معنى كلمة مزايا

معنى كلمة مزايا، اللغة العربية مليئة بالكلمات التي لها من المعاني والدلالات الكثير، فهي غنية بالمفردات المتنوعة التي تُستخدم صياغة الجمل والعبارات، والقرآن الكريم عبارة عن كلام منزل من الله سبحانه وتعالى وكل كلمة لها تفسيرها الذي يوضح معناها ويعطي المسلمين حكمًا معينًا بالإجازة أو المنع، وفي ظل استعداد الطلبة لبدء الاختبارات النصفية للفصل الدراسي الثاني في غالبية الدول العربية منها المملكة السعودية فإنه يتصاعد البحث منهم عن معاني بعض الكلمات والمرادفات منها معنى كلمة مزايا فما هو؟

معاني الكلمات في اللغة العربية

تُعد الكلمة لفظة واحدة مكونة من عدد من حروف الهجاء ولها مدلول أو معنى جزئي ويكتمل في سياق الجملة أو العبارة أو النص الذي توضع فيه فهي ترتبط معًا بعدة أشكال ويُمكن جمع الكلمات في إطار شروط وأحكام نحوية لإنشاء جمل، ويُعرف النحاة الكلمة بأنها لفظة تدل على معنى مفرد بالوضع وتكون جملة أو عبارة تامة إذا ارتبطت بمعنى كقول كلمة التوحيد فهي لا إله إلا الله، وكلمة الله فهي تدل على حكمه وإرادته.

وتتكون الكلمة من أقسام ثلاثة هي الحرف والفعل والاسم، وتكون على حالات مختلفة المفرد والجمع والمثنى وتتخذ حالات المفعول به والصفة والحال والاسم والفعل ايضًا.

معنى كلمة مزايا في المعجم

كلمة مزايا من نوع كلمات الجمع فهي مفرد مزية، وتعني الفضيلة التي يختص بها انسان على غيره فمثلًا نقول احمد لديه مزيا حب الخير، أي أن فضائله كثيرة لا تُعد ولا تُحصى نظرًا لكثرة أفعال الخير التي يُمكن أن يُقدمها للناس.

وتأتي كلمة مزايا بمعنى الشيء الذي يجعل الإنسان خليقًا بالتقدير فنقول الطلاب المتفوقون يتمتعون بكثير من المزايا أي أنهم لديهم فضائل تجعلهم جديرين بالتقدير سواء على صعيد التفوق العلمي أو التفوق الأخلاقي وامتلاك الصفات الجيدة مقارنة بغيرهم والمزايا هي تمام وفضيلة وكمال من علم أو جودة يمتاز بها الكائن عن غيره .

امثلة على استخدام كلمة مزايا

هناك الكثير من الأمثلة في اللغة العربية تدل على معنى الفضيلة والتمام والكمال باستخدام كلمة مزايا ومن بينها نضع لكم هذه الأمثلة:-

  • احمد لديه الكثير من المزايا فهو محبُ للخير، متواضع وهنا نقصد أن احمد لديه فضائل تميزه عن غيره من الأشخاص وهذه الفضائل تختص به وحده دون غيره.
  • من مزايا إبراهيم أنه كتوم، حافظ للسر هو بمثابة صندوق أسود يمكنه إشعارك بالأمان.

أصل ووزن كلمة مزايا في المعجم

يمكن الحصول على أصل الكلمة من خلال الاتيان بالمفرد الخاص بها ومن ثم تجريدها من الحروف الزائدة والحال هنا أن مفرد مزايا مزية وحين نُجردها من الزيادة التي لحقت بها تكون “مزي” وهو جذر الكلمة .

ومزية هنا بوزن فعيلة وجمعها مزايا على وزن فعائل وأصل كلمة مزايا مزايي وتكون فيها الياء الأولى ياء فعيلة والياء الثانية لام الكلمة وقد تم استبدال الياء الأولى همزة تمامًا كما في كلمة صحائف وبذلك تصير مزائي ومن ثم تم قلب كسرة الهمزة فتحة كونها عارضة في الجمع بينما اللام معتلة وتكون مزاءى ونحرك الياء ونفتح ما قبلها فتصير ألف مزاءا ومن ثم نبدل الهمزة ياء حتى لا تقع الهمزة بين ألفين ونقدرها تقديرًا فتصبح مزايا.

مقالات ذات صلة