حرف من الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر اذا كانت مفردة أو في أخر الكلمة

حرف من الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر اذا كانت مفردة أو في أخر الكلمة، يعد الخط العربي من اهم الخطوط الكتابية، واشتهر عند العرب قديما انواع عديدة للخطوط، ومن الموضوعات المهمة في فن الخط في اللغة العربية وهو الرسم والشكل الصحيح للخط، نشأت منه الحروف والكلمات، وبالتالي ستمنحك الفرصة للتعرف على أنواع الخط العربي والقواعد المميزة للحروف التي تنزل أسفل السطر أثناء الكتابة.

تعريف الخط العربي

الخط العربي هو نوع من الفن والتصميم لمهارات الكتابة في مختلف اللهجات والحضارات التي تستخدم حروف اللغة العربية في الكتابة.

مع مرور الزمن ارتبط فن الخط بفنون الزخرفة العربية، وفي العصور الأولى للحضارة الإسلامية استخدم الخط العربي لتزيين بيوت الله والقصور والحصون الإسلامية، كما استخدم في الزخرفة، من المخطوطات وبعض الكتب وخاصة مصاحف القرآن الكريم، وتنتشر أنواع الزخرفة الإسلامية بين الفنانين المسلمين لأن الإسلام حرم المؤمنين من استخدام الصور في الفن الزخرفي، خاصة فيما يتعلق بالأماكن والمقدسات الإسلامية.

حرف من الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر اذا كانت مفردة أو في أخر الكلمة

أثناء الرسم الكتابي لبعض الحروف العربية نجد أن هناك حروفًا تبتعد عن الخط الرسومي الخاص بها وتذهب إلى ما دون السطر المحدد للكتابة، وتختلف هذه الأحرف حسب الخط المستخدم في الكتابة، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على التعبير التالي هو “حرف يقع جزءه أسفل السطر إذا كان بسيطًا أو في نهاية الكلمة، يكون

  • على قطعة الورق الحروف هي (العين – الغين – الراع – الزي – الواو – الحاء في منتصف الكلمة – ياء في نهاية الكلمة – Al- ميم في نهاية الكلمة – الجم – الحاء – الخا).
  • الحروف في النسخ هي (نون – سعد – ضاد – لام – ياء – ميم – واو – قاف – جيم – هاء – خا – ها في منتصف الكلمة).

من أنواع الخطوط العربية

في اللغة العربية، هناك عدة أنواع من الخطوط يختلف معها تصميم وشكل الحروف والكلمات، هذه الأنواع هي

  • الخط الكوفي سمي بالخط الكوفي نسبة لمدينة الكوفة التي تعتبر مدينة المعرفة في العراق، مأخوذ من الخط النبطي، وقد استخدم بكثرة في كتابة القرآن الكريم ولأناقتها.
  • خط النسخ من أقدم الخطوط وأكثرها استخدامًا في الصحف والمجلات.
  • خط الثلث اخترعه ابن مقلا ويعتبر أصل الخط العربي، ويتطلب مهارات عالية لإتقان كتابته.
  • خط الرقعة أشهر وأشهر أنواع الخط العربي لسهولة استخدامه وعدم ضوابطه.
  • الخط الديواني أنشأه إبراهيم منيف واخترعه العثمانيون وسمي بالديواني لطبيعة استخدامه في التسجيلات والديواني.
  • كتابة الإجازة نشأت في العراق وتطورت في العهد العثماني وسميت بإجازة لاستخدامها في تدوين الشهادات، كما كانت تستخدم في توقيع وثائق الحكام.
  • الخط الفارسي أصله من بلاد فارس وكان الإيرانيون هم الأكثر اهتماما به ويسمى أيضا بخط التعليق.
  • الخط المغربي حروفه مستديرة وتأتي من المغرب وبلاد الأندلس، وسمي بالخط الكوفي المغربي، وتتميز معظم حروفه بدورتها.
  • خط الطغراء فرع من خط الثلث، شائع لدى السلاطين، ويستخدم على العملات المعدنية.

هناك أيضًا العديد من الأنواع الأخرى من السلالات التي تتفرع من الأنواع المذكورة أعلاه والتي تختلف باختلاف الثقافات والحضارات.

مقالات ذات صلة