سبب تقليص عدد المعلمين في السعودية

سبب تقليص عدد المعلمين في السعودية، من القضايا أثارت استياءً كبيراً في جميع الأوساط التربوية في المملكة العربية السعودية، بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عزمها خفض عدد المعلمين في المملكة العربية السعودية، كل المدارس والتي كانت صدمة لسماع الراغبين في الالتحاق بالوظائف التعليمية السعودية، ومن خلال ذلك سنكشف كل التفاصيل حول تخفيض عدد المعلمين في المملكة العربية السعودية لعام 1443 هـ.

وزارة التربية والتعليم السعودية

كان أول ظهور لنظام التعليم السعودي من خلال إنشاء المديرية العامة للمعرفة عام 1926 م – 1344 هـ، عندما بدأ نظام التعليم والتعلم في المملكة، صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعرفة عام 1346 هـ – 1928 م، بهدف إنشاء نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، أما في أمَّا عام 1371 هـ الموافق 1952 م، فقد أُنشئت وزارة التربية والتعليم، وفي ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 30 يناير 2015 م تم دمج وزارتي التربية والتعليم العالي في وزارة واحدة تسمى وزارة التربية والتعليم) بأمر مباشر منها، صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

تفاصيل تخفيض عدد المعلمين في السعودية 2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية فجأة عن خفض عدد المعلمين والمعلمات في جميع مدارس المملكة بحلول عام 2022، وكان هذا الإعلان بمثابة صدمة مؤلمة للباحثين عن عمل. وبلغ عدد المتقدمين 645 ألف متقدم، وذكر الإعلان أن الوزارة بحاجة إلى 7466 وظيفة تعليمية لكلا الجنسين فقط، وبالمقابل بلغ عدد المتقاعدين 20 ألفاً لكلا الجنسين.

جاءت التوقعات في ظل نقص المعلمين في بعض المدارس من حيث عدد الوظائف بشرط أن يكونوا مساويين أو أعلى بقليل من الحد الأدنى لعدد المتقاعدين. واعتبر البعض أن قرار تقليص المعلمين من رؤية 2030 لخفض الإنفاق، لكن الوزارة لم تأخذ في الاعتبار تداعيات ذلك التي ستؤثر على مستقبل العملية التعليمية، والمستوى التعليمي المقدم للطلاب.

سبب تقليص عدد المعلمين في المملكة

فيما يلي أسباب انخفاض عدد المعلمين في المملكة العربية السعودية

  • الازدحام في بعض التخصصات غير المرغوب فيها.
  • سوء توزيع الكادر التربوي على المدارس.
  • تفاقم ظاهرة البطالة المقنعة.
  • التأدب والوساطة في تعيين الكادر التربوي الذي يستنزف ميزانية عدد قليل من المعلمين الناشطين في المجال.
  • اكتظاظ الطلاب في بعض المدارس وانخفاض الأعداد في مدارس أخرى.
  • أداء غير مرض لشريحتي المعلمين والمعلمات.

مشاكل ناتجة عن انخفاض أعداد المدرسين في المملكة العربية السعودية

وبحسب مراقبي أخبار التعليم في السعودية، فإن انخفاض عدد المعلمين أدى إلى بعض المشكلات الخطيرة في عملية التدريس والتعلم، ومنها ما يلي

  • زيادة عدد الدروس الأسبوعية على المعلم لن يكون قادرًا على فعل كل شيء ممكن في حجرة الدراسة.
  • قدرة الكثيرين على تحميل المعلمين المسؤولية عن احتياجاتهم الكبيرة.
  • نقل المعلمين إلى تخصصات أخرى غير تخصصهم، لتلبية الحاجة إلى المعلمين في المدارس ؛ مدرس تاريخ يقوم بتدريس الجغرافيا والدين واللغة العربية والتاريخ ومعلم العلوم بتدريس المواد العلمية وما إلى ذلك.
  • الاعتماد على حل المشكلات التي تراكمت في التعليم على مدى عقود.

كم عدد المدرسين في المملكة العربية السعودية

بلغ عدد المعلمين العاملين في المملكة العربية السعودية، حسب آخر الإحصاءات، حوالي 519356 معلمًا ومعلمة في جميع التخصصات العلمية والأدبية، ويأتي هذا الرقم بعد حملة التوظيف التي نشرتها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية.

عدد المعلمين في محافظات المملكة

الجدول التالي يوضح عدد المعلمين المنتدبين لجميع محافظات المملكة العربية السعودية

مكانعدد المعلمين
منطقة الرياض122161 أستاذ
محافظة مكة110919 معلم
المنطقة الشرقية67765 معلمًا
المقاطعة الآشورية49323 معلمًا
Gubernia Medina37236 معلمًا
محافظة القصيم33061 الأستاذ
محافظة جيزان28677 معلم
محافظة تبوك17005 أستاذ
محافظة حائل1648 أساتذة
محافظة الجوف12543 أستاذ
محافظة الباحة12277 معلمًا
محافظة نجران19597 أساتذة
مقاطعة الحدود الشمالية7766 معلم

عدد المعلمين الأجانب في السعودية

بلغ عدد المعلمين الأجانب غير العرب في المملكة العربية السعودية 378.260 مدرسًا ومعلمة، بعد أن خفضت وزارة التربية والتعليم السعودية عددهم، وفقًا لآخر إحصائية من عام 1439 هـ، في حين بلغ عدد المعلمين غير السعوديين عددهم، يقدر بـ 414،310 معلماً حسب الإحصاء المقدم عام 1437 هـ.

عدد المعلمين المتقاعدين في السعودية 1443

بلغ عدد المعلمين المتقاعدين في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، حسب آخر إحصائية من عام 1443 هـ، 20 ألف معلم ومعلمة، مما يضغط عليهم بزيادة حصصهم أو تغيير تخصصاتهم.