الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، تتميز الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية بالعديد من التفاصيل غير الموجودة في الأزياء التقليدية الأخرى، ويفتخر أهل المملكة بملابسهم التقليدية كجزء لا يتجزأ من ثقافة المملكة وتراثها الموروث عن الأجيال السابقة، وهذه تظهر الأزياء ضمن الاحتفالات التراثية والثقافية للتعبير عن الزي التقليدي السائد في المملكة وفيما يلي أبرز تفاصيل الملابس التقليدية للمملكة سواء للرجال أو النساء.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

والملابس التقليدية للمملكة العربية السعودية متوافقة مع المعايير والتقاليد والعادات السائدة في المملكة وكذلك مع الظروف المناخية وتفضيلات السكان المحليين، لذلك يفضلها أفراد المملكة على ملابس غربية كما يظهر في الميناء الوطني التقليدي للمملكة المتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي بشكل عام، يعتبر الشعب السعودي من الدول الإسلامية المحافظة من حيث الملبس وأسلوب الحياة بشكل عام.

الملابس التقليدية للرجال

ثم يتكون الزي السعودي التقليدي للرجال من 5 عناصر ؛ وهو الفستان والقبعة والشماغ أو الغترة والعقال والبشت، أما الدقلة فيعتبرها البعض من اللباس التقليدي للذكور والبعض الآخر لا يعتبرها من عناصر الزي التقليدي للرجال.

الفستان

والفستان من الملابس الأساسية اليومية لمواطني المملكة العربية السعودية، وهو رداء فضفاض طويل ويغطي معظم الجسم عن طريق أربعة أزرار على الصدر وأكمام طويلة تنتهي عند الكم يمكن فتح الأكمام أو غلقها بزر، واللباس السعودي نوعان شائعان من غطاء الياقة الرقبة ؛ الأول دائري الشكل تقليديًا، بينما الآخر معروف عمومًا باسم (رفرف)، ويتخذ شكل مثلثين متقابلين، ويتم تحديد أحجام الأطواق بعدد الأزرار، إما زر واحد أو 2 كثير، مثل في قصره كثير.

لون الفستان السعودي عادة ما يكون أبيض، وقد يرتدي البعض لونًا داكنًا في الشتاء، لكن ليس من الشائع ارتداء الفساتين الملونة في الصيف، حيث لا توجد ألوان زاهية للفستان السعودي وهو مصنوع من أنواع كثيرة من الأقمشة، بما في ذلك الأسلاك أو البوليستر، وكذلك القطن الصناعي والقطن الخالص.

القبعة

يرتدي رجال المملكة القبعة على رؤوسهم وهي بنفس حجم الرأس وهي ليست كبيرة وليست بارزة وعادة ما يرتديها الرجال لوضع الشماغ أو الغترة عليها.

الغترة أو الشماغ

يرتدي الرجال السعوديون الشماغ الأبيض والأحمر في حياتهم اليومية وأثناء العمل وفي مختلف المناسبات والأعياد، ويعتبر الشماغ رداءًا مربع الشكل، وعند ارتدائه يتم ثنيه على شكل مثلث بحيث يغطي الرأس والشماغ الأكتاف والمثبتة برباط الرأس، وقماشها مطرز بمجموعة من الخيوط الحمراء أو البيضاء، بينما الغترة لا تحتوي على تطريز، وفيما يلي طرق لبس الشماغ أو الغترة

  • الطريقة الرسمية (شخّصها الشيوخ) وضع أحد الجزأين على الكتف المقابل.
  • أسلوب بنت البكار في هذا النمط يوضع طرفا الشماغ أو الغترة على رأس مرتديه.
  • طريقة الميزان وهي برمي طرفي الشماغ أو الغترة على الرأس دون أن يتم سحبها، وتظهر هذه على هيئة موازين.
  • نمط الكوبرا وهو يصنع بلف أطراف الشماغ أو الغترة فوق الرأس وحول الكتفين بآلية تشبه ثعبان الكوبرا، لذلك سمي النمط على اسمها.

