انطلاق قمة العشرين في بالي ودعوة إندونيسية لتجنب حرب عالمية ثالثة

انطلقت صباح اليوم أعمال قمة العشرين في جزيرة بالى الإندونيسية، وخلال الجلسة الافتتاحية دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى ضرورة معالجة الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يُعاني منها العالم خاصة في ظل استمرار الحرب الروسية – الأوكرانية.

وبدا واضحًا أن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا سيطرت على مجريات القمة منذ الجلسة الافتتاحية لها، وقال ويدودو :” يجب تجنب حرب عالمية ثالثة، ويجب إنهاء الحرب على أوكرانيا”.

فيما يتوقع مسئولون أميركيون أن يضغط قادة غربيون نحو إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا خاصة في ظل تأثيراتها الوخيمة على الاقتصاد العالمي إذ واجه انهيارًا لم يكن في الحسبان.

وبحسب تصريح أمريكي قُبيل انعقاد القمة التي تُشارك فيها روسيا أيضًا فقد تم التوافق على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا بأشد العبارات، وفي المقابل أكد أن ضم مجموعة العشرين لروسيا من شأنه أن يُفشل أي محاولات بشأن الصراع في أوكرانيا.

ومن جهة أخرى ستبحث قمة العشرين ايضًا ملف الأمن الغذائي وأمن الطاقة باعتبارهما الأكثر تأثيرًا على الدول النامية مع ضرورة الخروج بحلول واعية من شأنها أن تُنقذ العالم من ويلات تلك الأزمات كما دعا إلى أهمية إنجاح القمة.

ويأتي انعقاد قمة العشرون في بالي في وقت يستمر فيه التضخم بالارتفاع بنسب فائقة بسبب الصراع الروسي في أوكرانيا مما أثر على تفاقم معدلات الفقر بين ملايين السكان في العديد من الدول، ويأملون أن تخرج القمة بأسس عملية واضحة لإدانة الصراع ووقف روسيا واستعادة التقارب الاقتصادي بين القوى الكبرى من أجل تحسين سبل الحياة وضبط عمليات الارتفاع في اسعار السلع عالميًا.

مقالات ذات صلة