من هو والد الإمام علي بن أبي طالب ويكيبيديا

من هو والد الإمام علي بن أبي طالب ويكيبيديا، يحظى الامام علي بن ابي طالب بمكانة هامة في الاسلام فهو اول من امن من الصبيان وهو صهر النبي عليه السلام وعلي بن أبي طالب علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- شخصية مهمة وبارزة في التاريخ الإسلامي صلى الله عليه وسلم وهو من دعاة الجنة العشر ومن هذه المعطيات تساعدنا في التعرف على والد الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عن وجهه.

علي بن أبي طالب ويكيبيديا

وهو علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصهره أجوف الكعبة ووالدته فاطمة بنت أسد التي كانت ضامنة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ووالده أبو طالب عم رسول الله – الصلاة والسلام صلى الله عليه وسلم – يُعرف برابع الخلفاء الراشدين، ومن دعاة الجنة العشر، لأنه من الصحابة الشجعان، واشتهر ببلاغته وحكمته، ونُقل عنه الكثير من الأمثال.

اسم الامام علي بن ابي طالب  كامل

قبل معرفة اسم والد الإمام علي بن أبي طالب – شرفه الله – لا بد من معرفة نسبه واسمه الكامل مالك بن نادر، بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، قرشي الهاشمي، كما لُقّب علي – رضي الله عنه – بأبي الحسن، وأبو تراب، وهو لقب النبي صلى الله عليه وسلم.

من هو والد الإمام علي بن أبي طالب ويكيبيديا

والد الإمام علي هو أبو طالب بن عبد المطلب، وهو عم الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – كما يُعرف بأنه الأخ الشقيق لأبي رسول الله – صلى الله عليه وسلم عبدالله بن عبد المطلب ووالدته فاطمة بنت عمرو من أعيان مكة ورؤساء قريش عامة وبني هاشم بشكل خاص، حيث دار خلاف كبير حول اسم الإمام علي بن أبي أبي طالب وأطلق عليه عدة أسماء، لكنه لم يكن نصًا صريحًا و واضح على ذلك.

اسم ابو طالب عند الشيعة

اسم أبو طالب عند المذهب الشيعي هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، ودليل ذلك ما ورد في وصية عبد المطلب – رضي الله عنه – عندما نصح أبا طالب عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم – حيث قال “أنصحك يا عبد مناف بعدي  من واحد بعد أبيه الفرض كما قال صاحب كتاب عمدة الطالب (قيل اسمه عمران وهو رواية ضعيفة). رواه أبو بكر محمد بن عبد الله الطرسوسي، كما قال أبو علي محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن جعفر الأعرج لقبه أبو طالب.

طالع ايضا كم مبلغ قرض الأسرة بنك التسليف 1444.. وشروط الحصول على القرض

سبب وفاة علي بن أبي طالب

كانت وفاة علي بن أبي طالب -كرمه الله- على يد الخوارج الذين تكاتفوا واتفقوا بالإجماع على قتل عثمان بن عفان – رضي الله عنه – واتفق ثلاثة منهم على قتل علي عثمان وعمرو بن العاص – رضي الله عنهما – لعنه ابن ملجم والله مسؤول عن قتل علي وتعاقد مع اثنين من أصحابه في الكوفة حيث كان علي – رضي الله عنه يعرف افضل.