ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية، تشتهر المنطقة الشرقية بوقوعها في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية بين خطي عرض 29.3 شمالاً و 23.3 جنوباً، بالإضافة إلى كونها محاطة بخطي طول 51 شرقاً و 54 غرباً، وتتخذ المنطقة شكل المثلث، لأن الخليج العربي هو الساحل الشرقي، بينما الضلع الثاني هو الحد الجنوبي للمملكة مع دولتي عمان واليمن، والضلع الثالث هو حدود المنطقة المجاورة لمنطقة الرياض والشمال منطقة المملكة العربية السعودية، ومن خلالها سنشرح أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية.

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

أهم ما تشتهر به المنطقة الشرقية هو حقول النفط حيث أنها أغنى مناطق العالم كما أنها من أكبر مناطق المملكة العربية السعودية حسب تعداد عام 2010 م بالإضافة إلى تقع في شرق المملكة على ساحل الخليج العربي بالإضافة إلى أعمال الحفر واكتشاف النفط، بدأت في عام 1925 م عندما بدأت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، والتي تعرف الآن باسم (شيفرون)، عمليات الحفر أول بئر في الدمام.

المعالم الأثرية في المنطقة الشرقية

لا يصلح أن ينخدع الإنسان بالجو السلمي للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، فهي من المناطق التي قد لا تشمل المدن الصاخبة مثل جدة، أو تتميز بالعمارة مثل الرياض، لكنها من أطراف المملكة التي لها حكايات فريدة من نوعها، ويمكن ذكر أبرز معالم المنطقة الشرقية على النحو التالي

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

كما يرتفع مبنى (إثراء) 90 مترًا فوق الصحراء، في موقع قريب جدًا من مصادر النفط التي تم اكتشافها عام 1983 م، بالإضافة إلى إطلالته على أفق الظهران ومشاهدة المشهد الثقافي له، وكذلك الملك عبد العزيز يشكل المركز مجمعا ثقافيا عالميا لا مثيل له في المنطقة بأسرها، كما أنه يفتح نافذة بين الماضي والمستقبل من خلال تصميمه المعماري الرائع الذي يغطي مساحة 80 ألف متر مربع.

معرض الطاقة

يقع (معرض الطاقة) على مسافة قصيرة من مبنى (إثراء) وبالتالي يأخذ الزوار في رحلة علمية بالإضافة إلى التجربة الشخصية لاستكشاف عالم النفط وعلومه بالإضافة إلى ذلك للطاقة والتكنولوجيا، إما من خلال اللعبة التفاعلية (لعبة المشكال)، التي تضم 12 لاعبًا وتحاكي أيضًا عمليات إنتاج الطاقة أثناء الألعاب اللمسية التفاعلية، أو من خلال المعارض الحديثة وعروض الأفلام التي تشرح مصادر الطاقة البديلة.

متحف الفلوة والجوهرة للتراث

ارتقى المليونير (عبد الوهاب الغنيم) المهتم بالأعمال الخيرية والمتحمس للغاية لمجموعة القطع الأثرية الثقافية، بهوايته إلى مستوى عالٍ بافتتاح متحف الفلوة والجوهرة عام 2022 ميلادي، واليوم أصبحت المجموعة التي بدأت ككنوز محلية واحدة من المعارض القيمة، حيث تجاوزت أكثر من 500 ألف قطعة، وتقع في فيلا فاخرة في الدمام.

معرض الفن الشرقي الفن الحضري

تم تجديد حي البيونية التاريخي في عام 2022 م من قبل مجموعة من الفنانين السعوديين الشباب الذين عملوا على تحويل الشوارع إلى لوحات فنية ضخمة وجسدوا فنون الرسم الجداري الرائعة كمعرض فني شرقي لفنون الرسم على الجدران نظمته (داوي) معرض)، بالإضافة إلى رعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود.

الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية

وتشمل المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية جميع مقومات السياحة الترفيهية، حيث تضم العديد من الأماكن التي تتطلب زيارة سكان المدينة، بالإضافة إلى جذب السياح من جميع أنحاء المملكة، وفي ما يلي نذكر بعض المواقع السياحية في المنطقة الشرقية

القرية المائية

ثم تعتبر القرية المائية من أهم وأشهر المواقع السياحية في المنطقة الشرقية لاحتوائها على أكبر عدد من الألعاب المائية، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية المتنوعة التي تناسب مصالح جميع أفراد الأسرة، والقرية المائية تقع في سيهات مدينة الدمام وهي عاصمة المنطقة الشرقية.