عقال الرأس الأسود

العقال قطعة سوداء مثل جديلة توضع على الرأس لتثبيت الشماغ أو الغترة، بسماكة متوسطة ليست رفيعة للغاية ولا عريضة، لا تدخل الرأس، بل تلتصق بها.

البشت

هناك أنواع عديدة من البشت وتختلف في سمك القماش الذي يتكون منها في الصيف يرتدي الرجال في المملكة البشتات الخفيفة، بينما يرتدي الرجال الثقيل في الشتاء لبست بشت بعد ارتدائها سعودي كما يتم ارتداؤها في الأعراس والمقابلات الرسمية التي لها طابع خاص لأنها يرتديها الملوك والأمراء والوزراء وكذلك الشيوخ وكبار التجار، وهي من عناصر الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، ولكنها ليست شائعة خلال ساعات العمل وهناك بروتوكولات خاصة لارتداء البست في المملكة على سبيل المثال، خلال النهار، يتم استخدام الألوان الفاتحة مثل الأبيض، في حين يتم استخدام الألوان الداكنة مثل الأسود في الليل، وغالبًا ما يتم ارتداء الغترة البيضاء مع البشت وأحيانًا الشماغ الأحمر أو الأبيض.

الدجلة

ولا يعتبر الدجلة من العناصر التي يتألف منها الزي الرسمي السعودي وهو لباس مشابه للبشت إلا أنه مليء بالزخارف وغالبا ما يتم ارتداؤه في الأعراس ويلبسه الملوك دائما أثناء الأداء وكذلك في مهرجان الجنادرية على وجه الخصوص.

الملابس التقليدية للنساء

لا يوجد لباس محدد وعاد للنساء في المملكة العربية السعودية، إلا أنهن يلتزمن خارج المنزل بارتداء العباءة السوداء وهو اللون الأكثر شيوعًا، بينما يرتدي البعض العباءة الملونة، بالإضافة إلى حقيقة أن غطاء الرأس الذي يسمى “حجاب” ومعظم النساء مطالبين بارتداء غطاء للوجه يطلق عليه “النقاب” ويختلف اللباس التقليدي للمرأة في المملكة العربية السعودية حسب الاختلاف بين المناطق، فالزي التقليدي للمرأة يشمل الملابس ذات الاستخدام اليومي بالإضافة إلى الملابس الكاجوال وملابس الخروج.

العباية

تتعدد أنواع العباية التي ترتديها المرأة في المملكة العربية السعودية حسب الخامة التي تميزها وما يصاحبها من تفاصيل وإضافات، على النحو التالي

  • عباية بشت كانت تستخدم عند الخروج من قبل نساء المناطق الشمالية والشرقية والوسطى لأن العروس ترتديها فوق ملابسها في يوم الزفاف وهي رداء طويل فضفاض مفتوح من الأمام ثم تم اعتماد الأقمشة المصنوعة آليًا وزينت بخيوط الحرير الأسود أو الزاري.
  • الكركا وهي عباية لنساء الصحراء في شمال غرب المملكة، وهي من القماش الأسود ومزينة بالخرز والتطريز الملون.
  • أغطية الرأس أرتدي أغطية الرأس كل يوم ويمثله باندانا، وعقال، وحجاب، وعنق مستدير، وقناع، وبيرم.
  • شيلا تسمى غدفة وهي من أغطية الرأس الأساسية التي يشيع استخدامها في مختلف المناطق المشنفه عد شيلة ومريشة.
  • الكاميرا وهي عبارة عن مثلث صغير مصنوع من قماش الفوال الأبيض أو الكروشيه، ويوجد في الزاويتين الجانبيتين صفان من الخيوط بوظيفة تثبيته خلف الرأس.
  • ممنوع وهي قطعة مستطيلة الطول متفاوتة حسب طول الشعر، وهي مصنوعة من الشاش الأبيض المعروف بفرخ اليشمك.
  • مستدير وهو مربع مصنوع من قماش اليشم، مزين بالورود الملونة، وهذه الزخرفة مطبوعة على الحواف، وتختلف ألوانها، كما تختلف زخارفها حسب المناسبة.

