ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية

ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية، تعد السيرة الذاتية هي عبارة عن البيانات الشخصية والانجازات، وسنوات الخبرة، التي تطلب من الشخص المقدم لوظيفة، حيث يعتبر من النقاط الأولية والأساسية التي يبحث عنها المسؤول عن التوظيف في بيانات ومعلومات السيرة الذاتية لأي موظف جديد، حيث كان التركيز في السابق على المؤهلات والخبرات فقط، ولكن الآن يتم أخذ بعض النقاط والأجزاء الأخرى في الاعتبار من خلاله سنتعرف على أهمية الهدف المهني وكيفية كتابته.

ما مفهوم الهدف المهني

الهدف الوظيفي أو المهني (بالإنجليزية Career Objective) عبارة عن فقرة قصيرة من النص تتضمن أهم المؤهلات العلمية والعملية والخبرات من السيرة الذاتية للفرد، وتصف المهارات والقدرات وسنوات الخبرة التي مرشح من أجلها، يمتلك العمل ويعتبر أحد الأجزاء المهمة في السيرة الذاتية لأنه يمنح أصحاب العمل، وعدم المبالغة والاختصار فيه.

طريقة كتابة هدف وظيفي في السيرة الذاتية

أهم ثلاث نقاط في الهدف الوظيفي هي الإيجاز والموضوعية والموضوعية لتوضيح ذلك، نقوم بتضمين لك كيفية كتابة الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية على النحو التالي

  • يجب أن يتضمن الهدف المهني مقدمة قصيرة وموجزة لأصحاب العمل حول سبب توظيف هذا الشخص للوظيفة، أي القيمة التي سيضيفها هذا الشخص إلى الوظيفة إذا حصل عليها وفقًا للخبرة والمهارات والقدرات المدرجة في سيرته الذاتية.
  • عادة ما يتم كتابة الهدف المهني بعد اسم الشخص المرشح للمنصب وبياناته الشخصية.
  • يجب كتابة الهدف المهني بكل صدق ووضوح، مثل كونك رئيس تحرير أو طبيب في قسم معين.
  • يجب أن يكون هدف الوظيفة محددًا لكل دور أو وظيفة يتقدم لها الشخص ويجب ألا يكون عامًا لأنه غالبًا ما يكون غير مقنع.
  • أن لا يحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية، لأن ذلك يجعل صاحب العمل يرغب في استكمال قراءة السيرة الذاتية.

 

كم عدد الكلمات الموضوعية المهنية في السيرة الذاتية

لعل الهدف المهني هو أهم عنصر في السيرة الذاتية للفرد، لذلك عند كتابته يجب مراعاة ثلاثة عناصر مهمة للغاية وهي الإيجاز والوضوح والمعلومات الكافية التي تشمل مهارات الشخص وخبراته ومؤهلاته التعليمية المرشح لها الوظيفة، لأنها مساحة قيّمة جدًا في السيرة الذاتية، لذلك يجب أن تكون موجزة وقصيرة وجذابة، مما يلزم صاحب العمل بقراءة المحتوى الكامل لهدف الوظيفة، يوصى بألا يتجاوز هدف المنشور 5 أسطر، أو حوالي 100 كلمة.

أبرز الأخطاء الشائعة عند كتابة هدف وظيفي في السيرة الذاتية

يجب أن يكون الهدف الاحترافي خالي من الأخطاء والعيوب التي تضعفه وإليك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها للحصول على أفضل هدف احترافي

  • المبالغة في الوصف من الضروري تجنب المبالغة في وصف الشخصية العلمية والعملية التي يمتلكها الشخص ضمن الغرض المهني المحدد.
  • عدم الدقة أهم ما يمتلكه الهدف المهني هو الدقة بحيث تكون دقيقة ومناسبة لمتطلبات الوظيفة المعنية.
  • الغموض يجب أن تتجنب تمامًا الغموض في كتابة هدفك المهني لأنه سيعطي انطباعًا سيئًا لأصحاب العمل عنك.
  • صياغة هدف وظيفي واحد لعدة وظائف يجب أن يكون الهدف الوظيفي محددًا لكل وظيفة شاغرة يتقدم لها الشخص، وبالتالي يجب إعادة كتابته وصياغته في كل مرة وفقًا لمتطلبات الوظيفة التي ينطبق عليها.
  • إضافة تفاصيل غير مهمة يجب تجنب التفاصيل غير المتعلقة بالوظيفة الشاغرة والتركيز على التفاصيل التي تدعم ملاءمة مقدم الطلب للوظيفة.
  • لا يشمل توقعات الشخص يجب على مقدم الطلب إضافة التوقعات والمهارات والأهداف المهنية التي تجعله مناسبًا للوظيفة الشاغرة.

نماذج لهدف مهني في السيرة الذاتية

توفر الأمثلة التالية الطريقة الصحيحة لكتابة هدف وظيفي في السيرة الذاتية

مثال على الهدف المهني في السيرة الذاتية للطبيب

يجب على الشخص المتقدم لوظيفة أن يُدرج الهدف المهني في سيرته الذاتية بشكل موجز وواضح على النحو التالي

“طبيب مؤهل بأكثر من أربع سنوات من الخبرة في المجال الطبي، يعمل في تقديم الرعاية الطبية للمرضى، بالإضافة إلى الرعاية والعناية الفردية لهم، يعمل في بيئة طبية متنوعة وبأعمار مختلفة، ويتعاون مع خدمات طبية أخرى، فريق العمل للوصول إلى حلول علاجية فعالة والعمل بفعالية للحفاظ على مستويات عالية من الخبرة.

مثال على هدف وظيفي في سيرة ذاتية لخريج حديث

“لقد تخرجت مؤخرًا بدرجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، فأنا أبحث عن وظيفة كمنشئ محتوى مبتدئ حتى أتمكن من إشراك الجماهير المستهدفة من خلال إنشاء محتوى جذاب وجذاب،” يمكنك أيضًا الاطلاع على النموذج التالي، “خريج جديد حاصل على درجة البكالوريوس في التمويل، يبحث عن وظيفة في أحد البنوك حتى أتمكن من تتبع المعاملات وتحديد ما هو مطلوب وإنجازها في أسرع وقت ممكن”.

مثال على الهدف المهني في السيرة الذاتية للمعلم

“مدرس متمرس، أبحث عن وظيفة في التربية الخاصة تسمح لي بممارسة شغفي، وتعزيز إبداعي، وتحقيق رغبتي والاستفادة من معرفتي في تطوير الجانب الإبداعي للطلاب جنبًا إلى جنب مع المهارات والخبرة التي لديهم تمكنني من تقديم مساهمة كبيرة لمدرستك “.

وثيقة السيرة الذاتية المهنية

فيما يلي مجموعة من النماذج الجاهزة للأهداف المهنية أو المهنية في السيرة الذاتية للشخص.

مقالات ذات صلة