الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين

الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين، تعد عائلة الجبرتي احدى أشهر العائلات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، أصل عائلة الجبرتي من وين، من عائلات شبه الجزيرة العربية حيث تقع المملكة العربية السعودية على أكبر مساحة لدول شبه الجزيرة مما جعلها تمتلك موسوعة ضخمة من القبائل القديمة، ومنها الأقوياء التي امتدت منها فروع عدة عائلات، وعزز بعضها قوتها بتشكيل تحالفات مع قبائل رفيعة مثل القحطان والشمري والمرة، واختلف المؤرخون في أصل آل- ومنهم عائلة الجبرتي لإثبات القول بين الأجداد الذين حافظوا على النسب الطويلة، وفيه نلقي الضوء على أصل آل الجبرتي من أين ومن قبيلة الجبرتي وما تشير إليه.

الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين

يعود تاريخ قبيلة الجبرتي إلى بني سليم من بني بركة، عاش الجبرت مع بني سليم في تحالف على حدود قرية القعر جنوب وادي السياح عاشرًا، كان البحث في نسل الجبرتي من أصعب العمليات بالنسبة للمؤرخين بسبب توسع الأسرة الطويل وفروعها بين إفريقيا والجزيرة العربية وحدود اليمن، لذا فإن العثور على أصل نسبهم يتطلب كثير من الوقت.

عائلة الجبرتي من اي قبيلة

يمتد أصل عائلة الجبرتي من الحبشة في إفريقيا وتحديداً جزيرة جبرت ومنهم إلى إريتريا داخل مدينة جبرطة التي تمتد جغرافياً إلى الحدود اليمنية، فتجد أفراد قبيلة الجبرتي في حضرموت بالصومال، وزبيد وعمان، وانتقل الجد الأكبر بعد انتهاء المعارك بين قبائل الحبشة إلى الحجاز، ومن بينها في المدينة المنورة بطن وأفخاذ كثير من العائلات الممتدة من إفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية، كانت القبائل تهرب من الحروب العائلية إلى الحبشة بحثًا عن الأمان، وهناك إما استقروا أو عادوا بعد انتهاء الحرب.

نسب قبيلة الجبرتي

يعود سلالة قبيلة جبرت إلى ذرية الشرفاء الصالحين وهم عقيل بن أبي طالب عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، القرشي بن هاشم بن عبد المطلب بن أبي طالب بن عقيل عن محمد عن عبد الله عن مسلم من عبد الله عن احمد علي عن ابراهيم عن عبد الله.

تنحدر عائلة الجبرتي من أين

وينحدر الجبرت من قبيلة سليم “السلامي” وهي قبيلة تقع في منطقة الظبية الواقعة على طريق المدينة المنورة. ابن أبي طالب.

اللغة الرسمية لعائلة الجبرتي

يتكلم أهل الجبرتي اللغة العربية واللغة الحبشية، لأنهم يتقنون جميع اللغات الحبشية بأحرفها وكلماتها، وذلك لأصل نسبهم الذي يعود إلى إفريقيا، وإقامتهم في الحبشة، المنطقة والدول الإفريقية الأخرى، وعندما هاجروا تحدثوا اللغة العربية الرسمية في المملكة العربية السعودية.

أبرز عادات وتقاليد عائلة الجبرتي

تميز أبناء الجبرت بالنبل في التزامهم بالدين والتمسك بتعاليمه، وظهروا أبناء المحامين والصالحين، أما المذهب الديني عندهم كمسلمين فهو الشافعي، عن شكل أبناء الجبرتي، فكانوا بني البشرة يميلون إلى الاحمرار ولهم أجسام متكافئة، وقبلوا زواجهم، بنات كل مسلم قريب من نسلهن دون رفضه مهما كان وسترى نساء الجبرتي بحسن الخلق والأخلاق.

التجارة مع قبيلة الجبرتي السعودية

مارس الجابريون التجارة، فكانت حرفتهم الرئيسية، وتعلموا الزراعة وبعض الحرف كالنسج والعادات، وسيطروا على طريق التجارة الممتد بين زيلا والداخل، فكانت مملكة إيفات الأكثر ازدهارًا.

أشهر شخصيات عائلة الجبرتي

قدمت عائلة الجبرتي خير أبنائها من المحامين والمواطنين الصالحين ورجال الأعمال لخدمة الوطن والارتقاء بمكانة قبيلتهم

  • اللاعب خالد الجبرتي.
  • رئيس الشعلة خالد الجبرت.
  • اللواء خالد الجبرتي.
  • عبدالله الجبرتي.
  • الشاعر عبد الله بن شريف الجابر.
  • محمد عبدالله الجبرتي.
  • المؤرخ عبد الرحمن الجبرت.
  • عبدالعزيز الجبرتي.

مقالات ذات صلة