موعد الايام البيض لشهر شعبان 2023 في الجزائر

موعد الايام البيض لشهر شعبان 2023 في الجزائر، يمثل اليوم الاحد الثالث عشر من شعبان اول ايام البيض لشهر شعبان الفضيل، ليعد اليوم اول ايام الصيام المباركة التي اوصى نبينا محمد عليه السلام على صيامها، نظرا لأهميتها على صحة الانسان وهي سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، كما يعد شهر شعبان هو احدى الاشهر القمرية الاسلامية الفضيلة للمسلمين والذي يسبق شهر الخير والعطاء شهر رمضان المبارك، لذلك تكثر التساؤلات عبر منصات التواصل الاجتماعي حول موعد ايام البيض لشعبان في الجزائر وكافة الدول العربية، للاستعداد النفسي والروحاني من قبل المسلمين على صوم ايام البيض الثلاثة، لذلك سوف نتعرف على موعد هذه الايام من شهر شعبان 1444.

سبب تسمية الايام البيض بهذا الاسم

سميت الاشهر الهجرية بالقمرية نظرا لحالة ظهور القمر ليلا طيلة الشهر كاملا، حيث يمر القمر بأربعة مراحل من ولادته حتى اختفائه، قال النبي محمد عليه السلام عن رؤية هلال رمضان ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)، ذلك يدل على بداية ظهور القمر وهو الهلال ثم يبدأ القمر بالاكتمال شيئا فشيئا ويظهر كالبدر ويكون ناصع البياض، هي الحالة التي تمثل منتصف الشهر الهجري، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري للايام البيض، لذلك سميت الايام البيض بذلك الاسم نسبتا الى حالة القمر التي تشبه الليالي البيضاء مكتملة البياض، ثم يبدأ القمر بالاختفاء والذي يسمى المحاق واخيرا يظهر الهلال في بداية شهر اخر.

موعد الايام البيض لشهر شعبان 2023 في الجزائر

 

يحرص المسلمين في الجزائر دوما على تأدية فرائض عبادة الله وطاعته، واستغلال الاوقات الهامة لعبادة الله من مختلف العبادات الصالحة، لذلك تعد ايام البيض لشهر شعبان الفضيل هي ( 13 ، 14 ، 15 ) من الشهر الحالي لعام 2023، حيث يتساءل مواطني الجزائر على معرفة الايام والتواريخ الميلادية التي تقابل ايام البيض لشهر شعبان الفضيل، هنا سوف نتعرف عليها بالترتيب من اجل اداء فريضة الصوم في الايام البيض المهمة .

1/ الثالث عشر من شعبان 1444 ، يوم الاحد الخامس من مارس 2023
2/ الرابع عشر من شعبان 1444، يوم الاثنين السادس من مارس 2023
3/ الخامس عشر من شعبان 1444، يوم الثلاثاء السابع من مارس 2023

حكم صيام الايام البيض من شهر شعبان 1444

لا تعد صوم ايام البيض من شعبان هي فرض او واجبة على المسلمين، بل هي مستحبة وسنة عن النبي محمد عليه السلام، اذا قام بها المسلم أجاز عليها وان لم يقم بها لا يؤثم عليها، لذلك تعد من الاعمال النافلة في الاسلام ولها فضل كبير عند الله تعالى في مل شهر هجري، لذلك حرص النبي على ذكر ايام البيض خلال احاديثه الشريفة التي تدل على اهمية صومها ولها فضل كبير عند الله ورسوله ومن هذه الاحاديث الشريفة.

1/ عن ابن عباس عن النبي محمد عليه السلام ( كان لا يدع صوم ايام البيض في سفر ولا حضر ).
2/ كما ذكر عن النبي محمد عليه السلام ( اذا كنت صائما فعليك بالغر البيض : وهي ثلاثة عشر ورابعة عشر وخامسة عشر، من كل شهر هجري). كما وصفها النبي محمد بأيام الدهر .

فوائد صيام الايام البيض

تتعدد فوائد الصوم الجمة في حياتنا الاسلامية وذلك عبر صوم رمضان خلال الايام المقبلة، وله فوائد كثيرة على المسلمين لعدة نواحي صحية ونفسية وروحانية، بينما ايام البيض لها فوائد متعددة ومنها .

1/ صوم ايام البيض كل شهر يساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم وتعزيز الجهاز المناعي والهضمي .
2/ تعد احدى الاعمال التي تقرب العبد الى ربه من كل شهر وهي اعمال صالحة
3/ التمهيد لشهر رمضان المبارك لان شهر شعبان هو الشهر السابق لهذا الشهر المبارك
4/ اخذ الاكبر الكبير واتباع سنة النبي محمد عليه السلام والتكفير عن ذنوبك .

مقالات ذات صلة