من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي، يتولى مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية مسؤلية متابعة احوال الوزارت وتقديم الخطط الاستراتيجية وهو أحد المحاور المعروضة في المناهج التربوية الحديثة والمعاصرة في المملكة العربية السعودية، والتي تجعل الطالب على دراية بهيكلية بعض أجهزة الدولة، وكافة اختصاصاتها  والسلطات، ليس فقط من باب الثقافة العامة، ولكن أيضًا بهدف تثقيف الطالب العلمي والسياسي، وبناءً عليه، سيطلعك على مهام مجلس الشورى السعودي ويطلعك على كل ما هو ذي صلة لمجلس شورى المملكة العربية السعودية، وعضوية المجلس وكافة شروطه، مع ملاحظة آلية التصويت فيه.

معلومات عن مجلس الشورى السعودي

يعتبر مجلس الشورى السعودي أحد أجهزة السلطة المحددة في الدستور ونظام الحكم، وتحكم مبادئه الأساسية مصادر التشريع في الإسلام والوحدة الإسلامية وتنحصر واجبات أعضائه في تحقيق المصلحة العامة والمحافظة على الوحدة وضمان كيان الدولة ومصالحها، ويتكون مجلس الشورى السعودي من مائة وخمسين عضوا باستثناء منصب رئيس المجلس حيث يتم اختيار الجميع من قبل الملك من العلماء وذوي الخبرة حسب الاختصاصات المطلوبة، وتحدد حقوقهم وواجباتهم بأمر ملكي تم تعيينهم بموجبه.

يشترط في عضو مجلس الشورى ما يلي

  • يحمل الجنسية السعودية وهو من أصول سعودية.
  • وهو معروف بكفاءته وخبرته.
  • عمره من ثلاثين سنة فما فوق.

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

تأسس مجلس الشورى لأول مرة على يد الملك عبد العزيز آل سعود بعد دخوله مكة المكرمة عام 1343 هـ الموافق 1924 م بعد ذلك مرت بعدة مراحل وتطورات حتى وصلت إلى شكلها الحالي ومسؤوليتها العامة إبداء الرأي في كافة السياسات العامة للدولة التي تعرض عليها ومن قبل رئاسة مجلس الوزراء من بين صلاحيات مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية نتيجة لذلك من

  • دراسة الخطة العامة المنشودة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء رأي المجلس فيها.
  • نفي الأنظمة السائدة في الدولة ودراسة الأنظمة والمعاهدات المبرمة مع الدول الأخرى والامتيازات الممنوحة للشخصيات أو الدول، بحيث يقترح المجلس ما هو مناسب في هذا الشأن.
  • تقديم التفسيرات اللازمة للقواعد والأنظمة القانونية.
  • دراسة تقارير نهاية العام عن أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يناسبها.

وضمن صلاحيات مجلس الشورى حق اقتراح أنظمة جديدة، أو اقتراح تعليق أو تعديل الأنظمة القائمة، بعد مناقشة الأمر في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى في هذه الحالات تقديم المقترحات إلى المجلس. مباشرة إلى الملك، على النحو المنصوص عليه في المادة الثالثة والعشرين من النظام الداخلي للمجلس.

طريقة التصويت على المجلس

تختلف طريقة التصويت حسب المحتوى المدروس في المجلس وبالتالي سيتم التصويت وفق الآتي

  • في الحالة التي يكون فيها الموضوع الخاضع للتصويت نظامًا أو لائحة تتكون من عدة مواد، فيجب التصويت على كل مادة من موادها بمفردها.
  • إذا كان الموضوع الخاضع للتصويت أو إحدى مواده مقالاً مكوناً من عدة فقرات، فالأمر متروك لرئيس المجلس ليقرر طريقة التصويت، فإما المادة بكاملها أو كل فقرة من فقراتها وتم التصويت عليه.
  • إذا كان التصويت على مادة كاملة، ولم يحصل التصويت على الأغلبية الساحقة، فيحق لرئيس المجلس ة كل بند من فقراتها.
  • في حالة عدم حصول التصويت على أي مادة أو فقرة على الأغلبية الساحقة، وأثر حذفها على مشروع القانون، يحق للجنة التي صاغت مشروع القانون أن تطلب إعادة صياغته ودراسته مرة أخرى.

مقالات ذات صلة