هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين، ليطمئن كل من يفهم الدين والمقتضيات الشرعية للصيام على صحة صيامه في رمضان وخارجه، من هنا نضع بين أيديكم هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين.

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين

كما ذكر أهل العلم، فيجوز للمسلم أن يصوم صيامه قبل رمضان بيومين، وأن الصوم المنهي عنه صوم نافل، أما إتمام صوم الفرض فلا يشمله النهي وحتى الصوم الواجب يجوز عند بعض العلماء بشروط معينة، وهي أن المسلم يقضي صومه بالصيام أول شعبان، أو موافقته على عادته في الصيام “وذكر الحافظ في الفتح في تلك الطبعة “معنى الاستثناء أن من كان عنده إجابة سمح له بذلك لأنهم اعتادوا عليه ومألوفين به، والخروج من المألوف شديد وقال بعض أهل العلم إن الأمر والنذر مذنبان بأدلة قاهرة على الوفاء بهما، حتى لا ينقض الظن نهائيا.

حكم قضاء الصوم قبل رمضان بيوم أو يومين

قضاء الصيام الواجب قبل رمضان بيوم أو يومين جائز، بل يجب على من بقي من رمضان السابق، فلا يجوز له تأجيله إلى بداية رمضان التالي، فهو هو خطيئة عظيمة وعليه أن يتوب بصدق إلى الله تعالى وأن يتوب عن هذه الذنب العظيم.

ما حكم قضاء الصوم قبل رمضان بيوم

تفسيرا لجواز القضاء قبل رمضان بيومين، فقد نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن كان يصوم صياماً) وقد بيّن أهل العلم أنه لا يجب فيه الصوم إذا رغب المسلم في قضاء يوم متبقٍ من رمضان السابق في آخر يوم قبل رمضان، فيجوز له ذلك ومن واجبه القضاء قبل دخول رمضان والله أعلم.

هل يجوز صيام يوم أو يومين قبل رمضان

وذكر العلماء أنه يحرم على المسلم تصنيف صيام الأيام السابقة لشهر رمضان على أنه صيام التطوع، مع النظر في الأدلة الشرعية التي قدمها النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الشريفة جاء شهر رمضان وهذا واجب إلا في بعض الحالات التي يقضي فيها المسلم صيامه بالصوم في أول شهر شعبان أو موافقته على صيامه كعادة صيام يومي الاثنين والخميس أو ثلاثة أيام في الشهر، أو أن على المسلم أن يقضي أيام رمضان، وجب عليه الصيام قبل رمضان، والله ورسوله أعلم.

حكم صيام يوم الشك

مع توضيح السؤال هل يجوز قضاء الصوم قبل رمضان بيومين، لا بد من بيان قرار صيام يوم الشك، وهو آخر يوم من شهر شعبان حتى اليوم الثلاثين في حالة تعذر إثبات الرؤية الشرعية للهلال سواء أكان رمضان أم احترازياً، هكذا قال المالكيون والشافعيون وجمهور العلماء لكثرة الأدلة الشرعية في السنة الجليلة وهي الصيام حرام والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة