كم عدد الاشهر الحرم

كم عدد الاشهر الحرم، سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم لانها عظيمة عند الله تعالى يحرم فيها الصيد والقتال في وهي اربعة اشهر وتبدأ بشهر محرم، وذكر الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم، وعبادتهم، وأمر الناس بعبادة مكانتهم السامية، ويعرفنا على الأشهر المقدسة وأسمائها وخصائصها وفضائلها، بالإضافة إلى الحكمة تجعلها اشهوراً مقدسة وسبب دعوتها بهذا الاسم.

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي الأشهر التي حرم الله تعالى عليها، أي جعلها مقدسة وذات أهمية عظيمة، وفضلها على سائر الشهور، وقد ذكرها القرآن الكريم وذكرتها سنة النبي المباركة ولقد كرم العرب القدامى هذه الأشهر ونهىوا عن القتال على أنفسهم فيها والله أعلم.

كم عدد الاشهر الحرم

إن لأشهر لحرم هو أربعة وهذه الأشهر الأربعة قد اختارها الله تعالى للفضيلة والخير العظيم ومضاعفة الأجر، وكذلك المضاعفة من الذنب والمعصية، فأمر الله تعالى عبيده بتجنب الذنوب والكبائر في هذه الأشهر الأربعة، لكن هذا الأمر لا يعني أن المعاصي ليست محرمة في بقية سنتهم، بل أن هذه الأشهر الأربعة محرمة بشدة، و حذر الله تعالى المسلمين من الظلم، فالظلم ظلام يوم القيامة، والظلم في هذه الأشهر من خلال الشرك والكفر وارتكاب الذنوب والمعاصي، لذلك من واجب المسلم التحذير من ظلم نفسه بارتكاب ما حرم الله تعالى علمه.

أسماء الاشهر الحرم

ما لم يذكره القرآن الكريم في آياته العظيمة، علمنا المسلم السنة النبوية المباركة، فالآية الكريمة التي ذكرت الأشهر الحرم وعددها لم تذكر أسمائها، فرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أوضح للمسلمين أسماء الأشهر الأربعة وهي على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان الوقت واحدًا كأن يوم الله والسماوات والأرض، والسنة هي نفس الشهر، فيها أربعة حرام، وثلاث من الطقوس أسماء الأشهر الأربعة التي حرم الله تعالى هي شهر محرم، شهر ذيول القِدة، شهر ذي الحجة، وشهر رجب، والله أعلم.

ترتيب الاشهر الحرم

ترتيب الأشهر المقدسة هو على النحو التالي لأن أشهر السنة الهجرية مرتبة ولكل منها اسمها وخصائصها وفضائلها، والأشهر الأربعة المقدسة وترتيبها هي

  • شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية، وهو الشهر المنسوب لله تبارك وتعالى، فيقال شهر الله محرم.
  • شهر رجب هو الشهر السابع من السنة الهجرية، وهو شهر اعتاد العرب على عبادته قديماً وكان يسمى رجب مضر.
  • شهر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، يلبس فيه المسلمون ثيابهم ويقيمون ولا يقاتلون الكفار والمشركين حتى نهاية الأشهر المحرمة.
  • شهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير من الأشهر الهجرية، وهو الشهر الذي يذهب فيه الناس إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

بماذا امتازت الاشهر الحرم

للأشهر الأربعة ميزات وفضائل كثيرة جعلها الله تعالى فيها، وميزها عن باقي شهور السنة، ونذكر بعضها فيما يلي

  • والله تعالى ينهى عن أي ظلم في هذه الأشهر.
  • حرم الله تعالى القتال مع الكفار والمشركين في هذه الأشهر.
  • الله سبحانه وتعالى يضاعف أجر العبادة والعمل الصالح.
  • الله عز وجل يضاعف الذنوب وذنوب من يرتكبونها.
  • وشهر ذي الحجة فيه أفضل الأيام عند الله عز وجل، وهي العشر الأواخر.
  • يشرع في شهر ذي الحجة أن يذهب الناس إلى بيت الله الحرام.
  • شدة الدية في القتل عند المذهب الشافعي والحنبلي.

الحكمة من تحريم الأشهر الحرم

وقد قيل إن الحكمة من تحريم الأشهر الأربعة هي إعانة الناس وحفظهم في أداء الحج ؛ لأن الحج مشروع للناس في شهر ذي الحجة، فالله تبارك وتعالى عليه ونهى عن القتال والظلم على الناس في شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة وشهر محرم، ليؤمن المسلم على نفسه وماله وأهله إذا أراد أن يؤدي فريضة الحج فلا سبيل له ولا أحد يقاتل معه فيسافر إلى مكة ويؤدي فريضة الحج ويعود بسلام إلى بيته، ما أعظم الله تعالى والله أعلم.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

وقد سميت الأشهر المقدسة بهذا الاسم لأن الله تعالى جعلها أشهر عظيمة ومقدسة وحرم فيها القتال والظلم على المسلمين.

مقالات ذات صلة