كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي، مع اقتراب موسم الزيت والزيتون، يريد البعض شراء ازيت الزيتون ولكن هناك بعض الباعة يغشون الزيت؛ لذا يبحث عدد كبير من الناس عن أفضل أنواع الزيت غير المغشوش، للاستفادة من قيمته الغذائية العالية واستخدامه لأغراض مختلفة، لأن زيت الزيتون المغشور معروف بأنه لا يقدم سوى فائدة قليلة جدًا عند استخدامه ويمكن أن يضر بالصحة، لذلك من خلال التجارية الأكثر أهمية سيتم تحديده بما يسمح بتمييز الأنواع الأصلية عن الأنواع الأخرى.

زيت الزيتون الأصلي

يُزرع الزيتون على نطاق واسع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، وتستخدم ثمار الزيتون في عمل مخلل الزيتون وزيت الزيتون البكر الأصلي، وهذا النوع هو الأفضل والأفضل مقارنة بأي نوع آخر، وزيت الزيتون معروف بتغذية عالية القيمة؛ نظرًا لاحتوائه على الأحماض الأمينية والفيتامينات بالإضافة إلى السعر المناسب للطبقات المختلفة، فإنه لا يستخدم فقط في المطابخ العالمية، ولكن فوائده على الجلد والشعر والجلد أكثر من قابلة للعد.

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي

هناك العديد من المواصفات التي قارنها زيت الزيتون الأصلي بالزيت المغشوش والتي بدورها تساعد في معرفة النوع الأصلي بالضبط، ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص صعوبات حقيقية في الشراء بسبب عدم معرفة المعلومات الكافية التي تسمح لهم بعدم القيام بذلك الوقوع في فخ الغش والخداع ومن أهم المواصفات التي يجب الاعتماد عليها عند شراء ما يلي

رائحة زيت الزيتون

عن زيت الزيتون الأصلي من المعروف أن رائحته قوية جدًا وطازجة، تشبه رائحة الفواكه والأعشاب النيئة، ولا يستغرق الفرد وقتًا حتى يتمكن من تمييز رائحة زيت الزيتون الأصلي عن غيره، وذلك بسبب هو عبق وقوي، أما إذا كانت رائحة الزيت غريبة أو فاسدة أو لم تكن له رائحة إطلاقاً فهذا يدل على أن هذا الزيت فاسد.

لون زيت الزيتون

يختلف لون زيت الزيتون الأصلي كثيرًا عن لون الزيت المغشوش، حيث يختلف اللون الأصلي من الأخضر الفاتح إلى الأصفر والأخضر، وقد يشير البعض إلى لونه على أنه لون القش، في حين أن أي لون يكون غريبًا بالنسبة لهم الألوان والدرجات المتضمنة فيها علامة واضحة على أن هذا الزيت قد تعرض للتلف أو الغش.

درجة حموضة زيت الزيتون

من المهم جدا القول أن زيت الزيتون الأصلي هو عصير نقي ومعصور على البارد، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي مواد حافظة، وحموضته منخفضة جدا مقارنة بزيت الزيتون المغشوش، في حين أن الزيت مغشوش ومختلط مع أنواع أخرى من الزيوت ذات حموضة عالية، وقد تحتوي على شوائب كثيرة فيها.

طعم زيت الزيتون

طعم زيت الزيتون الأصلي مميز للغاية ويمكن لأي شخص أن يعرف ما إذا كان الزيت أصليًا أم لا بتذوقه، لأن طعم الزيت الأصلي يشبه طعم اللوز أو الفواكه الطازجة، كما أنه ليس كذلك مرير جدا ولكن هناك طعم مشابه لمذاق الفلفل في نهاية الطعم، وكل هذه المواصفات تدل على أنه زيت بكر أصلي.

لزوجة زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون الأصلي بلزوجته العالية، وهذا ما يميزه عن أي زيت آخر ويظهر في هذه الحالة دون وضعه في الثلاجة، وتجدر الإشارة إلى أن نفس درجة اللزوجة يمكن أن تختلف قليلاً بين الأنواع الأصلية، بينما تختلف لزوجة الزيت المغشوش على نطاق واسع حيث يمكن أن تكون مثل الماء.

أنواع زيت الزيتون

بالطبع هناك عدة أنواع من زيت الزيتون والتي تختلف باختلاف طريقة العصر، وعلى الرغم من أن كل هذه الأنواع تحقق الأغراض المطلوبة إلا أنه يفضل التعرف عليها من أجل استخدام كل منها في النطاق الأمثل، وأنواعها هي كالآتي

زيت زيتون بكر ممتاز

معصور على البارد ويعتبر من أنقى الأنواع ؛ لأن الحموضة في هذا النوع أقل من 1٪ ومن المعروف أن قلة حموضة زيت الزيتون تزيد من جودته، إلى جانب احتواء هذا النوع على فيتامين E والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، لذا فإن سعره هو الأعلى مقارنة بالأنواع الأخرى.

زيت الزيتون البكر

وهي من الأنواع الجيدة، لكن هذا النوع يختلف عن النوع الآخر في أن ثمارها تُعصر على درجة حرارة متوسطة، فتكون الحموضة فيها مرتفعة نسبيًا، حيث تصل إلى 2٪، مما يؤثر على سعرها، لذا فهي أقل، وفوائده أضعف ورائحته ليست ملحوظة مثل طعمه.

