يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء، تمتص الاشجار المياه من جذورها وتنتقل المحاليل التي تصنعها الى الاوراقق والسيقان والنباتات هي أساس بقاء واستمرارية الحياة على كوكب الأرض، وهي الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية، كما أنها مصدر تجديد الأكسجين على الأرض وتقليله  ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي يتكون النبات من جذور وجذوع وأوراق ويقوم بعملية التمثيل الضوئي لمواصلة النمو، وفينا نتعلم كيفية إمداد الجذور بالسكر والمكونات التي ينتجها النبات في اوراق اشجار والجذع.

ما هو اللحاء

لحاء النبات أو لحاء الشجر هو مجموعة من الأنسجة التي تقع بين اللحاء الخارجي للساق والبطانة الداخلية، وتتكون من عدة طبقات فوق بعضها البعض، وتلعب دورًا مهمًا في نقل السكر المتكون في الأوراق والمواد اللاصقة الناتجة عن عملية التمثيل الضوئي إلى الجذور غير المعرضة للشمس والتي تحتاج إلى هذه المواد.

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء

تختبئ جذور النباتات تحت سطح التربة، ومن خلالها يحصل النبات على الغذاء والمكونات اللازمة لبقائه، والإجابة على سؤال أن السكر المتكون في الأوراق يصل إلى الجذور عبر اللحاء، لأنه هو

  • الجواب صحيح.

حيث ينتج النبات السكر في الأوراق التي تقوم أيضًا بعملية التمثيل الضوئي، ثم يتم نقل السكر الذي تحتاجه الجذور من الأوراق إلى أجزاء النبات تحت الأرض من خلال اللحاء الذي يغطي الساق وهو جزء من هو – هي.

ما هي مكونات اللحاء

يتكون اللحاء من عدد من الطبقات على النحو التالي

  • اللحاء الخارجي هو الجزء الخارجي من اللحاء الذي يعمل على حماية جذع الشجرة من التأثيرات الخارجية مثل الحرارة العالية أو البرودة الشديدة، كما يحمي النبات أثناء الحرائق أو الحشرات المتطفلة.
  • اللحاء هو الطبقة الداخلية لنسيج اللحاء ويتكون من مجموعة من الأنابيب الدقيقة التي تعمل على نقل عصارة النبات، وخاصة السكر، من الأوراق إلى الجذور وإلى أجزاء النبات المختلفة التي تحتاج إلى هذه العناصر.
  • Cambium هو الجزء الذي ينمو في جذع الشجرة ثم ينمو اللحاء ويزداد حجمه كل عام مقارنة بالعام السابق وينمو هذا الكمبيوم بشكل أسرع في الصيف وفترات ارتفاع درجات الحرارة بينما يتباطأ نموه في الطقس البارد، وبالتالي عمر النبات من خلال تحديد عدد الحلقات المبنية على اللحاء والساق.
  • الخشب الصلب يقع في الجزء الداخلي من النبات ويتكون من الخشب الجاف الذي يساعد النبات على أن يكون أكثر استقرارًا وقادرًا على التعامل مع ظروف الطقس والرياح.

استخدامات لحاء الشجر

يمكن استخدام لحاء الشجر لعدد من الأغراض المفيدة للبشرية، وتشمل هذه الفوائد ما يلي

  • صناعة الفلين الفلين من المواد الصناعية التي يمكن الحصول عليها من لحاء الأشجار وخاصة من الأشجار الضخمة مثل السنديان العملاقة يمكن الحصول على الفلين من لحاء هذه الأشجار دون الحاجة إلى قطعه، بل طبقة واحدة يؤخذ اللحاء ويترك الباقي على جذع الشجرة.
  • الغذاء العضوي يعتبر لحاء الشجر من المواد التي تحتوي على عدد من المعادن المهمة للجسم، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم والقضاء على مشاكل الانتفاخ والجهاز الهضمي، ولهذا تفضل العديد من الدول تناول لحاء الشجر بجانب تناول الخبز والأكل أرز.

مقالات ذات صلة