مجمع بن خلدون بلازا

إذا كان الشخص يحب التسوق، فإن مجمع بن خلدون يعتبر الأنسب من بين جميع المواقع السياحية في المنطقة الشرقية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنزهات العائلية، فهو من أكبر المولات في الدمام، إلى جانب أن المجمع يضم كل ما قد يحتاجه الفرد وجدير بالذكر يقع على طريق الملك فهد وتحديداً بمنطقة القادسية بالدمام في مكان قريب من فندق عرش بلقيس.

مدينة الكوبرا الترفيهية

وتعد مدينة الكوبرا أكبر مدينة ترفيهية في المنطقة الشرقية حيث تبلغ مساحتها الضخمة حوالي 130 ألف متر مربع، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب عدد من الزوار يبلغ حوالي 15 ألف زائر، بالإضافة إلى أن مدينة الكوبرا تقع في الدمام بالقرب من مناطق الجذب الترفيهية الهامة مثل هذه المنطقة المستهدفة ومهارات الكارتينغ.

التراث الشعبي في المنطقة الشرقية

ثم تقع في الدمام، بالقرب من شواطئ الخليج (القرية الشعبية)، والمعروفة بأنها أكبر موقع تراثي في ​​المملكة العربية السعودية، والتي تعكس التراث الشعبي للمنطقة الشرقية، وتصل مساحتها إلى 22 ألف متر مربع ، في مشروع يعرض تراث 13 منطقة تحت سقف واحد وأشار إلى أنه يحتوي على أكثر من 8 آلاف قطعة تراثية، بالإضافة إلى الصالة الواقعة في القرية والتي تعرف بـ (باتان الحاوي)، و يعتبر أكبر مطعم داخلي في العالم حيث يتسع لحوالي 4 إلى 5 آلاف شخص ويحتوي أيضًا على 100 قاعة تراثية من مناطق مختلفة من المملكة.

مدن المنطقة الشرقية

تنقسم المنطقة الشرقية إلى مجموعة مدن على النحو التالي

  • لديه.
  • القطيف.
  • الاخبار.
  • الخفجي.
  • الدمام.
  • بقيق.
  • الجبيل.
  • حفر الباطن.
  • رأس تنورة.
  • نيرة
  • قرية العليا.

أمير المنطقة الشرقية

وأمير المنطقة الشرقية هو سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وهو أيضًا الرئيس السابق لديوان ولي العهد، بالإضافة إلى كونه المستشار الخاص لولي العهد السعودي، والأمير سعود هو أيضًا أحد المرشحين لتولي حكم المملكة العربية السعودية أو ولاية الميثاق عند انتقالها إلى الجيل القادم من الأسرة السعودية.

معلومات عن المنطقة الشرقية

ثم يمكن ذكر مجموعة مختلفة من المعلومات عن المنطقة الشرقية في ما يلي

  • تعتبر المنطقة الشرقية من أكبر المناطق في المملكة العربية السعودية وهي سهل صحراوي يمتد من شواطئ الخليج العربي إلى صحراء الدهناء.
  • وكما تشترك المنطقة الشرقية في حدود مشتركة مع دولة الكويت من الشمال، بالإضافة إلى دولتي قطر والبحرين من الشرق، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من الجنوب.
  • ثم تتميز هذه المنطقة بمناخ معتدل، حيث غالبًا ما يحتوي الغلاف الجوي على هواء نقي، أما بين شهري مايو وأغسطس فقد تصل درجة الحرارة إلى حوالي 46 درجة مئوية، وخلال هذه الفترة يكون الجو حارًا ورطبًا.
  • يعود تاريخ المستوطنات في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية إلى حوالي 5000 عام، حيث أن التميز الذي اكتسبته المنطقة يعود بطبيعة الحال إلى موقعها الممتد 700 كيلومتر على طول ساحل الخليج العربي، الأمر الذي لفت الانتباه إلى فهي حلقة وصل بين العالم الخارجي ومناطق أخرى قريبة منه، بالإضافة إلى المقابر الموجودة في المنطقة الشرقية، مما يدل بوضوح على انتشار المستوطنات البشرية، وكذلك الشؤون التجارية، منذ آلاف السنين. بعد، بعدما.
  • وأثرت ثقافات العبيد بشكل رئيسي على المنطقة الشرقية بين 3000 و 2000 قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة