وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، صلاة التهجد من الصلوات التى يكفر عنها المسلم كافة الذنوب، ويسعي في تلك الصلاة التقرب إلى الله، ليتم أخذ الأجر والثواب، حيث بلغ عدد ركعات صلاة التهجد أحد عشر ركعة، كما يكون وقتها ما بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، ويحاول المسلم في ليلة التهجد طلب كل ما يتمناه المرء من الله تعالي، وبحثوا عن موعد صلاة التهجد التي تكون في النصف الأخير من شهر رمضان المبارك، فلنتابع معنا كل التفاصيل التي يبحث عنها كافة المتابعين من الجمهور في مقال شبكة الصحراء التالي.

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

تكون صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء حتي صلاة الفجر، وجاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم رواه عبد الله بن عمرو ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا”.

طريقة أداء صلاة التهجد

تكون صلاة التهجد بمجموعة من الطرق التي يعرفها المسلم وهي، يتوجه المصلي نحو القبلة ويكبر تكبيرة الإحرام، ومن ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة، وما تيسر من القرآن، روى البعض أنه يستحب قراءة سورة المزمل مع سورة الإخلاص، ويركع مع انحناء بسيط لظهره ويقول: سبحان ربي العظيم ثلاثا،بعد ذلك يرفع رأسه ويقول: سمع الله لمن حمده، ويسجد ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، يرفع رأسه ويقول الله أكبر ويكون قد فرغ من الركعة الأولى، وفي بداية الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن وقال البعض يقرأ الإخلاص، ويركع قائلا سبحان ربي العظيم، ويرتفع من ركوعه قائلاً سمع الله لمن حمد، يسجد ويقول: سبحان ربي الأعلى ثلاثا، وبعد انتهاء الركعة الثانية، يتشهد ويقرأ الصلوات الإبراهيمية، ثم يختم صلاته بالتسليم.

 الأدعية المستحبة عند صلاة التهجد

يوجد مجموعة من الأدعية التي تستجاب في صلاة التهجد، وهي من الصلوات التى لم تفرض على المسلمين بل هي لكل مسلم يحب التقرب إلى الله ولنيل الاجر والثواب:

  1. اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله ، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين
  2. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ولا يشغله سمع عن سمع ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج ومخرج من حيث احتسب ومن حيث لا أحتسب ومن حيث أعلم ومن حيث لا أعلم ومن حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.
  3. اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  4. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم.

مقالات ذات صلة