ما هي انماط العمل المناسبه للمرشد السياحي

ما هي انماط العمل المناسبه للمرشد السياحي، تعد وظيفة مرشد سياحي من الوظائف المطلوبة في وزارة السياحة، ما انماط العمل المناسبة للمرشد السياحي، حيث أن مجال الإرشاد السياحي من أهم المجالات التي توفر فرص عمل في العديد من الدول، فلكل دولة معالم سياحية متميزة عن الدول الأخرى، وهذه المعالم هي ما يجذب من السائحين والزوار لهم للتعرف عليهم، ولهذا يجب تواجد مرشد سياحي معهم، ومن خلاله سيتم توضيح ما هي نماذج العمل المناسبة للدليل السياحي.

معلومات عن المرشد السياحي

المرشد السياحي هو شخص يعمل في مجال السفر، ويقدم جولات إرشادية لمجموعات من السياح، وهو خبير في تاريخ المكان الذي يتواجدون فيه، وبالتالي يزود السائحين بمعلومات شيقة أو مفيدة عن المواقع التاريخية، والمتاحف والمناطق الطبيعية ذات المناظر الخلابة وجميع الوجهات الأخرى التي يذهبون إليها ويمكن للمرشد السياحي تقديم جولات المشي أو جولات الحافلات أو حتى جولات القوارب النهرية وغالبًا ما يتم تعيين الدليل السياحي من قبل مكاتب الزوار أو الشركات السياحية، وعادة ما يكون أحد سكان المنطقة التي يقدم جولات فيها.

ما هي انماط العمل المناسبه للمرشد السياحي

في الواقع، لا توجد نماذج عمل محددة للمرشد السياحي، يمكنه ممارسة أي أعمال وأنشطة تناسبه، لأنه الشخص الذي يرشد السائحين باللغة التي يفهمونها ويشرح لهم التراث الطبيعي والثقافي للمنطقة، عادةً ما يتلقى الدليل مؤهلاً خاصًا بالموقع صادرًا أو معترفًا به من قبل السلطات الخاصة.

من أنواع المرشدين السياحيين

هناك العديد من أنواع المرشدين السياحيين الذين يعملون في جميع أنحاء العالم وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة من المرشدين السياحيين

دليل تاريخي

يقود المرشد التاريخي السياح إلى المناطق التي تحتوي على آثار تاريخية، مثل الأطلال والمعابد وساحات القتال وغيرها من الأماكن ذات الأهمية في التاريخ، وفي هذه الأنواع من الجولات، غالبًا ما يرغب السائحون في معرفة المزيد عن تاريخ منطقة معينة.

دليل المتحف

يوفر دليل المتحف معلومات دقيقة لزوار المتحف، ويزودهم بمعلومات حقيقية وهامة عن الآثار والمعارض والأعمال الفنية، تفضل المتاحف استخدام أدلة المتاحف لمرافقة السياح وجعل تجربة المتحف أكثر تفاعلية وجاذبية.

دليل الطبيعة

غالبًا ما يوجه مرشدو الطبيعة السياح في الطبيعة وفي الهواء الطلق، عادة ما يكون هذا النوع من الأدلة أقل تطرفًا من أدلة المغامرة وقد يقود رحلات المشي لمسافات طويلة عبر المناطق البرية مع التركيز على الحديث عن موضوعات مثل الجيولوجيا وعلم الطيور والبيئة.

دليل المدينة

يمكن لمرشد المدينة إجراء جولات بالمدينة بالحافلة أو الدراجة أو السيارة أو سيرًا على الأقدام، غالبًا ما تشير أدلة المدينة إلى النقاط ذات الأهمية التاريخية أو الثقافية أو الطهي أو المعمارية، عادة ما يكون لدى مرشد المدينة معرفة ممتازة بالمدينة التي يعمل فيها، حتى يتمكنوا من مشاركة المعلومات الشيقة مع السائحين.