زيت زيتون عادي

وتأتي بعد النوعين السابقين وتكلفتها أقل، وهذا النوع يصنع بتكرير الزيتون، ومن ثم التعرض للحرارة، وهذا يؤثر على الرائحة والمذاق الأصلي للزيت، وكذلك قيمته الغذائية، وهناك بعض الشركات التي تضيف كمية من زيت الزيتون البكر لتحسين جودته، ويستخدم هذا النوع في الطبخ الغذاء لذلك يمكنه تحمل الحرارة.

النفط ثفل الزيتون

يعتبر هذا النوع غير جيد مقارنة بالأنواع السابقة ويصنف على أنه أسوأ أنواع زيت الزيتون؛ لذلك فإن سعره منخفض للغاية مما يعني أنه يمكن للإنسان أن يعرف أنه ليس جيدًا فقط من خلال سعره، بالإضافة إلى أن هذا النوع ليس له قيمة غذائية ولا رائحة ولا طعم، لأنه يتعرض للضغط عدة مرات حتى وقته. يفقد الكثير من مواصفاته.

كيف يتم التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يمكن اختبار زيت الزيتون باتباع مجموعة من الطرق التي توضح ما إذا كان زيت الزيتون أصليًا أم لا، ومن هذه الطرق ما يلي

  • ضعي زيت الزيتون في الثلاجة، ثم يُترك لمدة ساعتين أو أكثر ثم يُخرج، إذا تحول إلى اللون الأبيض، فهذا يدل على أن هذا الزيت أصلي، إذا تحولت إلى اللون الأصفر، فهذا يدل على أنها مزيفة.
  • كما تُرك الزيت في الثلاجة لأكثر من ساعتين، فإذا تجمد الزيت فهذا يدل على أنه أصلي، أما إذا ظل سائلاً فيعني ذلك أنه غير أصلي.
  • الزجاجة مكشوفة من الخارج لأي ضوء، فإذا تحول لون الزيت من الداخل إلى اللون الأحمر فهذا يدل على أن هذا الزيت أصلي، أما إذا كان لونه أصفر أو أخضر فهذا يدل على أن الزيت مغشوش.

فوائد زيت الزيتون

قد يتساءل البعض عن كيفية معرفة زيت الزيتون الأصلي من المغشوشة لما له من فوائد عديدة، وهي كالتالي

  • يساهم في علاج التهابات وتقرحات المعدة.
  • ويساعد في خفض ضغط الدم.
  • ثم يساعد في علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين والوقاية من السكتات الدماغية.
  • يقلل من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  • ويقلل من حدوث حصوات المرارة؛ لأنه يزيد من إفراز هرمونات البنكرياس والصفراء.
  • يحتوي على بعض العناصر المضادة للأكسدة، يؤدي إلى الوقاية من الأمراض السرطانية.
  • يساعد في زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقط الشعر.
  • ويساهم في زيادة نضارة البشرة وتوفيرها لأنه يتغلغل بقوة في الجلد، بالإضافة إلى أنها تساعد في علاج مشكلة البشرة الجافة، لذلك يتم استخدامها في صناعة العديد من مستحضرات التجميل للبشرة والبشرة.
  • يبيض الأسنان بشكل ملحوظ ويعالج مشاكل اللثة وخاصة التهاب اللثة.
  • التقليل من الإصابة بمرض السكري والتمتع بصحة جيدة، خاصة إذا كان الشخص يدخل الزيتون في نظامه الغذائي الصحي.

طريقة اختيار زيت الزيتون الأصلي

بعد معرفة إجابة السؤال عن كيفية معرفة زيت الزيتون الأصلي، حان الوقت للتعرف على الطريقة التي يمكن للإنسان اتباعها عند الشراء، وهي كالتالي

  • يجب تحديد سبب شراء زيت الزيتون أولاً، إذا كان سيستخدم لوضعه على الجبن أو السلطة أو ما شابه، وفي هذه الحالة يوصى باختيار النوع البكر أو البكر الفاخر، بينما إذا كان سيتم استخدامه للمطبوخ يفضل اختيار النوع الثالث اما النوع الاخير وهو ثفل الزيتون ويستخدم لتحضير الصابون او يستخدم لتلميع الاثاث.
  • اختر الأنواع المعبأة في عبوات سميكة داكنة لأنها تحمي الزيت من الأكسدة.
  • قلل من اختيارك لزيت الزيتون حسب اللون، فاللون لا يدل على جودته، فالنوع الجيد يتراوح في اللون من الأخضر الداكن إلى الأصفر الذهبي.

نصائح مهمة عند اختيار زيت الزيتون

قبل اختيار زيت الزيتون، يجب أن يتعرف الشخص على مجموعة من النصائح لتجنب المشاكل المحتملة، هذه النصائح هي كما يلي

  • تأكد من أن زيت الزيتون أصلي ولم يتم خلطه بأي نوع آخر من الزيت.
  • وتأكد من أن زيت الزيتون قد تم عصره على البارد ؛ لأنه يعتبر الضغط الأول الذي يزيد نسبة البوليفينول في الزيت ؛ مما يجعله أكثر مضادات الأكسدة لأنه لا يتعرض لأي حرارة.
  • الدعوة لشراء الزيت من مكان موثوق به.

مقالات ذات صلة