تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار

تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار، تعاني الكثير من السيدات من مشكلات في الانجاب والاخصاب مما يستدعي التوجه الى الطبيب واخذ بعض الادوية ومنها حبوب ليتروزول وهي علاجات طبية فعالة تساعد على تحفيز جسم المرأة على إنتاج هرمون الاستروجين اللازم لتسريع الحمل، خاصة أنها تعمل على علاج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية التي تعاني منها العديد من النساء وتؤثر على الحمل وتؤدي إلى العديد من الالتهابات من الأمراض، وفي سياق الحديث عن حبوب ليتروزول، فهو مهتم بتسليط الضوء على تجربتي مع حبوب ليتروزول مع شرح عن حبوب ليتروزول والحمل بتوأم.

ما هو ليتروزول ويكيبيديا

حبوب ليتروزول أو فيمارا كما يطلق عليها العديد من الأطباء، هي من أشهر العلاجات الطبية للتخلص من سرطان الثدي واضطرابات الدورة الشهرية والعديد من المشاكل الأخرى التي تؤخر الحمل وتمنعه ​​لفترة طويلة عملية التبويض ومن ثم تسريع بدء الحمل بالرغم من أهمية هذه الحبوب.

تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار

تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار
تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار
تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار
تجربتي مع حبوب ليتروزول.. فوائد واضرار

 

لجأت العديد من النساء إلى استخدام ليتروزول لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل أثناء الحمل، وتتضح تجاربهن على النحو التالي

  • أكدت امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا أن حملها تأخر بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن بعد تناول ليتروزول لمدة شهرين على التوالي، أخبرها الطبيب أنها حامل.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها عانت من عجز شديد عن الإباضة وطلب منها طبيبها تناول هذه الحبوب ورغم أنها كانت قلقة خاصة أنها كانت تعالج سرطان الثدي إلا أنها حملت بعد ثلاثة أشهر.
  • وأكدت شابة أخرى تبلغ من العمر 27 عامًا تأجيل حملها لمدة ثلاث سنوات بسبب مشاكل في الرحم، لكن ليتروزول ساعدها في علاج هذه المشاكل وأصبحت حاملًا فيما بعد.

علاقة لتروزول والحمل بتوأم

يساعد Letrozole في علاج مشاكل التبويض ومن ثم تحفيز الرحم على إنتاج أكثر من بويضة ناضجة، مما يؤدي إلى حدوث حمل خفيف بتوأم، ولكن لكي يحدث هذا الحمل يلجأ العديد من الأطباء إلى التلقيح الاصطناعي من خلال عملية تخصيب البويضة بحيوان منوي خارج الرحم ، أي في مختبر متخصص ؛ ثم يتم زرعها مرة أخرى في رحم الأم، وتجدر الإشارة إلى أن الحمل بتوأم بعد تناول هذه الحبوب يكون غالبًا متطابقًا في النوع والشكل، خاصةً إذا كانت البويضة مقسمة إلى قسمين.

مكونات حبوب الحمل ليتروزول 2.5 ملغ

يحتوي ليتروزول 2.5 ملغ للحمل على المادة الفعالة ليتروزول والتي تقضي على العديد من المشاكل الخطيرة وخاصة ما يلي

  • إنه علاج فعال لحل مشكلة تكيسات المبيض التي تمنع الحمل لفترة طويلة، خاصة أنها تزيد من عدد البويضات اللازمة للحمل.
  • أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إمكانية تناول أو استخدام هذه الحبوب لتسريع الحمل.
  • ينصح العديد من الأطباء النساء بتناول قرص واحد فقط من هذه الحبوب لذلك لا يصح زيادة هذه الجرعة إلا بعد إحالتك للطبيب.

