ما هو الغبار الزهري

ما هو الغبار الزهري ، أعلنت دائرة الطقس والأرصاد الجوية في السعودية عن عاصفة الغبار الزهري التي ضربت العاصمة السعودية الرياض بعد صلاة العشاء من مساء أمس، حيث دعت المواطنين إلى أخذ كافة الاحتياطات اللازمة والحذر من العاصفة لأنها تشكل خطر على سلامة المواطنين، وتعد المرة الأولى التي ضرب العاصمة مثل العاصفة تلك، وتابع المقال لمناقشة تفاصيل الغبار الزهري الذي ضرب السعودية.

ما هو الغبار الزهري

ضربت العاصمة السعودية الرياض موجة الغبار الزهري بعد صلاة العشاء في يوم الاثنين، كما ودعت دائرة الطقس والمناخ إلى الحذر وأخذ كامل الاحتياطات اللازمة، وكتبت دائرة الأرصاد الجوية عبر منصة التويتر من يوجد لديه مناسبة أو موعد غير هام يجب الغيه للمحافظة على سلامته، ويجب أخذ كامل الحذر والحيطة في هذه العاصفة.

متي بدأت عاصفة الغبار الزهري بالسعودية

وقالت الجهات المعنية أنها ليست المرة الأولى التي تتضرب الرياض بموجه من الغبار ولكن المرة الأولى يكون باللون الزهري، وهناك تحذيرات من العاصفة، وهي تتمركز في المناطق الشمالية في مدينة القصيم، من ثم الرياض، وتكون العاصفة ما بين خفيفة ومتوسطة، وهناك تحذيرات بسرعة الرياح التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر مادية.

كما أن هناك ارتفاع حاد في درجات الحرارة لكافة المناطق السعودية وأبرزها مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، مع وجود الغبار والرياح الشديدة في بعض المناطق، حيث من المتوقع في الساعات القليلة الماضية أن تنحسر موجة الغبار والحرارة ليعود الطقس إلى الوضع الطبيعي الموجود عليه في الأيام الصيفية.

سبب ارتفاع درجة الحرارة خلال عاصفة الغبار الزهري بالسعودية

وأن درجة الحرارة في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 49 درجة مئوية، وكانت الرطوبة 10% مع وجود الكثير من العوالق الترابية، والأتربة الموجودة في المناطق الشمالية مثل الرياض، القصيم، حائل، نجران، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وباقي المناطق السعودية.

يقصد بالغبار الزهري هي المادة الجسيمية التي تتكون من جزئيات صغيرة من المواد الصلبة والسائلة التي تتعلق بالهواء، ويمكن أن تأثر بشكل كبير على المناخ وهطول الأمطار، ويمكن أن تؤثر بشكل سلبي على التنفس عند الإنسان، وهناك جسيمات من مصادر طبيعية التي ترجع لى البراكين والعواصف الترابية، ربما تؤدي إلى حرائق الغابات والأراضي.

تأثيرات عاصفة الغبار الزهري على الإنسان

ويأثر الغبار الزهري صحة الإنسان، وهم يعانون من حساسية اللقاح التي تسمي الغبار الزهري، ويجب البقاء في المنزل، وعدم التجمع عد عواصف الغبار الزهري التي تأثر على الجهاز التنفسي للإنسان خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس، ويحتوي الغبار على بعض من نفايات الفضاء، وجزئيات حبوب اللقاح الزهري، ونفايات البشر، بالإضافة إلى نفايات الحيوانات.

كما يجب الخروج من المنزل للضرورة القصوي، والإكثار من شرب الماء بسبب درجة الحرارة العالية، وشرب اللبن للأطفال خاصة الذين يعانون من مشاكل في التنفس.