كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد، افتتحت المملكة العربية السعودية طريقا جديدا يربطها بسلطنة عمان خلال العام الجاري، حيث تم الافتتاح خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسلطنة عمان لمناقشة العديد من القضايا المشتركة بين البلدين وعبر الطريق السعودي العماني الجديد الذي سيتم مناقشته وهو يمر عبر ربع صحراء جول وكذلك المسافة بين البلدين عبر هذا الطريق.

طريق عمان السعودية الجديد

هناك العديد من الطرق التي تربط المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، ومنها الطريق الجديد عبر صحراء الربع الخالي، والذي سمي على اسمه، لأن السعودية أطلقت هذا الطريق عام 2006 م، لكنها فتحته في 7 ديسمبر 2022، ويتبع هذا الطريق إداريًا منطقة الأحساء، وله عدة أسماء غير مخرج الربع الخالي، حيث يطلق عليه مخرج رملة خيلة ومخرج أم الزمول، فهو طريق بري الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، مرورا بصحراء الربع الخالي ووصف الخبراء هذا الطريق بأنه معجزة هندسية بسبب الصعوبات التي يواجهها التقينا بمهندسين يبنون هذا الطريق وهو متصل أيضًا بعدد من الموانئ والمناطق الحرة والمطارات في عمان، نعمل على تطوير العلاقات بين البلدين.

كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

وطريق عمان – السعودية الجديد يختصر بحوالي 800 كيلومتر، حيث اعتاد المسافر على الانتقال من المملكة العربية السعودية إلى سلطنة عمان أكثر من ذلك أثناء عبوره لدولة الإمارات، وهذا المشروع هو أحد المشاريع الإنشائية التي أخذت مكان في المملكة العربية السعودية، حيث تلتزم يقع هذا الطريق بين المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ومحافظة الظاهرة في سلطنة عمان بلغت تكلفة المشروع نحو 950 مليون ريال سعودي يعود سبب الزيادة في تكلفة هذا المشروع إلى عبوره من صحراء الربع الخالي، وهي إحدى المناطق الصحراوية في المملكة العربية السعودية، والتي تتميز بوجود كثبان رملية من الجهد والمال لبناءه، وبحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن المملكة، تمت إزالة 130 مليون متر مكعب من الرمال من الرمال.

طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

ثم هو جسر بري وميناء حدودي يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان عبر صحراء الربع الخالي البلدين، حيث تتطلب الحركة بينهما حركة مرور في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعدان عن السلطنة حوالي 155 كم من عمان حيث يبدأ الطريق في سلطنة عمان من ولاية عبري إلى رملة الخيلة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، ويبلغ طول الجسر البري داخل المملكة العربية السعودية حوالي 566 كم تبدأ من أرض البطحاء حتى حقل الشيبة بمسافة 319 كيلومترًا، ثم تصل إلى المعبر الحدودي بمسافة 247 كيلومترًا.

هل طريق عمان السعودية الجديد يختصر المسافات

الواقع أن الطريق الجديد أطول من الطريق القديم بسبعين كيلو متراً، لكن الطريق الجديد يستخدم في مناطق بعيدة عن الطريق القديم المار بمحافظة البريمي، والمحافظات التي سيختصر الطريق فيها هي

  • محافظة ظفار.
  • وسط.
  • ظاهرة.
  • وكذلك الأجزاء الجنوبية من المحافظات الشرقية والداخلية.

المسافة بين عمان والسعودية

وتبلغ المسافة بين مدينة الأحساء السعودية وظاهرة عمان حوالي 725 كيلومترًا، في حالة عبور الطريق الجديد، حيث اختصر هذا الطريق الرحلات إلى مسافة حوالي 800 كيلومتر، بالإضافة إلى حقيقة أن أصبح هذا الطريق أقصر الوقت الذي يستغرقه المسافر في السفر بين المنطقتين يكون ست ساعات بدلاً من ثماني عشرة ساعة، وطريق الربع الخالي هو الطريق الوحيد الذي يربط البلدين بشكل مباشر دون المرور بدولة أخرى.

المسافة بين المدن الرئيسية في عمان والرياض السعودية

ثم تختلف المسافة بين الرياض وأهم دول عمان عندما تمر بالطريق القديم الذي يمر بدولة الإمارات والطريق الجديد الذي يمر عبر منفذ الربع الخالي، والمسافة بينهما كالتالي

  • تبلغ المسافة بين مدينة مسقط والرياض على الطريق القديم حوالي 1320 كم، بينما تبلغ المسافة على الطريق الجديد حوالي 1495 م.
  • وتبلغ المسافة بين مدينة صلالة والرياض على الطريق القديم حوالي 2190 كم، بينما تبلغ المسافة على الطريق الجديد حوالي 2022 كم.
  • ثم تبلغ المسافة بين مدينة الدقم والرياض بالطريق القديم حوالي 1785 كم، بينما تبلغ المسافة بالطريق الجديد حوالي 1735 كم.
  • تبلغ المسافة بين مدينة نزوى والرياض على الطريق القديم حوالي 1325 كم، بينما تبلغ المسافة على الطريق الجديد حوالي 1345 كم.

أبرز الخدمات التي يقدمها الطريق الجديد

يعتبر الطريق من الطرق غير المزدوجة لأنه يمر عبر الحقول النفطية ويوجد محطة نفطية على بعد ثمانين كيلومترًا من الحدود مع المملكة العربية السعودية، وعلى الطريق على الجانب السعودي توجد خدمات إزالة الرمال للنفط الحقول، ومن المتوقع أن تزداد الخدمات على هذا الطريق في المستقبل، بسبب زيادة عدد الأشخاص المارين على هذا الطريق.

الأهمية الاستراتيجية لطريق عمان السعودية الجديد

وعندما تم بناء الطريق الجديد بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، أصبح الطريق ذو أهمية كبيرة للمنطقة، وتشمل أهميته ما يلي

  • إنه أول طريق مباشر بين البلدين.
  • والطريق يختصر المسافة لحوالي مليون شخص يعيشون في السلطنة.
  • ثم يختصر الطريق لعدد كبير من الحجاج والمعتمرين.
  • إنها تقصر بشكل كبير المسافة إلى مدينة صلالة للزوار من المملكة العربية السعودية.
  • ويساعد في تسهيل حركة البضائع بين البلدين.
  • ثم ساعدت في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والبالغ 960 مليون ريال عماني في عام 2022.

مقالات ذات صلة