طالع ايضا طريقة تقديم معاملة الكترونية في جامعة الملك عبدالعزيز 1444

متى يبدأ التبويض بعد تناول ليتروزول

يبدأ التبويض بعد تناول هذا النوع من الحبوب من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر من اليوم الأول من الدورة الشهرية، تلعب حبوب ليتروزول دورًا حيويًا في تنشيط عملية الإباضة ؛ ومن ثم علاج العديد من المشاكل التي تسبب الحمل ولذلك ينصح العديد من المختصين بضرورة الجماع الجنسي بين الزوج والزوجة أثناء فترة التبويض لهذه الحبوب وذلك في ذلك اليوم واليوم بحيث لا تتجاوز المرأة يومين متتاليين بدون مظهر العلاقة الزوجية.

تجربتي مع حبوب ليتروزول في اليوم الخامس من الحيض

يوصي العديد من الأطباء بأن تأخذ النساء اللواتي يعانين من فشل التبويض حبوب ليتروزول من اليوم الخامس من نزيف الحيض، لأنها تساعد في تنظيم هرمونات الجسم ؛ ومن ثم تحفيز الرحم على إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة أو الشخصية اللازمة للحمل لتظهر في أسرع وقت ممكن، وتجدر الإشارة إلى أن حجم البويضة يزداد بعد اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وقد يصل حجمها إلى 36 مم، ثم يحدث الحمل نتيجة الحصول على احتيال كبير وبويضة ناضجة.

جرعة أقراص ليتروزول المناسبة

تعتمد الجرعة المستخدمة لهذه الحبوب على موعد الدورة الشهرية، حيث يتم تناولها من اليوم الخامس من الدورة الشهرية حتى اليوم التاسع.

اقرا ايضا مخطوطة عيدكم مبارك 2022.. أجمل خلفيات ورسومات تهنئة عيد الاضحى

أسباب استخدام ليتروزول

تساعد حبوب ليتروزول في علاج الأورام السرطانية المتأخرة، خاصة تلك التي تؤثر على منطقة الثدي لمعظم النساء بعد سن اليأس، وتحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تساعد على تحفيز الإباضة ؛ وبعد ذلك يحدث الحمل في أسرع وقت ممكن، ولكي تلعب هذه الحبوب دور تسريع بداية الحمل أو تنظيم هرمونات الجسم للتخلص من هذه المشاكل الخطيرة، يجب تناولها بجرعات محددة وتحت إشراف طبي للتخلص منها من هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن.

اضرار لليتروزول

بالرغم من أهمية هذه الحبوب في تسريع الحمل، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، والتي تظهر جميعها في الآتي

  • صداع مزمن.
  • دوار مستمر لفترة طويلة.
  • زيادة كبيرة في مستويات الكوليسترول في الدم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • اعتراف مفرط ملحوظ، خاصة في الليل.
  • الشعور المستمر بالهبات الساخنة.
  • آلام شديدة في العظام ومن هنا تأتي مخاطر الإصابة بهشاشة العظام الشديدة.
  • القيء والغثيان.
  • تتطلب الوذمة الصحية عناية طبية فورية.

طالع ايضا رقم الاتصال بعمادة القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز

نصائح قبل تناول حبوب ليتروزول

يشير العديد من الأخصائيين الطبيين إلى مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل تناول هذه الحبوب وكل هذه النصائح واضحة على النحو التالي

  • يجب على المرأة التأكد من أن جسمها ليس لديه حساسية من المكونات الموجودة في حبوب ليتروزول، ويتم ذلك من خلال ة المشكلة مع الطبيب المعالج.
  • من الضروري تجنب تناول هذه الحبوب خاصة أثناء الحمل والرضاعة.
  • إجراء مجموعة من الفحوصات أو الفحوصات الطبية من قبل المرأة للتأكد من كفاية هذه الحبوب للوقاية منها ؛ ثم تجنبه من الآثار الجانبية التي يسببها لمعظم النساء.
  • يحظر تناول هذه الحبوب في حالة المرأة التي تعاني من هشاشة العظام، أو في حالة القصور الكلوي أو الكبدي الشديد.
  • من الضروري استشارة الطبيب خاصة في حالة ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة