كيفية صلاة عيد الفطر في السعودية

كيفية صلاة عيد الفطر في السعودية، لا يعتبر يوم العيد كبقية أيام السنة، لأنه في العبادة يتم أداء العديد من الفضائل التي يكسب المسلم بها أجرًا عظيمًا من الله ومع اقتراب العيد الفطر، يسعى المسلم لمعرفة كيفية صلاة عيد الفطر، وخاصة المسلمين في المملكة العربية السعودية، لأن صلاة العيد تعتبر الحمد لله على إتمام عبادة الصيام، لذلك فهو يهتم بإعلان صلاة العيد المبارك كما عالجنا من قبل.

حول صلاة عيد الفطر

يعتبر العيد من أسباب فرحة القلب، كما قال ابن العربي (العيد يسمى العيد لأنه يعود كل عام بفرح متجدد) كما أن صلاة عيد الفطر تعتبر ركعتين باتفاق الفقهاء ؛ لأنها نعمة وطهارة للمسلمين، كما أنها من أفضل الصلوات النافلة والحسنات المسلم يكتسب طاعة الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم -.

كيفية صلاة عيد الفطر في السعودية

تعتبر صلاة العيد ركعتين بإجماع الفقهاء، لأن الأولى سبع تكبيرات، والثانية خمس تكبيرات وقد بين العلماء كيفية أداء صلاة العيد على المذاهب الأربعة وهي كالتالي

صلاة عيد الفطر حسب المذهب الشافعي

إذا كانت صلاة عيد الفطر تتم على أساس المذهب الشافعي، على النحو التالي

  • يقول المصلي سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل الاستعاذة والقراءة.
  • يقول المصلي خمس تكبيرات في الركعة الثانية مع التكبير القائم.
  • يرفع يديه في كل تكبير حتى كتفه ويضع يده اليمنى على يساره بين كل تكبيرتين ويذكر الله بينهما.
  • وقد ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ سورة قاف أو سورة الأعلى أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة وقراءة سورة الإخلاص أو سورة القمر في الركعة الثانية آه واحرص على القراءة بصوت عالٍ.
  • التكبيرات الإضافية سنة، فإن نسيها المصلي أو تركها لم يسجد للنسيان، وإن شك في العدد على الأقل يبني.

صلاة عيد الفطر حسب المذهب المالكي

إذا أقيمت صلاة عيد الفطر حسب المذهب المالكي كالتالي

  • يؤدّي الركعة الأولى بست تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح وقبل القراءة، ويؤدّي الركعة الثانية بخمس تكبيرات بعد التكبير على القيام.
  • رفع الأيدي في تكبير الإحرام مستحب، ولا يحب رفعها في باقي التكبيرات.
  • يستحب للمالكيين أن يفضّلوا التكبير على التلاوة، ولا يجوز اتباع الإمام إذا زاد أو قلل من التكبير أو أجله إلى ما بعد التلاوة.
  • ويستحب لغير الأئمة أن يتبعوا بعضهم البعض في التكبيرات دون تكرار بينهم.
  • يستحب الجهر بالقراءة لأن سورة العلاء تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة وسورة الشمس بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  • التكبيرات الإضافية سنة مؤكدة، فإذا نسي المصلي إحداها قبل السجود، وجب عليه أن يقرأ ويسجد لسجود النسيان بعد السلام، كما يسجد فيه النسيان للسلام إذا تذكر ما نسيه بعد الركوع.

صلاة عيد الفطر حسب المذهب الحنفي

إذا كانت صلاة عيد الفطر تتم على المذهب الحنفي، على النحو التالي

  • تبدأ صلاة العيد بالنية، ثم تكبير الإحرام، ثم يذكر المصلي الله تعالى.
  • أجرِ الركعة الأولى بثلاث تكبيرات واحدة للركوع، والثانية بثلاث تكبيرات بعد القراءة.
  • في الركعة الأولى يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة الأعلى، وتبدأ الركعة الثانية بسملة وسورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
  • ذكر الله -تعالى- بين كل تكبير بقوله “سبحان الله والحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر”ويسن أن يرفع المصلي يديه على كل منهما تكبير.

صلاة العيد على المذهب الحنبلي

إذا كانت صلاة عيد الفطر تتم على المذهب الحنفي، على النحو التالي

  • نية صلاة العيد، ثم إجراء الركعة الأولى ست تكبيرات قبل القراءة، ثم إجراء خمس تكبيرات في الركعة الثانية قبل القراءة.
  • ويذكر الله تعالى بين الذين اتخذوا الله قوله تعالى “الله أكبر، الحمد لله كثيرًا، وسبحان الله صباحًا ومساء، وصلى الله على النبي وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • الاستعاذة والبسملة وقراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى أما الركعة الثانية فقد تم الاستعاذة بالله وصدرت البسملة ثم قراءة سورة الفاتحة وسورة الغاشية.
  • ولا يضاعف المصلي تكبيرًا إذا نسي بعضها أو كلها، فهي سنة، كأنه ترك صلاة الافتتاح، أو استعيذ حتى يقرأ الفاتحة، ثم لا يرجع إليها.

وقت صلاة عيد الفطر

يبدأ وقت صلاة العيد عندما تشرق الشمس في السماء بحجم رمح، وهو الوقت الذي يمكن فيه رؤية الشمس بالعين المجردة بعد شروق الشمس بربع ساعة، وينتهي بزوال الشمس، وهو وقت الصباح، كما نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الصلاة عند طلوع الشمس، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تشرق الشمس، يؤخر الصلاة حتى طلوعها، وإذا غرب حاجب الشمس، يؤجل الصلاة حتى تغرب)، كما تؤجل صلاة عيد الفطر لإخراج زكاة الفطر.

مكان إقامة صلاة عيد الفطر

اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجب أن تقام صلاة العيد في مصلى خارج المدينة، ويصدر فيه الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد، كما فعل الرسول – صلى الله عليه وسلم هو – هل سلمت – ووافقت المذاهب الفقهية الأربعة، فقد تبين أن الصلاة يمكن أن تكون في المسجد إذا كان هناك ما يمنع الخروج للصلاة خارج المدينة مثل المطر والرياح، بالإضافة إلى – أن شرح له الشافعيون أن الصلاة في المسجد أفضل لأنها أنظف وأكرم، وأنه يجوز الصلاة خارج المسجد عندما لا يتسع وفيه ازدحام شديد.

ما حكم صلاة عيد الفطر

صلاة العيد من شعائر الإسلام وظهوره اختلفت المذاهب في بيان حكم صلاة العيد واستنتج الجمعة كلام الله تعالى (وأن تنهي الفترة وأنك تعظم الله لهداك وتكون شاكر إلى ربك وتضحيه).

الحكمة من مشروعية صلاة عيد الفطر

صلاة العيد صلاة شرعية بإجماع الأمة، كما جاء في كتاب الله وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – بالإضافة إلى شكر الله تعالى على بركاته وتجديدها كل عام وإسعاد المسلمين وإسعادهم.

مقالات ذات صلة