يوم عاشوراء في اي شهر.. متى يكون صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء في اي شهر.. متى يكون صيام يوم عاشوراء، في يوم عاشوراء قد نجي النبي موسى وقومه من بني اسرائيل من الطاغية فرعون لهذا يصومه المسلمون وهو يوم مبارك له مكانة بارزة بين السنة والمجتمع وله أهمية كبيرة لدى الشيعة أيضًا، وهو من الأيام التي يبحث عنها المسلمون كل يوم العالم الإسلامي وفي هذا المقال سنتحدث عن يوم عاشوراء في أي شهر سنتطرق إلى موضوع الصيام وفضيلة الصوم.

يوم عاشوراء في أي شهر

يوم عاشوراء هو شهر محرم، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية من كل عام، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم العاشر من السنة الهجرية بشكل عام صلى الله تعالى على موسى – صلى الله عليه وسلم – ومن معه من المؤمنين هربا من ظلم فرعون ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمروا المسلمين بالصيام لأن اليهود كان يصوم، فأمر المسلمين بالصيام، فقال لي على موسى أحق منك إنه يوم حزن وعزاء وألم ودموع وحداد، لأنه يوم الحسين قتل بن علي في معركة كربلاء عام 61 هـ والله تعالى أعلم.

يوم عاشوراء في اي شهر.. متى يكون صيام يوم عاشوراء

شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية في التقويم الإسلامي وهو الشهر الذي عُرف بأيام ما قبل الإسلام باسم مؤتمر أو المؤتمر، بينما استخدم عرب العصر الجاهلي تسمية محرم لشهر رجب الحالي، وقد نهى العرب عن القتال فيه، ولأنه من الأشهر الأربعة في الإسلام، وهي شهر محرم، وشهر رجب، وشهر ذيول القعدة وشهر ذي الحجة أربعة حرام منها ذلك الدين الثمين فلا تضطهد معهم وقاتل المشتركين كما يكفيك.

طالع ايضا عبارة تخرج تويتر لنفسي 2022

اليوم العاشر من الشهر هل يكون عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية، وسمي محرم لأن القتال كان محرما عليه في أيام الجاهلية ولأنه من الأيام الأربعة المقدسة أشهر في الإسلام يصادف عاشوراء اليوم العاشر من هذا الشهر من كل عام على كل مسلم أن ينتظر هذا اليوم حتى يصومه إيماناً ورجاءً، وفاءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

موعد صوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء ثلاث حالات إما أن يصوم المسلم يوم العاشر من محرم، وهو يوم عاشوراء وحده، ويضرب السنة، أو يصوم في التسوع وعاشوراء، ويزداد أجره مع الله سبحانه وتعالى سيكون صوم عاشوراء لهذا العام في معظم الدول العربية يوم الأربعاء 18 أغسطس 2022 م، فيما أعلنت المملكة العربية السعودية أن صوم عاشوراء سيكون في اليوم الخامس من 19 أغسطس 2022 م والله تعالى أعلم.

فضل صيام عاشوراء

هناك نصوص كثيرة في السنة النبوية الشريفة تدل على فضل صيام يوم عاشوراء، وهو اليوم المبارك الذي حث فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين على الصوم، وهذه الفضيلة واضح في التالي

  • المسلم إذا صام يوم عاشوراء أطاع أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويصحح سنته الشريفة قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – “جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون هذا اليوم فقال قالوا هذا هو يوم جيد هذا هو اليوم الذي أنقذ فيه الله بني إسرائيل من عدوهم فصام عليه موسى قال إني لموسى أحق منك، وهو صام.
  • إذا صام المسلم يوم عاشوراء فإن صومه يكفر عن الذنوب التي ارتكبها في السنة السابقة عن أبي قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – قال صلّوا يوم عرفة، أرجو أن يجازكم الله عليها التي سبقتها، والسنة التي تليها، وصيام يوم عاشوراء.

مقالات ذات صلة