أبرز المهارات الواجب توافرها في الدليل السياحي

تختلف المهارات المطلوبة لتوظيف مرشد سياحي تبعًا لنوع المرشد السياحي الذي يعمل معه. ومع ذلك، يبحث معظم أصحاب العمل عن مرشدين سياحيين يتمتعون بالمهارات التالية

  • يؤدي.
  • جاذبية.
  • الاتصالات.
  • خدمة العملاء.
  • الالتزام بالمواعيد.
  • تجربة واقعية رائعة.
  • القدرة على التكيف.

أهم واجبات ومسؤوليات المرشد السياحي

بالطبع كل منصب له مهام ومسؤوليات، وكذلك الوضع في مهنة المرشد السياحي، وفيما يلي بعض المهام والمسؤوليات الشائعة التي يفضل أن تكون موجودة في الدليل

  • الترحيب بغض النظر عن طول الجولة، يتطلع معظم المرشدين إلى التواصل مع السائحين، وعادةً ما يبدأون بمقدمة تتضمن تحية الجميع والإعلان عن بدء الجولة.
  • شرح تدابير السلامة خاصة إذا كان المرشد في رحلة استكشافية أو مسافرًا في منطقة غير آمنة، فقد يحتاج إلى دقيقة لإبلاغ السائح بجميع الظروف التي يحتاجون إلى معرفتها أو الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالات الطوارئ.
  • توفير المواد تتضمن بعض الجولات مواد تعليمية مثل الخرائط والكتيبات والتسجيلات الصوتية، بينما قد يتطلب البعض الآخر زيًا مخصصًا.
  • الاستجابة لاحتياجات الضيف غالبًا ما يكون الدليل مسؤولاً طوال الجولة عن راحة ورفاهية السائحين، وهذا يعني توفير الإقامة، والاستجابة لحالات الطوارئ بالإسعافات الأولية، ومعالجة مخاوف السائحين.
  • الترجمة على الرغم من أنها ليست مطلبًا دائمًا، إلا أنه من المفيد أن يعرف المرشد الذي يعمل في بلد أجنبي اللغة المحلية، وقد تتطلب بعض وظائف المرشدين السياحيين أن يكون الدليل ثنائي اللغة حتى يتمكن من شرح الاتصالات المكتوبة والتفاعل مع السكان المحليين والتواصل مع مجموعة مختلفة من السياح.

ما مميزات المرشد السياحي

لجعل السياح سعداء، يجب أن يتمتع المرشدين السياحيين بالعديد من المزايا، بما في ذلك

  • الحماس يمكن القول أن الحماس من أهم خصائص هذه الوظيفة لأن السائحين سيشعرون أن المرشد لا يشعر بالعواطف عند التحدث إليهم.
  • الانخراط يشارك مرشد سياحي رائع معرفته بطريقة جذابة ومسلية، ويدعو أيضًا أعضاء الجولة إلى طرح الأسئلة والتفاعل، وليس التعامل معها كعرض فردي أو درس مدرسي.
  • الانفتاح يمكن أن يكون هناك بعض الانغلاق الاجتماعي عندما تكون في مجموعة من الغرباء، ويجب أن يكون المرشد قادرًا على كسر ذلك بسرعة من خلال مساعدة الناس على الشعور بالراحة في التحدث مع بعضهم البعض ومع معلمهم.
  • المرح إن روح الدعابة والمرح هي بلا شك واحدة من أكثر الصفات المرحب بها للمرشد السياحي الجيد.

كم راتب المرشد السياحي

نظرًا لأن المرشدين السياحيين يمثلون جزءًا أساسيًا من صناعة السياحة، فغالبًا ما يزداد الطلب عليهم، خاصة في الوجهات السياحية الشهيرة، ويمكن القول أنه في المتوسط ​​، يكسب المرشد السياحي في الولايات المتحدة ما يقرب من 28312 دولارًا سنويًا، في حين أن هناك فرق الراتب حسب الدولة ونوع المرشد السياحي المحدد.

مقالات ذات صلة