كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية ؟

كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية ؟، هناك عدد محدد لتكبيرات صلاة العيد واوقات محددة تبدا به التكبيرات، فكم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية، العيدان في المذهب المالكي كما سنصف لك على الصحيح.

ما حكم صلاة العيد عند المالكية

صلاة العيد عند سادة المالكي سنة مؤكدة، ويتبعها تأكيد مباشر لصلاة الوتر فرسخ (4-6 كم)، فتقع على الولد، المرأة، المسافر غير المقصود، والعيش والعبد، تندب صلاة العيد للنساء غير الشابات ولكن الحاج لا يوفد له ولا حتى لأهل منى حتى لو لم يكونوا حجاجا.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية ؟

وقد حددت تكبيرات صلاة العيد حسب المذهب المالكي بست تكبيرات في الركعة الأولى ما عدا تكبير الإحرام وخمس تكبيرات في الركعة الثانية عدا التكبير من الذاكرة، ولكن من الشائع ذكر الله، والحمد له، والحمد، والدعاء على النبي، مثل

(سبحان الله سبحانه وتعالى لا إله إلا الله، والله أكبر، وصلى الله على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي وارحمني).

يجب أن تقرأ الفاتحة وسورة قصيرة بعد التكبير السابع في الركعة الأولى، وكذلك بعد التكبير السادس في الركعة الثانية.

هل تقضي صلاة العيد عند المالكية

وأشار الإمام شهاب الدين القرافي، وهو فقيه في الشريعة الإسلامية، إلى أن مذهب الإمام مالك أوصى لمن فاته صلاة العيد في الجماعة خلف الإمام، بالصلاة منفردا، أي وحدتين من سبعة، التكبير في الأول والخامس في الثانية بتكبيرات الإحرام والقيام.

اقرا ايضا…متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة اسلام ويب

ما الخلاف في التكبير في صلاة العيد

تعتبر تكبيرات العيد من المسائل الفقهية التي تضاعفت فيها آراء علماء الدين، خاصة في ظل عدم وجود نص ثابت في مصادر الشريعة الإسلامية، وهي

  • واتفق الحنابلة مع المالكي في عدد التكبيرات في صلاة العيد على أنها سبع في الركعة الأولى بتكبير الإحرام وستة في التكبير الثانية بالتكبير القائم.
  • ويرى الحنفي أن عدد التكبير في الركعة الأولى ثلاثة إلا تكبير الإحرام، وثلاث في التكبير الثاني إلا التكبير القائم.
  • وذهب الشافعي إلى أن في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبير الجرم، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، إلا التكبير القائم.

اقرا ايضا…ما هي صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

عدد التكبيرات لصلاة العيد ابن باز

قال ابن باز رحمه الله في صلاة أن المصلي ينبغي أن يقول الركعة الأولى ست خلف تكبير الإحرام، وفي الثانية خمس ركعة خلف تكبير النقل حيث تنبت الحركة في أولاً ويتبعها بـ 6 تكبيرات متتالية، ويقول بعد كل منها ربنا غداً ومساء، هذا حسن) بحسب ما قاله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قلنا في حديثه عن تاريخ سلطة نبينا الكريم، ثم يتبع تكبير الإرسال بخمسة متواليات متتالية يذكرهم بنفس الذكر بعد رفعهم من السجدة الأولى.

مقالات ذات صلة