اي المخلوقات التالية ليس له وسيلة حركة ويتحرك بالانزلاق

اي المخلوقات التالية ليس له وسيلة حركة ويتحرك بالانزلاق، تختلف طرق الحركة للحيوانات، فمنهم من يتحرك بالمشي واخر يتحرك بالانزلاق، والافعى تتحرك بالانزلاق، لوجود العديد من وسائل الحركة في الكائنات الحية، وتجدر الإشارة إلى أن الكائنات الحية قد صنفت حسب الخصائص والمقارنة والتميز وفي هذا المقال سنتحدث عنه وهي الكائنات التي ليس لها وسيلة للتنقل وتتحرك بالانزلاق وتعريف المتصورة ما هي أنواعها وطرق انتقالها وأين توجد وما هي دورة حياتها.

اي المخلوقات التالية ليس له وسيلة حركة ويتحرك بالانزلاق

السؤال عن أي من المخلوقات التالية ليس لديه وسيلة للتنقل ويتحرك عن طريق الانزلاق هو أحد الأسئلة التي تم طرحها في فصول علم الأحياء والإجابة على هذا السؤال هي

  • المتصورة.

البلازموديوم، المعروف أيضًا باسم المتصورة، هو أحد أنواع الطفيليات الأولية، وينتمي هذا الكائن الحي إلى عائلة الكوكسيديا، ويُعرف هذا الطفيل بكونه أحادي الخلية، ويحتوي المتصورة على 14 كروموسومًا موجودة في النواة.

تعريف البلازموديوم

يعرف المتصورة بأنها كائن حي وجنس من الطفيليات الأولية المسببة للملاريا، ومن المعروف أنها تصيب خلايا الدم الحمراء للثدييات والبشر والطيور والزواحف، وتوجد في جميع أنحاء العالم وخاصة في المناطق الاستوائية والمعتدلة، ينتقل الكائن الحي عن طريق لدغة أنثى بعوضة.

المتصورة مسؤولة عن قتل أكثر من مليون طفل أفريقي سنويًا، ومئات الملايين من حالات الإصابة بالملاريا، ويتكون الجين النووي ذو قاعدة 23 ميجا من 14 كروموسومًا، عدد أقل من الإنزيمات والناقلات، ولكن الكثير من الجينات مخصصة للتهرب المناعي، والتفاعلات بين الطفيليات والمضيف.

ما أنواع المتصورة

تسبب الملاريا طفيليات من جنس المتصورة، وهي كائنات وحيدة الخلية، من المعروف أن المتصورة لا يمكنها العيش خارج أحد مضيفيها، هناك خمسة أنواع رئيسية من هذا الكائن الحي، وهي كالتالي

  • المتصورة المنجلية مسؤولة عن غالبية وفيات الملاريا على مستوى العالم وهي أكثر الأنواع شيوعًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  • المتصورة النشيطة ثاني أهم الأنواع والأكثر انتشارًا في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، وهي أكثر الأنواع شيوعًا التي تسبب الملاريا لدى البشر.
  • المتصورة البيضوية توجد في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء وجزر غرب المحيط الهادئ، تساهم في حدوث مضاعفات إضافية لمرحلة كامنة من الكبد، والتي يمكن تنشيطها في حالة عدم وجود لدغة البعوض، مما يؤدي إلى أعراض سريرية.
  • نوسلي المتصورة توجد في جنوب شرق آسيا، وهي نوع يصيب الرئيسيات ويسبب الملاريا لدى البشر، لكن آلية انتقاله الدقيقة غير معروفة تمامًا.
  • الملاريا المتصورة توجد في إندونيسيا وتمثل نسبة صغيرة فقط من عدوى الملاريا.

ما طريقة انتقال البلازموديوم

ينتقل المتصورة عن طريق لدغة البعوض، بالإضافة إلى إمكانية انتقال البلازموديوم من خلال زرع الأعضاء ونقل الدم، ويتم تشغيله بواسطة محرك الأكتوميوسين الذي يعمل على دفع النقل الخلفي للالتصاق خارج الخلية، وهو جدير بالملاحظة، أن المتصورة تكون متحركة فقط في بعض مراحل حياتها.

أين يوجد كائن البلازموديوم

يعتمد موقع Plasmodium على المناخ ومواقع البعوض، ومن بين العوائل التي يوجد فيها كائن Plasmodium

  • بعوض الملاريا.
  • الزواحف.
  • الطيور.
  • القوارض
  • الرئيسيات.

لأن المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية هي مناطق مثالية لنمو المتصورة، على سبيل المثال، يفضل بعوض الملاريا العيش في درجات حرارة دافئة ورطبة.

ما هي دورة حياة المتصورة

تنقسم دورة حياة المتصورة إلى جزئين رئيسيين

  • انتقال البلازموديوم في أنثى حشرة الأنوفيلة وتكاثرها.
  • انتقال البلازموديوم إلى الإنسان أو الحيوان، عدوى الكبد وخلايا الدم الحمراء وتكاثرها تنتقل البوغات من لعاب الحشرة إلى دم العائل عندما تلدغها الحشرة، وتنتقل البوغات عبر دم العائل لتصل إلى الكبد، حيث تنضج لتكوين الفصام، والتي تنفجر لإطلاق العديد من الميروزويت في الدم، تهاجم الميروزويت خلايا الدم الحمراء وتتحول إلى غايات، بينما تتكاثر البلازموديوم في خلايا الدم الحمراء للمضيف ؛ يحدث الذوبان في خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم واليرقان وفي مراحل متقدمة من الفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة