ما هي شروط اخراج زكاة الفطر

ما هي شروط اخراج زكاة الفطر، تكون زكاة الفطر في اوقات شهر رمضان ويجب ان تعطى للمحتاجين والفقراء قبل صلاة العيد وللعلماء اراء واقوال كثيرة بهذا الخصوص في شهر رمضان المبارك ويجب على المسلم أن يخرج منها بزكاة الفطر قبل الذهاب إلى صلاة العيد  لأن زكاة الفطر صدقة الفطر الواجب إخراجها في رمضان، وزكاة الفطر على الفطر بواجبها لأخذ هذه الزكاة شروط معينة، وأحكامها الخاصة، لذلك نذكر فيها شروط إخراج زكاة الفطر.

تعريف زكاة الفطر

زكاة الفطر هي ما يتم من الإفطار في آخر يوم من رمضان ومعنى ذلك وجوب تطهير الروح في الخلق لتطهيره وتنميته، بالإضافة إلى أن زكاة الفطر في شهر رمضان تشبه سجود السهو في الصلاة، مما يعوض نقص الصيام، كما يعوض السجود عن النقص في الصوم قلة الصلاة.

ما هي شروط اخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر لها مجموعة شروط، يجب على المسلم أن يطلع عليها، وهي

  • المسلم يدفعها لنفسه وللمسلمين الذين ينفقهم، من زوجات وأقارب، إذا لم يتمكنوا من أخذه بأنفسهم، ولكن إذا استطاعوا، فالأولى لهم أخرجوها بأنفسهم، وهذا لأنه فهو موجه إليهم في المقام الأول.
  • زكاة الفطر لا تجب على الجنين في أشهر الحمل التي ما زالت في بطن أمه، إلا إذا أخرجها المسلم طواعية فلا حرج.
  • إذا مات من وجبت عليه زكاة الفطر قبل إخراجها استوفيت من ميراثه، إذ لم تسقط.
  • إذا كان الخادم يعمل مقابل أجر معين يتقاضاه كل يوم أو شهر فلا تجب عليه الزكاة لأنه عامل أجير ولا يجوز الصرف عليه.

شروط زكاة الفطر في الاسلام

وجوب الإفطار فيه شرطان وهما

  • الإسلام إذا كانت زكاة الفطر على الكافر غير مقبولة.
  • القدرة على ذلك مع دخول نهار وليلة العيد، يكون للمسلم فائض من الطعام لنفسه ولأولاده ومبلغ من المال يزيد عن احتياجاتهم الأساسية من شرب ومسكن وكساء ليتمكنوا من إخراج الزكاة.

حكم إخراج زكاة الفطر على المسلم

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، وتوقع عليه، ذكرا كان أو أنثى، في جميع الأعمار ومقداره قدر من التمر أو قدر من الشعير على العبد والحر الذكر والأنثى والصغير والشيوخ بين المسلمين، وأمر بإعطائهم قبل أن يخرج الناس للصلاة “.

حكم تأجيل إخراج الزكاة

وذكر أكثر الفقهاء أن تأخير إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد سيء، وذلك لأن الغرض الأساسي منها إغناء الفقراء بالحاجة والطلب في ذلك اليوم وعندما يتأخر المسلم في دفعها يمر جزء من اليوم دون الحصول على هذا التخصيب، ويوضح ابن حزم أن آخر وقته هو بياض الشمس ووصول وقت صلاة العيد، وبالتالي يتأخر  لأنه حرام، فمن يضيع وقته يصبح من الصدقات، ولكنه واجب على حقه وحق من حقوق الفقراء، ويلزمه أخذه من ماله مع ذلك يحرم أن يتركه بين ما ينفق منه لنفسه وأهله.

الحكمة من زكاة الفطر

حكمة فرض زكاة الفطر جلية، فهي تشمل الصدقة على الفقراء، وكذلك إعفاؤهم من طلب المساعدة والاستعانة بها في أيام العيد، وبذلك يشاركون الأغنياء في اللذة والمتعة فرحته، بالإضافة إلى أن المسلم فيه يتميز بصفات الكرم وحبه للراحة والطهارة بالنسبة للمسلم ما حدث في صيامه من كلام لا داعي له ونواقص وذنوب، وكذلك إعلان الحمد لله تعالى على نعمة صيامه بإتمام صيام الشهر الكريم وإبقائه، كما في أمر ابن عباس، رضي الله عنه أنه قال “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقته بالفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والفحش كعلاج للفقير، فمن أخرجها قبل الصلاة ؛ وهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة انها صدقة للأعمال الخيرية “.

وقت إخراج زكاة الفطر

عند تحديد وقت وجوب إخراج زكاة الفطر، فإنها تبدأ من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، ومن تزوج أو ولد أو دخل الإسلام قبل غروب الشمس، فعليك إخراج زكاة الفطر وأما إذا حدث هذا بعد غروب الشمس فلا تجب عليه الزكاة، بالإضافة إلى أن من مات الله بعد غروب الشمس في هذا اليوم كان عليه دفع الزكاة.

على من تجب زكاة الفطر اسلام ويب

تجب زكاة الفطر على من يستحقها فقط من الفقراء والمحتاجين والمحتاجين، ولا تصرف في قنوات الزكاة الثماني نتيجة الأحاديث الشريفة عنها، وهو الاختيار الذي أقره  شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ولا يجوز دفعها لمن تجب على المسلم النفقة عليها، مع عدم جواز دفعها لأهل الذمة.

مقالات ذات صلة