، كانت تسير بسرعة البرق وهي رحلة سماوية، يؤمن بها المسلمون كافة، وتكون عطلة رسمية بكافة المؤسسات والوزارات الحكومية.

رحلة المعراج

كما أن رحلة المعراج هي بعد رحلة الإسراء، حيث بدأت من بيت المقدس إلى سدرة المنتهي في السماوات العليا، كما انه عاد إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، حيث عاد الرسول صلي الله عليه وسلم إلى مكانه الأول.

وجاءت في آيات سورة النجم بقول الله تعالي: “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى* عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى* عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى* ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى* لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى”.

السبب في حادثة الإسراء والمعراج

أن السبب في حادثة الإسراء والمعراج هو الاعتراض والصدود من أهل الطائف في السعودية على الفتوحات والدعوة الإسلامية، حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم يحاول نشر الدين الاسلامي في ذلك الوقت.

وهي رحلة من الرحلات التي تجعل المسلمين أكثر تماسكًا في دينهم الاسلامي، وهي رحلة سماوية ربانية من عند الله عزوجل، ووردت آيات قرآنية في كتاب الله عن رحلة الإسراء والمعراج، وجاء في سورة النجم الكثير من القصص عن الأنبياء والرسل والملائكة، والسماوات، والجنة والنار.

الارتباط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصي

وتبين حادثة الإسراء والمعراج مدي الارتباط بين المسجدين الأقصى والحرام، والقدسية المشتركة بينهما، وتعد القدس من العواصم الدينية للإسلام، وهي يشهر بها كل المسلمون، لأن الرحلة التي حدثت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصي ليلًا هي من الحوداث الدينية، والرحلات السماوية.

التشكيك بحادثة الإسراء والمعراج

إن التشكيك في حادثة الإسراء والمعراج من الموضوعات التي يحبها العدو الصهيوني، كما تعد بمثابة إعلان الحرب على كافة المسلمين، أن حادثة الإسراء والمعراج من القصص والرحلات التي حدثت من عند الله تعالي، ونزلت آيات قرآنية تدل على حدوثها، وكل القصص التي يتداولها العدو والغير مسلمين هي قصص كذابة.

ارتباط ديني بين القدس ومكة المكرمة

كما أن الإسراء والمعراج هي تربط القدس في مدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وهي سماوية ربانية من عند الله تعالي، وتعد فلسطين من الأراضي المقدسة والدينية، التي يحدث بها معجزات وانتصارات مثل الاسراء والمعراج.

وكانت في شهر رجب، عندما فتح الخليفة عمر بن الخطاب المسجد الأقصي، وحرر صلاح الدين الأيوني مدينة القدس من أيدي الفرس.

آراء حول حادثة الإسراء والمعراج

وقال العلماء أن لا يوجد تبري على إنكار حادثة الإسراء والمعراج لأنها من الحوداث والرحلات والمعجزات الدينية التي حدثت في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام، وكل الروايات التي تنكر الحادثة والمعجزة لا يجب الرد عليها وهي عبارة عن فئات لا تتصل بالدين الاسلامي.