المولد وش يرجع ، أصل المولد من أى قبيلة

المولد وش يرجع ، أصل المولد من أى قبيلة، التي تعتبر من القبائل الصغيرة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مملكة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، لذلك لديها أكبر توزيع تاريخي للقبائل ولها شهرة كبيرة في الخليج العربي لأنها مركز الدين الإسلامي وتضم مكة والمدينة ومقابر الأولياء والأنبياء الصالحين مما جعلها مقصداً لكثير من الشعوب ونتيجة لذلك انتشرت العديد من السلالات العائلية في السعودية ونمت شجرة القبيلة، وفيها سنلقي الضوء على ولادته وعودته، وأصل القبيلة التي ولدت من أين وعائلة الميلاد من أي قبيلة، بالإضافة إلى توضيح سواء كانت الولادة من العبيد.

المولد وش يرجع

يعود أصل قبيلة المولد إلى مولد بن حرب من خولان والأم نوبية وهي من القبائل العظيمة التي يعود نسبها إلى نوح عليه السلام، ولديهم العديد من الفروع التي امتدت إلى عدد من العائلات المعروفة في شبه الجزيرة العربية لدعم قوة القبيلة ورفع مكانتها، حيث كانت القبائل في العصور القديمة تعرف أصلها وتعرض تاريخها، لكنها اعتادت التمييز بين العائلات النبيلة والعبيد الذين يخدمونها.

أصل المولد من أى قبيلة

يمتد أصل آل المولد من قبيلة قحطان الخولاني، وينسبه البعض إلى قبيلة النوبة، إحدى قبائل الجزيرة العربية، التي يتميز أبناؤها ببشرتهم الداكنة وملامحهم الحادة سيدنا نوح عليه السلام، حيث تمتد أصول قبيلة المولد إلى عدة فروع.

نسب قبيلة المولد

وقد نشر بعض علماء الأنساب والخبراء التاريخيين أن أصل آل المولد يعود إلى قبائل حمير ذات الرعين بن سهيل بن زيد الجمهور الحميري وهم أبناء الدولة الحميرية، أي أنهم يعودون إليها قبائل اليمن، ومنهم من انتقل إلى المملكة العربية السعودية ليستقر ويعمل.

قصة اسم المولد ومعناه

سمي مولود نسبة لكثرة المؤمنين تجاههم، لكن المعنى الحقيقي بين قبائل السعودية يعني عبيد النبلاء وكلمة مولود تعني ملك قبيلة حرب وهذا أجمل من كلمة عبد واجهت عائلات مولود وكاديش من شرق آسيا التي تعيش في المملكة العربية السعودية مشاكل في انتظار تجنيسهم وسط دعوات من قبل البعض لترحيلهم على أساس أنهم يشكلون تهديدًا لهوية المملكة العربية السعودية القديمة.

أشهر شخصيات عائلة المولد

وقد تميزت عائلات المولد النبوي بعدد من المشايخ المشهورين في المملكة ولديهم مكانة خاصة حيث رفعوا مكانة القبيلة وهيبة، ومنهم

  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • والشيخ براك بن بركي الحسون مواليد الحربي.
  • ثم الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • مؤيد بن سعد بن مبارك المولد الحربي.
  • والشيخ عطية بن عوض أبو زهرة المولد الحربي.

مقالات ذات صلة