هل يجوز التهنئة بيوم عرفة اسلام ويب

هل يجوز التهنئة بيوم عرفة اسلام ويب، كما نعلم ان يوم عرفة يوم مبارك، والاعمال فيه مضاعفة الاجر، وترفع فيه الاعمال، فهل يجوز التهنئة بيوم عرفة، على الأسئلة التي يطلبها المسلمون كثيراً، خاصة في موسم الحج المبارك، وأنه بسبب هذا اليوم الفضيل والأجر العظيم، فإن هذا اليوم من أيام الحج العشر المبارك، وفيه من أهم مناسك الحج، وهو على جبل عرفات، ويحب المسلمون تهنئة إخوانهم المسلمين بهذه المناسبة، ومن خلالها سنرفق قرار التهنئة بيوم عرفة، وفضائل هذا اليوم.

هل يجوز التهنئة بيوم عرفة اسلام ويب

نعم، يجوز التهنئة بعرفات بيومه، وحتى في غيره من الأيام الفاضلة للمسلمين، مثل العيد والجمعة والمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وغيرها من الليالي المباركة في الإسلام، وأصل التهنئة بكل بساطة عادات وتقاليد تدور بين الناس، وبعدها انتشرت المشكلة في هذا الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – قال في جمع فتاوى ورسائل تهنئة بالعيد من بعض الصحابة، – رضي الله عنهم – والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا…هل ترفع أعمال المتخاصمين يوم عرفة

حكم التهنئة بيوم عرفة

وقرار التهنئة بيوم عرفة مسموح به، كما يجوز لعباد الله التهنئة بأي من الأيام المباركة للمسلمين، مثل الجمعة، وعيد العيد، والمولد النبوي، والأيام العشر الأولى، من ذي الحجة، موسم الحج وغيره من الأيام الفاضلة للمسلمين، واستنتج علماء الدين، والحقيقة الإسلامية أن أصحاب النبي -رضي الله عنهم- كانوا يتبادلون التهاني في أيام العيد، كما أكده الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في هذا الصدد.

اقرا ايضا…حكم صيام يوم عرفة عند الشيعة

ما فضائل يوم عرفة

إن فضائل يوم عرفة كثيرة، فهو من العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضائل هذا اليوم لا تقل عن فضائل هذه الأيام المباركة، فيما يلي فضائل يوم عرفة

  • في مثل هذا اليوم كمال الدين وكمال النعمة دليل الحديث الذي رواه طارق بن شهاب جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب فقال يا أمير المؤمنين! آية من كتابك تقرأها، لو اكتشفنا أنفسنا – اليهود – لأخذنا ذلك اليوم عطلة! قال أي آية قال {اليوم أكملت لك دينك وأتممت بك صالحك وأسلمت لك، نزل على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عرفات يوم جمعة “، رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي واللفظ له وأحمد.
  • يعتبر هذا اليوم يوما لأهل الحال، ودليل الحديث الذي رواه عقبة بن عامر عند النبي أنه قال – التشريق أعيادنا، أيام نأكل ونشرب “، رواه أبو داود والترمذي والنسائي ولفظهم، ويختلف أحمد قليلاً.
  • أقسم الله تعالى في هذا اليوم في سورة البروج الآية 3 وصف هذا اليوم بالإقرار ودليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله الذي قال الموعود اليوم هو يوم القيامة، ويوم الشهادة يوم عرفات، والشهادة يوم الجمعة “.
  • صيام سنتين والدليل على حديث أبي قتادة رضي الله عنه أن الرسول سئل عن صيام يوم عرفة فقال قف يوم عرفة، أرجو الله، سيكفر عن العام الذي يسبقه والسنة التي تليه “.

مقالات ذات صلة