المقبل وش يرجعون ،أصل عائلة المقبل  من وين

المقبل وش يرجعون ،أصل عائلة المقبل  من وين، هناك العديد من العائلات العربية في المملكة العربية السعودية، لأن المجتمع السعودي يتميز بأنه مجتمع قبلي يضم عددًا من أقدم القبائل العربية في منطقة الخليج العربي، لذلك نعرض من خلال تاريخ واحدة من أهمها عائلات المملكة، عائلة المقبل، أصل هذه العائلة والأماكن التي استقروا فيها منذ ظهورهم وحتى الآن.

المقبل وش يرجعون

يعود أصل عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم تلك القبيلة التي تعود إلى زمن ما قبل الألم وأشار بعض المؤرخين إلى أن هناك مجموعات من هذه العائلة تعود أصولها إلى قبيلة المقبل، مما يعني أن هذه العائلة تتميز بنسبها القديم إلى أكبر القبائل العربية في المنطقة، مما يجعل أفرادها يشعرون بالفخر والاعتزاز فخور من انتمائهم إليها.

أصل عائلة المقبل  من وين

يعود أصل عائلة مقبل إلى قبيلة بني تميم إذا كان أفراد هذه العائلة ينتمون إلى فرع من فروع النواصر التي تعرف بعائلة السويدان من رحمة آل النواصر، فيعني أن آل المقبل ينتمون إلى إحدى أقدم القبائل التي عاش في شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة.

جذور عائلة المقبل

تعود جذور عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم التي عاشت واستقرت في المملكة العربية السعودية، ثم بدأت بالانتشار إلى عدة مناطق أخرى في شبه الجزيرة العربية لتصبح من أشهر العائلات العربية في العالم المنطقة بسبب انحداره إلى أكبر القبائل العربية في منطقة الخليج العربي.

نسب المقبل من وين

يعود أصل آل المقبل إلى مقبل بن بسام من فخذ الرواجة من وهبة بن طه من بني حنظلة بن مالك بن زيد مانات بن تميم. وهي واحدة من العائلات العديدة التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم، والتي تعود أصولها إلى عصور ما قبل الإسلام، لذلك يشعر أفراد هذه العائلة بالفخر لانتمائهم لهذه العائلة العريقة.

شجرة العائلة التالية من السعودية

عائلة المقبل عائلة كبيرة تضم عددا من العائلات وفيما يلي بيان بشجرة عائلة آل مقبل من المملكة العربية السعودية

  • عائلة الضويان المعروفة بعشرة افراد.
  • وعائلة الراشد القادمة.
  • ثم أهل سدير وأشقر.
  • آل القداسة أم ابن الحسن بن مقبل.
  • وعائلة العثيمين المقبل، تعود أصولها إلى عنيزة وشقرة والقرائين.

هل عائلة مقبل العتبان من أصول عربية

ونشر البعض اتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن عائلة مقبل العتبان ليست من أصول عربية، لكن هذا غير صحيح لأن عائلة مقبل تنتمي إلى قبيلة بني تميم وأصولها عربية، كما ظهرت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

عائلة أهل القصر

هي عائلة المقبل عائلة أهل القصر، وسبب هذا التصنيف وجود بقايا مجموعة من القصور الطينية كانت تسكنها مجموعات النواصر الباني.

علاقة عائلة المقبل بالعائلة المالكة في السعودية

هناك علاقة بين عائلة مقبل والعائلة المالكة في المملكة العربية السعودية هم من زهور العائلة المالكة داخل المملكة، كما أن أفراد العائلة المالكة من قبيلة المقبل، لذلك تميزت عائلة المقبل عن غيرها من العائلات العربية لانتماء العائلة المالكة للمملكة لها سواء في الماضي أو في الحاضر.

عائلة المقبل من أي قبيلة

تنتمي عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم تلك القبيلة التي كانت ولا تزال من أشهر القبائل العربية التي عاشت في الجزيرة العربية والتي قدم رجالها الكثير من الأعمال والإنجازات التي كان لها تأثير واضح على الأرض في منطقة الخليج العربي.

مقالات ذات صلة