كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم، يحتل شهر رمضان مكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين وهو شهر الصيام الذي أمر فيه الله تعالى بالصيام من الفجر حتى عند غروب الشمس، وهو من الأشهر التي يلتزم فيها المسلمون بوعي بالطاعة من خلال الصلاة والصوم وقراءة القرآن كما يؤدي المسلمون صلاة التراويح في العشر الأواخر من هذا الشهر، راكع الرجال في مساجد الله، وتنتشر أرواح الإيمان، والجميع يساعد الفقراء والمحتاجين، ويجهزون موائد الرحمن، حيث يقيد الشيطان واللطف بين الناس، كما روى أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال “إذا قيّدت أول ليلة من رمضان، قيّدت الشياطين، وطرد الجن، وطرد الجن أبواب جهنم مقفلة وإحدها غير مفتوح، وأبواب الجنة مفتوحة وإحدها غير مغلق، والصياح يصرخ كل ليلة، أيها طالب الخير ويا طالب الشر، إختصر، والله يخلص من النار وذلك كل ليلة “ومن خلال موقع على شبكة الإنترنت في هذا الموضوع التالي سنتعرف على عدد المرات التي ورد فيها شهر رمضان في القرآن الكريم.

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم

شهر رمضان من أعظم شهور العرب في قلوب المسلمين وقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم في هذا الشهر كما فعل جبريل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الشهر المبارك. نزل رمضان كما قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة في الآية 185 “شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى على الناس وبين الزعماء والناس الذين رأوا الشهر منك ثم يكذب الجواب في حقيقة أن شهر رمضان المبارك قد ورد مرة واحدة فقط في القرآن الكريم، في السورة الثانية من القرآن الكريم وهي سورة البقرة.

كم مرة ورد الصيام في القرآن الكريم

يذكر الصوم غدة مرات عديدة في القرآن الكريم وهذا دليل على ضرورة وفضل الصيام في هذا الشهر المبارك، كما أنه يؤكد فضل الصوم. تكمن الإجابة على هذا السؤال في أن الصيام ورد ذكره ثلاث عشرة مرة في القرآن الكريم.

  • سورة البقرة في الآية 185 “شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وليالي الهدى والإجازات. من رآك الشهر. لم يرشدك وربما تكون شاكرا “.
  • وفي الحزام في الآية 89، يقول الله واحفظ قسمك ۚ وبالمثل، فإن الله يوضح لك آياته حتى تكون ممتنًا. “ولكن يجب أن نلاحظ أن الصوم المذكور هنا هو صوم القسم، ليس صيام عيد شهر رمضان.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الصيام ليس فقط لشهر رمضان المبارك، ولكن من الممكن أيضًا أن يصوم بهدف التوبة لقسم يرضي الله ويغفر الذنوب.

آيات قرآنية عن الصيام

ذكرت وصية الصيام ست مرات في سورة البقرة، ثم نأخذ في الاعتبار الآيات التي وردت في سورة البقرة في النقاط التالية

  • قال الله تعالى في الآية 183 “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.
  • قال في الآية 184 ” أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ”.
  • في الآية 187 قال “أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا”.
  • بينما قال الله تعالى في الآية رقم 196 “وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله”.

الأحاديث نبوية في فضائل رمضان

ورد ذكر فضائل شهر رمضان المبارك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومن خلال النقاط التالية نذكر الأحاديث المتعلقة بها

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يصوم أحدكم قبل رمضان يومًا أو يومين إلا إذا صام الرجل ثم يصوم. “
  • وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فلما فرضت أول ليلة من رمضان ثارت الشياطين والجن وأغلقت أبواب جهنم ولم يفتح منها شيء وفتحت أبواب الجنة، ولكن أحدهم لم يكن مغلقًا، ويصرخ منادي كل ليلة، مطالبًا بالخير يا طالب الشر، والله حر من النار، وهو كل ليلة “.
  • كما روى عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الصوم والقرآن يشفع للعبد”، والصوم يقول يا رب! منعته من الأكل والرغبة الشديدة أثناء النهار فصلى من أجلي ومنعه من النوم في الليل، فادعوا لي من أجل ذلك ؛ وهم يتشفعون “.
  • فيما روى زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من أفطر صائم له أجره إلاّ. أنه لا ينقص من أجر الصيام شيئاً “.
  • كما عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (في الجنة باب اسمه الريان) يقال عليه. يوم القيامة أين الصيام هل تحتاج الريان من يدخله لن يعطش أبدًا، وعندما يدخله سيغلق أمامه ولن يدخله أحد “.

مقالات ذات صلة