خطة الاستمطار الصناعي بالسعودية 1444

تخطة الاستمطار الصناعي بالسعودية 1444، يعرف الاستمطار الصناعي بكونه من التقنيات المميزة التي من خلالها تفرغ السماء من السحب اوقد اعدت خطة تحسين الصناعة السعودية 1444 من البرامج التي تستخدمها المملكة وبعض الدول لتكملة إمداداتها المائية، حيث أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني دولة خليجية تتبنى هذه التقنية المتقدمة.

ماهو الاستمطار الصناعي

البذر الصناعي من المحاولات التي تعمل على زيادة نسبة هطول الأمطار بشكل غير طبيعي وتسبب تغير في تقلبات الطقس داخل المملكة العربية السعودية ويتم ذلك عادة بالتعامل مع الجفاف والاحتباس الحراري عن طريق تحفيز السحب من خلال إضافة عوامل خارجية، لزيادة التهطال وتجدر الإشارة إلى أنه يعرف باسم “استمطار السحب” حيث يتم تنقية السحب ببعض المواد المحفزة مثل الثلج الجاف “ثاني أكسيد الكربون الصلب” أو مسحوق الملح أو يوديد الفضة) بواسطة الطائرات أو الصواريخ لتكرير غيوم مبللة بالماء للهروب من المطر.

تخطة الاستمطار الصناعي بالسعودية 1444

استجابة للطلب المتزايد على المياه العذبة في المملكة العربية السعودية، أطلقت السلطات السعودية مشروعًا من شأنه تغيير شكل السحب لزيادة هطول الأمطار ؛ إنها خطة التلقيح الاصطناعي هناك حاجة كبيرة لمزيد من المياه العذبة في المملكة العربية السعودية بسبب أقل من 100 ملم من الأمطار سنويًا، وكثرة عدد السكان، وتنامي القطاع الزراعي ؛ لهذا السبب، كانت المملكة تعتزم في أوائل أبريل بدء المرحلة الأولى من برنامج البذر السحابي، وبعد موافقة الحكومة السعودية على الخطة، تم نشر طائرة في السماء فوق المنطقة الوسطى من المملكة وأعمدة من اليوديد الفضي تم إطلاقها في السحب، والتي ستكون بلورات جليدية في السحب، مما يؤدي إلى هطول الأمطار على العديد من المناطق المستهدفة، وهو ما يعتبر من أكثر الحلول الواعدة في المملكة العربية السعودية جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يستمر البرنامج الوطني للمطر الصناعي لمدة خمس سنوات، بهدف زيادة هطول الأمطار بنسبة تصل إلى 20 في المائة. وهي جزء من المبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مارس 2022 م، بهدف الحفاظ على البيئة وتأمين مصادر المياه الطبيعية في المملكة، مما سيؤدي إلى تعزيز التنمية المستدامة من خلال استخدام الأساليب الراسخة لاستمطار السحب التي لا تضر بالبيئة.

موعد الاستمطار الصناعي في المملكة العربية السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية المرحلة الأولى من برنامج البذر السحابي في شهر أبريل 2022 م في مدينة الرياض وفي كل من القصيم وحائل، حيث يسير البرنامج بلا توقف ويصدر تقارير دورية خلال الأول والتي ستستمر 5 سنوات وتجدر الإشارة إلى أن التجارب القائمة على هذا البرنامج منذ عام 2009 وبالتعاون مع WMI قدمت 10 طائرات مجهزة بالكامل.

كيف يعمل الاستمطار الصناعي

تتم عملية التلقيح الصناعي من خلال 3 مراحل رئيسية وهي كالتالي

  • مرحلة التحفيز حيث يتم استخدام المواد الكيميائية، يتم تحفيز الكتلة الهوائية عكس اتجاه الرياح في المنطقة المستهدفة للارتفاع وتشكيل السحب حيث يتم امتصاص المواد الكيميائية، تبدأ عملية التكثيف.
  • مرحلة البناء وهي المرحلة الثانية حيث تتراكم الكتلة السحابية بواسطة اليوريا والثلج الجاف وملح المائدة وغيرها لزيادة كثافة السحب.
  • الترسيب يتم إطلاق مواد كيميائية شديدة البرودة مثل “الثلج الجاف أو اليوديد” في حاوية تحمل عند قاعدة السحب لتكوين حبيبات مائية وتتسبب في سقوطها على شكل مطر.

