في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها ؟

في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها ؟، إن معالجة البيانات من أهم العلوم الموجودة في علم الحاسوب الآلي، وهو أحد أبرز البرمجيات فيها، حيث إن الكمبيوتر هو أحد الأجهزة الإلكترونية التي تستقبل البيانات وتعالجها، ومن ثم التخزين، بحيث يمكن للفرد استرجاعه، هذا الجهاز موجود بأشكال وأنواع مختلفة، حيث يتم دمج البرامج والأجهزة، ويقوم الجهاز بالعديد من العمليات الحسابية وينفذ جميع العمليات المختلفة، من خلال الأوامر التي يتلقاها ومن خلاله سيجد الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح أعلاه.

في أي وحدة يتم فك التعليمة وتفسيرها ؟

يتكون الكمبيوتر من عدة وحدات وأجزاء لأنه يشتمل على جزأين رئيسيين هما الجزء المادي وجزء البرنامج ولا يمكن فصل الجزأين عن بعضهما بأي شكل من الأشكال، فالجزء المادي يتطلب أنظمة تشغيل وبرمجة، للعمل ويحتاج جزء البرنامج إلى أجزاء إلكترونية لتعمل وتلعب الدور الذي تلعبه في عمليات التخزين والمعالجة والوحدة التي يتم فيها فك تشفير التعليمات وتفسيرها.

  • وحدة المعالجة المركزية.

مفهوم وحدة المعالجة المركزية

تعتبر وحدة المعالجة المركزية والتي تعرف بالمعالج أحد المكونات الرئيسية للكمبيوتر، وتتمثل مسئولية هذه الوحدة في تفسير كافة التعليمات التي يتم توجيهها للجهاز وتنفيذ عملية معالجة البيانات الواردة في البرمجيات، يتم تصنيع المخرجات والمدخلات باستخدام المعالجات الدقيقة والدوائر المتكاملة.

ما هي مكونات المعالجات المركزية

تحتوي وحدة المعالجة المركزية على العديد من المكونات الأساسية وهذه المكونات هي كما يلي

  • وحدة التحكم وهي إحدى الوحدات التي تتحكم في عدة أجزاء من الكمبيوتر، بما في ذلك نقل البيانات والتعليمات، ولكنها لا تقوم بمعالجة البيانات.
  • ووحدة التخزين هي التي تخزن التعليمات المهمة والنتائج النهائية للمعالجة قبل إرسالها إلى وحدات الإخراج وتسمى الذاكرة الرئيسية أو التخزين الداخلي.
  • ثم وحدة الحساب والمنطق تتكون هذه الوحدة من قسمين القسم الأول يتعلق بالحساب، حيث يتم إجراء جميع أنواع العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة، والقسم الآخر هو القسم المنطقي، حيث يتم إجراء بعض العمليات المتعلقة بالبيانات، مقارنة ومجتمعة.

مقالات ذات صلة