لماذا نهى الرسول عن الاكل من وسط الصحن

لماذا نهى الرسول عن الاكل من وسط الصحن، وأمر أن يأكل مما هو بجانب الإنسان ولماذا اهتم الإسلام بآداب الأكل بين المسلمين وما هي أهم الوصايا التي أوصى بها الإسلام للمسلمين حينها وكذلك أسباب الحصول على النعمة في الأكل والشرب والأقوال المأثورة عن طلبات جلب النعم على الأكل والبيت.

ما هي آداب الطعام في الإسلام

جاء الإسلام وجلب معه عادات جديدة للمسلمين ولم يترك أي تفاصيل عن الحياة لم تتوقف وتأديبها، فالإسلام دين الحياة والآخرة للعبادة والعادات على حد سواء، وما جاء به الإسلام هو آداب على المسلم اتبع عند الأكل والشرب ومنها

  • بسم الله في أول الوجبة، وإذا نسي، فعندما يتذكر، ولكن قبل الانتهاء من الوجبة.
  • الطعام باليد اليمنى والطعام الذي يليه.
  • تأكل من حواف الطبق أو الوعاء وليس من المنتصف.
  • لا تأكل وأنت مستلقي.
  • لا يأكل الطعام.
  • قلة الشبع وامتلاء المعدة.
  • لا تنفخ في الطعام والشراب.
  • لا تدع الطعام يسقط أثناء الأكل.
  • الحمد لله -علي- بعد أن أكلت.

لماذا نهى الرسول عن الاكل من وسط الصحن

نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الأكل من وسط الصحن ؛ لأن النعمة نزلت في وسط الصحن، كما ثبت في أحاديث الرسول، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم “إذا أكل أحدكم طعامًا، فلا يأكل من أعلى الطبق، بل يأكل من أسفل، فنزل البركة” من اعلى” فقال له إذا وضع الطعام، فاخذه من حافته، وافرد وسطه، فإن البركة تنزل في وسطه تنزل على بقية الطعام أو أقل.

ولدى بعض أهل العلم رأي مرضٍ في ذلك، فقالوا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الراس والعلو ؛ لأنهم عندما يفعلون هذا، فقد ذهبت البركة من الطعام، وربما لم يتضرر أي منهم من الطعام ؛ لأن أعظمهم هو النعمة، فإذا صعد بعضهم إلى الأعالي، اختفت البركة، ولم يبق منها شيء ينزل منها من فوق إلى أجزائها.

وللحافظ العراقي شرح جميل عن هذا الأمر، وهو يدور حول المعنى السابق، حيث قال “إن وجه النهي عن الأكل من الوسط أن جانب الطعام هو الأفضل والأفضل، و فإن نوى الأكل، فإنه يحتفظ به لصحبه، وهو ترك الأخلاق الحميدة والسيئة، والمراد بالبركة هنا الرزق من الله “والله أعلم .

من أسباب حصول البركة في الطعام

وقد ذكر العلماء جملة من الأمور التي تساعد المسلم في الحصول على نعمة في طعامه وغير ذلك من أمور حياته كالوقت والجسد وغيرهما ومن بين هذه الموضوعات ذكروا

  • يؤكد الله تعالى يقول الله – العلي – {وإن آمن أهل القرى وخافوا نفتحهم بركبنا السماء والأرض واحدة.
  • الطلب ورد في السنة النبوية في عدد لا يحصى من الأحاديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يدعو أصحابه المهاجرين والأنصار للصلاة وكان يعلّم المسلمين نسأل الله -علي- أن يبارك في كل أمورهم.
  • مال الحلال المال الذي لا يأتي من الوسائل الشرعية، فلا نعمة فيه، ونعمة المكان الذي يدخل فيه تمحى.
  • الصدق هذا هو عمله طوال حياته، خاصة إذا كان تاجرًا في البيع والشراء والتجارة العامة وما إلى ذلك.
  • البكور أي باكراً في إتمام العمل وعدم تأخيره، وكذا إذا طلب العلم فقال صلى الله عليه وسلم اللهم صل على أمتي أولاً.
  • اتباع آداب الأكل وهذا ما جاء في السنة النبوية الطاهرة.

الاجتماع على الطعام وعدم الأكل من وسط الصحن يجلب البركة

ومن أسباب النعمة المخفية عن كثير من الناس الأكل حول المائدة، فيشعر من يأكل طعامه وحده أن طعامه قليل ولا يشبع، في الحديث الشريف الذي كان الصحابة يقولون ” يا رسول الله نأكل ولا نشبع ” قال تأكل منفردا قالوا نعم قال اجتمعوا على طعامكم واذكروا عليه اسم الله، يرزقكم به ” وقد جاء في الحديث أن الجمع على الأكل والتسمية قبل الأكل فرض على حصول النعمة، فإن الشيطان يأكل من طعام لا يذكر عليه اسم الله.

دعاء الرسول لبركة الطعام

وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه أوصى بقول بعض الدعوات عند الفراغ من الأكل، ليبارك الله تعالى أهل البيت هذا الطعام وطعامهم، قال “إن أكل أحدكم طعامًا فليقل يا رب باركنا فيه وأطعمنا خيرًا منه.

دعاء لزيادة البركة في الطعام

يجوز للمسلم أن يصلي إلى الله تعالى بما يشاء، بشرط ألا يتعارض الطلب مع الشريعة وثوابت الإسلام وقد يقول المسلم “اللهم ارزقنا طعامنا وأعطنا خيراتك، وأوقفنا بشرعيتك مما حرام وخضوعك من معصيتك وشكر غيرك” ويمكنه أيضًا أن يقول “اللهم احفظ لنا رزقنا وامنحنا فاعطنا بركتك وحفظها من الموت »وغيرها من الطلبات التي تنطوي على معنى البركة في الطعام، والله أعلم.

مقالات ذات صلة