إنتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثال على

إنتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثال على، تشكل الشمس مصدرا هاما للطافة فمن خلاله يمكن للكواكب والمجرات الحصول على الطاقة كإحدى الظواهر الطبيعية الموجودة على الأرض، فمصدر الطاقة الحرارية الطبيعية على كوكبنا هو الشمس وتنتقل هذه الطاقة من الشمس عبر الفضاء وتدخل الغلاف الجوي للوصول إليها الأرض .. لها أهمية كبيرة لأنها تساهم في تسخين سطح الأرض والغلاف الجوي .. وتصل هذه الأشعة إلى الأرض بعدة طرق، ومن وجهة النظر هذه سوف ننيرك من خلال الأسطر التالية في الحل هذا السؤال ونعلق عليه تعريف الإشعاع وأنواع ضوء الشمس.

إنتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثال على

يتم نقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الغلاف الجوي وعبره بثلاث طرق الإشعاع والتوصيل والحمل الحراري.

  • يسمى نقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض بالإشعاع.

سبب تسميته بالأشعة هو أن النار التي تقف أمامها تسخن جسدك الأقرب للنار، في المقابل، الجانب الآخر من الجسم لا يتأثر بالحرارة، على الرغم من أن الهواء يحيط بالإنسان على الإطلاق الجوانب، ولكن ليس لها علاقة بنقل الحرارة، كما تعمل مصابيح الحرارة التي تحافظ على دفء الطعام بنفس الطريقة.

تعريف الإشعاع الشمسي

الإشعاع هو انتقال الطاقة الحرارية عبر الفضاء عن طريق الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهذا الإشعاع غير مرئي ولا يُرى سوى جزء صغير منه ويأتي على شكل ضوء، ويتكون الضوء من موجات ذات ترددات مختلفة، تردد (العدد الكهرومغناطيسية) موجات تتجاوز نقطة كل ثانية)، يفسر الدماغ الألوان الفاتحة (تدرجات اللون الأبيض أو ألوان قوس قزح) عند سقوط أشعة الشمس عليها، ونوعا الأشعة القادمة من الشمس هما

  • الأشعة تحت الحمراء هي أشعة ضوئية مرئية، لأن تردداتها أقل من اللون الأحمر، وهذه الأشعة هي التي تنتج الإحساس بالحرارة على أجسامنا.
  • الأشعة فوق البنفسجية هي أشعة ضوئية غير مرئية لأن تردداتها أعلى من الضوء البنفسجي.

يمتص الغلاف الجوي معظم الإشعاع الشمسي، ثم يعيد معظمه حتى يصل إلى سطح الأرض بعد دخوله الغلاف الجوي ليصبح طاقة حرارية، والأجسام المظلمة مثل الإسفلت وغيرها تمتص الطاقة الضوئية أسرع من الأجسام ذات الألوان الفاتحة وتشعها أيضًا  الطاقة أسرع من الأجسام ذات الألوان الفاتحة.

مقالات ذات صلة