موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل

موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل، تعد حديقة الملك سلمان من أشهر الحدائق في السعودية، وهي حدبقة كبيرة تم إنشائها حديثا، موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل، اساسي وحيوي جدا لذلك تم اختيار موقع المنتزه بعناية شديدة ليكون اكبر منتزه في العالم لم يشهد العالم منتزه مثل منتزه الملك سلمان الذي يضم فيه منتزه متكامله، مجتمع للمعيشة والتنزه والترفيه والرياضة والثقافة وغيرها من المرافق والخدمات المصممة على مستوى عالي واحترافي، لذلك موقع منتزه الملك سلمان وكل ما يتعلق بموضوع موقع الحديقة بالتفصيل وخصائصها تم جمع الموقع.

مساحة منتزه الملك سلمان الجديد

بمساحة مذهلة لم يتم تصميمها من قبل، فهي من المشاريع الكبرى التي تحظى باهتمام كبير من القائمين عليها، كونها أحد أهداف رؤية المملكة 2030، لأنها ستمثل خطوة تطورية لم تشهد المملكة العربية السعودية من قبل ووفقًا لخطتها ستكشف النقاب عن مختلف المرافق لإعطاء زوارها نزهة لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم.

موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل

موقع منتزه الملك سلمان مميز جدا لذلك تم اختياره في وسط الرياض ومتصل بعدد كبير من الطرق ووسائل النقل في جميع أنحاء المدينة، وتقع الحديقة في الملك، قاعدة سلمان الجوية “مطار الرياض القديم” وستة من طرقها الرئيسية متصلة بقلب المدينة كما أنها مرتبطة بمشروع نقل الملك عبد العزيز، بها خمس محطات من مترو الرياض و 10 محطات لها، يتصل بشبكة حافلات الرياض بحيث يسهل الوصول إلى موقعه في حوالي 30 دقيقة.

مخطط حديقة الملك سلمان

مع مخطط حديقة الملك سلمان يعرض موقعها بشكل مرئي ويمكن رؤية مخططها الخاص بالصورة التالية

كم تكلفة إنشاء منتزه الملك سلمان

بعقود بقيمة 3.85 مليون ريال سعودي، بدأت المؤسسة المسؤولة عن منتزه الملك سلمان في تنفيذ إنشاء أجزاء من الحديقة والتي تقدر تكلفتها بالمليارات لإنجاز مشروع استثماري بهذا الحجم.

هل حديقة الملك سلمان هي أكبر منتزه

بطبيعة الحال، ستكون حديقة الملك سلمان الأكبر في العالم، حيث تبلغ مساحتها 13.4 مليون متر مربع، وتحتوي على عدد هائل من المرافق المختلفة والمساحات الخضراء التي تمتد إلى ما هو أبعد من المراكز الثقافية والرياضية والمجتمعات السكنية والحدائق الداخلية المتنوعة، في السطور التالية سوف نناقش بالتفصيل المرافق المتوقعة للحديقة.

أهمية مشروع منتزه الملك سلمان

منذ إطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يعد مشروع حديقة الملك سلمان من بين المشاريع الأربعة الكبرى التي تنتظر مدينة الرياض.

  • العناصر البيئية تشمل العناصر البيئية للحديقة مساحات خضراء كبيرة تزيد عن 9.3 مليون متر مربع، تشمل حدائق متنوعة بين حديقة على الطراز الإسلامي وحديقة الطيور والفراشة، بالإضافة إلى حديقة متاهة زراعية وحدائق عمودية، كما اشتملت على مسار للمشاة ومنطقة تعرف بمنطقة الوادي، بالإضافة إلى العديد من المعالم المائية الخلابة بمساحة 300 ألف متر مربع.
  • مجمع الفنون الملكية به مسرح وطني وخمسة مسارح داخلية وخارجية أخرى ومجمع سينما وأربع أكاديميات فنية.
  • المنشآت الثقافية تضمنت المرافق الثقافية 7 من أكثر المتاحف شهرة، والتي تتميز بدرجة عالية من التميز والمقدمة لعشاق المتاحف والآثار، وهي “متحف العلوم، ومتحف النبات، ومتحف الفلك والفضاء، ومتحف العمارة، والمتحف الافتراضي، متحف الواقع وسوق العطلات “، بالإضافة إلى بعض المعالم الفنية الجذابة.
  • المرافق الترفيهية والرياضية على مساحة تصل إلى 850 ألف متر مربع، أعيد إنشاء ملعب الجولف الملكي، بينما وصل المجمع الرياضي إلى مساحة 50 ألف متر مربع، ومن جهة أخرى مكان مخصص للجولف، تم إنشاء مركز لركوب الخيل والبالونات ومركز القفز بالمظلات، بالإضافة إلى مناطق الألعاب الترفيهية والمنتزه المائي وسطح المراقبة ومركز الترفيه العائلي الذي يعد مكانًا مناسبًا للنزهات العائلية.
  • مركز الزوار تم تخصيص مساحة 80 ألف متر مربع لمركز الزوار ليكون مركزًا ثقافيًا وبيئيًا حيث يحتوي على قاعات وغرف اجتماعات ومساحات مفتوحة متنوعة بالإضافة إلى منطقة حضانات الأشجار والأغذية ومحلات بيع الخمور.
  • المرافق السكنية والوحدات الفندقية تحتوي هذه الوحدات السكنية على 12000 وحدة سكنية مجهزة على أعلى مستوى، بالإضافة إلى 16 فندقًا فاخرًا على مستوى عالمي ومساحات ضخمة تزيد عن 500000 متر مربع للمقاهي والمطاعم والمنافذ، بجوار مساحات كبيرة مخصص لمباني المكاتب.
  • المرافق والخدمات العامة تضم الحديقة أيضًا خدمات عامة أخرى مثل المراكز الصحية والتعليمية والمساجد ومباني وقوف السيارات.

مقالات ذات صلة