هل سماع الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز

هل سماع الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز، يلجأ  المسلم للصيام من أجل تحسين علاقته بخالقه سبحانه وتعالي فهو يتقرب إليه بالطاعة ويقبل عليه بالذكر والاستغفار وفي هذا الوقت الذي يقتر فيه منا شهر رمضان فإن الكثير من المواطنين في العالمي الإسلامي يستفتون في المنكرات والمحرمات التي يجب عليهم تركها والمستحبات التي يُقبلون عليه ليكون صيامهم تامًا صحيحًا، فهل الأغاني تبطل الصيام وكيف تناولها في فتواه الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز؟

الأغاني وشهر الصيام

شرع الله سبحانه وتعالى لعباده صيام شهر رمضان المبارك ليتقربوا إليه بالطاعة والذكر وتلاوة القرآن ويستغفرونه سبحانه وتعالى للذنوب والمعاصي التي سبق وأن ارتكبوها، وبالتالي فإن الصيام عبادة عظيمة في الشريعة الإسلامية وهي تقوم على الامتناع عن الأعمال التي تؤدي إلى بطلان الصيام منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

وتُعد الأغاني والمعازف من الأمور التي فيها خلاف بإبطالها لعبادة الصيام فالبعض يرى أن الأغاني التي تحث على الفجور هي التي تُبطل الصيام وذلك لما تُشيعه في النفس من شهوات وغرائز وغيرها، بينم الأغاني التي لا تنتهك القيم الإسلامية بل يكون فيها دعوة إلى الله كالابتهالات الدينية وغيرها من الأذكار فهذه لا تبطل الصيام والله أعلم.

حكم الاستماع إلى الأغاني في الاسلام

يقول علماء المسلمين أن الاستماع إلى الأغاني هو من المحرمات التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقد حرمها أهل العلم لأنها تلهي المرء عن عبادة الله وذكره فيما أن بعض الأغاني تشتمل على مفاسد وتُشيع المعاصي والذنوب بين الناس كما أنها تجذب الشياطين حيث قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم ـ “لَيكونَنَّ من أمَّتِي أقوامٌ، يَستحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازفَ”.

هل الأغاني تبطل الصيام ابن باز

لا يختلف الإمام عبد العزيز بن باز في رأيه عن بقية أهل العلم في تحريم المعازف وسماع الأغاني سواء في نهار رمضان أو بعد الإفطار أو غيرها فهي محرمة بالمطلق عنده والله أعلم.

ولكن البعض يُفرق بين الأغاني والأناشيد الدينية التي يُقدم فيها بعض الفنانين الابتهالات والأدعية دون أن يرافقها معازف موسيقية أو تقتصر على الدف فقط فيُشيرون إلى أنها غير محرمة ومباحة والله أعلم

مقالات ذات صلة