الطرق المستعملة في الاستمطار الصناعي

هناك طريقتان رئيسيتان للتلقيح الصناعي وهما كالتالي

  • الطريقة الجوية وهي الطريقة التي تستخدم فيها الطائرات أو الصواريخ، حيث يتم تحميل الصواريخ ببعض المواد الكيميائية، ثم تطير تحت السحب أو فوقها أو بداخلها حسب طبيعتها، وبعدها تكون السحابة والمطرحفز.
  • الطريقة الأرضية في هذه الطريقة يتم استخدام مولدات خاصة أو أجهزة مضادة للطائرات لتحفيز سقوط السحب والأمطار، وهي الطريقة الأكثر استخدامًا في الصين.

تكلفة تقنية استمطار المطر في السعودية

وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الاستمطار الصناعي من العمليات التكنولوجية باهظة الثمن، حيث تقدر القيمة الاقتصادية لهذا البرنامج في المملكة العربية السعودية بنحو 6 مليارات ريال سعودي سنويًا، وتمطر حوالي 24 غيمة وبالتالي بعضها لا تستطيع البلدان تحمل التكاليف الباهظة الناشئة عن هذه العملية التكنولوجية المعقدة.

مميزات الاستمطار الصناعي

يتم إبراز مزايا التلقيح الصناعي في ما يلي

  • الحد من الجفاف زيادة نسبة الأمطار في المناطق ذات الأمطار القليلة جدًا، أو التي لا تسقط فيها الأمطار بتقنيات البذر المطري، ويمكن أيضًا أن يكون لديهم مياه طبيعية للري، وهذا سيؤدي إلى تقليل درجة حرارة هذه المناطق، وتجاوز المياه  النقص والجفاف في المناطق الصحراوية.
  • عواصف البَرَد حيث توجد العديد من المناطق التي تتكثف فيها الغيوم وبالتالي تتشكل جزيئات جليدية كبيرة. هذا يسبب خسائر كبيرة في الممتلكات حيث يمكن للطرق الاصطناعية أن تسهل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف.
  • القضاء على مشاكل الطيران تواجه الحركة الجوية أحيانًا استحالة بسبب مشكلات تتعلق بالسلامة يمكن تجنب ذلك عن طريق تغيير الظروف الجوية في حالة الطوارئ.
  • تعزيز الاقتصاد عندما يتعلق الأمر بالزراعة، تعتبر المياه موردًا حيويًا ويمكن أن تساعد في زراعة المحاصيل في الأماكن التي تعتمد على هطول الأمطار الطبيعي هذا يمكن أن يعزز الاقتصاد ويوفر الغذاء الكافي للناس في جميع أنحاء العالم.

طالع ايضا أجمل صور ورسائل تهنئة يوم عاشوراء 2022/1444

ما اضرار الاستمطار الصناعي

بالرغم من أن هذا المشروع قد أثبت أنه مشروع مفيد، إلا أن له عدة عيوب، أبرزها ما يلي

  • استخدام المواد الكيميائية يتطلب استمطار السحب استخدام مواد كيميائية يمكن أن يكون بعضها ضارًا بالبيئة الطبيعية هذا ينطبق في الغالب على النباتات التي تعتمد على المطر الملوث لإنتاج الغذاء.
  • تكنولوجيا باهظة الثمن تستخدم الطائرات لتوصيل مواد كيميائية في الهواء، وهذه عقبة كبيرة ؛ نظرًا لأن بعض المناطق التي تحتاج إلى هذه التكنولوجيا لا تملك دعمًا ماليًا كافيًا لتسهيل العملية، فإنها لا تستطيع تحمل تكلفة التكنولوجيا وقد تحتاج إلى مساعدة خارجية.
  • الاعتماد على السحب لكي تنجح عملية البذر السحابي، يجب استيفاء الظروف الطبيعية، ولعل أبرزها “السحب”، والتي لا ينبغي أن تكون موجودة في معظم الأوقات.
  • التأثيرات البيئية الضارة يمكن أن يكون للمواد الكيميائية والمواد السامة التي يتم رشها آثار ضارة على السكان والموارد الطبيعية الأخرى يتطلب البذر يوديد الفضة أو مواد كيميائية مماثلة، والتي إذا تم إطلاقها في البيئة، يمكن أن تسبب آثارًا ضارة.

مقالات ذات صلة