نسبة الطلاق في السعودية 2023

نسبة الطلاق في السعودية 2023، تشهد المملكة العربية السعودية ارتفاع كبير في حالات الطلاق حيث ارتفعت عن السنوات الماضية بنسب مخيفة ويتم الطلاق في المملكة العربية السعودية في إطار ديني للحفاظ على حقوق الطرفين، بالإضافة إلى عدم المساس بواجبات الوالدين تجاه أبنائهم، حيث أن محاكم المملكة تقوم على القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن ما لوحظ أن نسبة الطلاق في السعودية قد زادت في العام الماضي والسنة الحالية والتي سيتم فيها توضيح نسبة الطلاق في السعودية 2022 م

نسبة الطلاق في السعودية 2023

ارتفع معدل الطلاق في السعودية 2022 بنسبة 12.6٪ حيث وصلت حالات الطلاق إلى حوالي 57595 ورقة طلاق، ما يعني أن هناك 157 ورقة في اليوم، ووفقًا لآخر التقارير سجلت 11 منطقة أعلى المعدلات كما نجد فوقها ( الباحة)) والتي بلغت نسبتها 36٪، في حين أن المركز الثاني يقع في مدينة الرياض بنسبة 21.7٪، ثم منطقة (حائل) بنحو 19.2٪، ثم مدينة مكة المكرمة.

ما هي أسباب الطلاق في السعودية

الطلاق ظاهرة لها آثارها السلبية على المجتمع، لأنها تؤثر بشكل كبير على الأطفال والنساء، بالإضافة إلى الضرر الذي يلحقه بأمن الدولة برمتها، لذا فهي تتطلب اهتماماً خاصاً من المسؤولين للسيطرة عليها، بالإضافة إلى الحاجة إلى مؤسسات متخصصة في دراسة هذه المشكلة .. المشكلة حتى يتجنب المجتمع عواقبها الوخيمة، ويعود في السعودية إلى مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تصعيد هذه الأزمة، ومنها ما يلي

  • قلة الإلمام بالثقافة الزوجية لدى الشباب المتزوجين بمختلف مستوياتها الاجتماعية والاقتصادية والقانونية.
  • الفرق في المستوى الفكري والثقافي والتعليمي بين الزوجين مما يشكل أزمة كبيرة في سوء التفاهم تؤدي في أغلب الأحيان إلى الطلاق.
  • تزداد معدلات الطلاق في المجتمع بشكل كبير نتيجة الخيانة الزوجية، حيث تؤدي إلى انهيار كبير في العلاقة الزوجية وبالتالي قضايا الصدق والإخلاص والثقة.
  • الأزواج لا يجلسون مع بعضهم البعض ويناقشون حياتهم وأهدافهم المستقبلية، مما يحول حياتهم إلى عزلة.
  • إن قلة اهتمام الزوجة بالزوج وتجاهلها للواجبات المنزلية، وكذلك ازدراء الزوج لتحمل المسؤولية وتلبية الاحتياجات المالية، يؤدي بها إلى اللوم على بعضها البعض، وبالتالي يؤدي إلى الطلاق.

طرق تقليل حالات الطلاق في السعودية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقليل حالات الطلاق في المملكة العربية السعودية على النحو التالي

  • اتباع منهج الدين الإسلامي الذي يدعو الأزواج إلى المودة والرحمة.
  • كما يمكن لكل منهم أن يتخلى عن حقوقه ورغباته، من أجل استمرار الزواج، ليمنح الأبناء جوًا عائليًا دافئًا.
  • كما يجب على الزوجة طاعة زوجها وإشباع رغباته بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
  • عدم اختلاط الأسرة في الأمور التي تؤدي إلى هلاك العلاقة الزوجية، بل يجب وضع حدود للحميمية بعيدًا عن الأسرة.

معدل الزواج في السعودية 2023

وارتفعت معدلات عقود الزواج بين السعوديين إلى 8.9٪، كما أكدت ذلك الهيئة العامة للإحصاء السعودية في تقريرها الأخير، وبلغ إجمالي عقود الزواج نحو 150 ألفًا، حيث تقع المنطقة (الجوف) الموجود في الصف الأول، كما هو الحال أعلى نسبة زواج تفوق 18٪، ثم نجد منطقة (الحدود الشمالية) بنسبة 12.5٪، ثم (حائل)، تليها المنطقة الشرقية، ومدينة مكة المكرمة، ومدينة الرياض.

مقالات ذات صلة