القص

تعرف درعا بفستان القص، وهو الزي التقليدي الرسمي للمرأة في المنطقة الشمالية والوسطى من المملكة، كما تُعرف بنساء النجدي من أبرز المواد المستخدمة في تصميم الدروع وخاصة للمناسبات والأعراس، يتميز الدرع بالتطريز والديكور الفاخر، بينما الدروع اليومية التي يتم ارتداؤها في المنزل مصنوعة من مواد مثل القطن والكتان والأقمشة المماثلة، والتي تتميز لسهولة الحركة ومن أشكال التطريز التي تميز الدروع النجدية نقوش نباتات مثل الورود وأوراق الأشجار المطرزة بالخرز والخيوط الحريرية.

الصحابي

ويعرف الصحابي بأنه ثوب واسع يلبس فوق الدرعا في كل من المناطق الشمالية والشرقية والوسطى كما يتم ارتداؤها فوق الزبون في المناطق الغربية وهي من أصناف الملابس الأساسية التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عنها في المملكة.

العميل

ثم يعتبر العميل القطعة الرئيسية من الملابس الخارجية في المنطقة الغربية، وهو مصنوع من الساتان الهندي أو الحرير بناءً على التفضيل الشخصي، وله ياقة عالية بجوار أكمام قصيرة تصل إلى الكوع.

القلادة

والقلادة تلبسها الفتيات الصغيرات وهي عبارة عن غطاء للرأس أسود مكون من قطعة قماش حريري أسود شفاف مخيط بالكامل باستثناء فتحة للوجه ومطرزة بخيوط من الحرير وكذلك بالذهب أو الفضة الخيوط.

المقبل

ثم يعتبر المقبل من الملابس الآشورية، ويصنع من القماش الخام بلونه الطبيعي، ويزين الصدر والظهر بتكلفة من القطن الأسود، ويمكن تطريز الصدر بخيوط حريرية حمراء ملونة التي تأخذ شكل خطوط متقطعة.

المتروك

المتروك أو المتروك من الملابس التي تميز نساء منطقة عسير، وقد أطلق عليها هذا المصطلح لاحتوائها على قصة تنحدر منها قطع جانبية كثيرة تساهم في عرض الملابس، و كانت مصنوعة سابقًا من أقمشة مختلفة ؛ ومن بينها الساتان، والقطن الأسود، والمخمل، والقطيفة، ويتم تطريزها بمساعدة خيوط حريرية بألوان متعددة من الأكمام والصدر وبنفس طول الدرزات الجانبية.

ملابس عصرية في السعودية

ثم هناك أزياء سعودية تقليدية تميز بعض مناطق المملكة عن غيرها فعلى سبيل المثال، درعا هو الزي الرسمي للمرأة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، والسحابة هي الزي الشائع في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى، بينما يعتبر المقبل من الملابس التقليدية لآشور والمزوان من الملابس التقليدية التي ترتديها النساء في منطقة الباحة.

ما هي أنواع أغطية الرأس في السعودية

وفيما يلي أبرز أنواع أغطية الرأس التي تشكل جزءًا من الملابس التقليدية للمملكة العربية السعودية

  • شيلا هو غطاء الرأس الأساسي والأكثر استخدامًا هي قطعة قماش قطنية خفيفة بدون تطريز أو زخرفة.
  • المصفى أو الحجاب قطعة مستطيلة من الشيفون الأسود الطبيعي ترتديها الفتيات كبديل للشيلة.
  • ممنوع وهي قطعة مستطيلة يختلف طولها باختلاف طول الشعر.
  • دائري وهو مربع مصنوع من مادة الجاديت مزين بأزهار ملونة مطبوعة على الحواف.

مقالات ذات صلة