طرق علاج شحطة الحلق

طرق علاج شحطة الحلق، يعتبر الحلق من الأماكن التي تفضل الميكروبات والبكتيريا البقاء فيها، ويعد الحلق والحلق من أكثر أجزاء الجسم عرضة للعدوى، وهناك أعراض تظهر على الإنسان مثل حكة الحلق أو التهاب الحلق. الحلق والتهاب الحلق والبلعوم وغيرها الكثير، وفي بعض الأحيان يشعر الشخص بوخز أو التهاب في الحلق بسبب التغيرات في الطقس والمناخ، وخاصة في الطقس البارد والجاف الذي يميز فصل الشتاء.

ما هي التهابات الحلق

يمتد الحلق من مؤخرة سقف الفم إلى الحنجرة. التهاب الحلق هو التهاب يصيب هذا الجزء نتيجة وجود فيروسات أو بكتيريا تنتقل أحيانًا عن طريق العدوى، ومن الممكن أيضًا أن يحدث القرحة نتيجة التعرض لنزلات البرد أو الأنفلونزا، ويمكن أن يحدث احتقان مصاحب له في كثير من الحالات. في بعض الأحيان لا يعتبر وجود البلغم والتهاب الحلق مرضًا خطيرًا، لكن الإهمال ومضاعفاته هما السبب الرئيسي للخطر.

ما هي أسباب التهاب الحلق

1. كثرة السعال والعطس. الفيروسات وهي من أخطر الأشياء التي تسبب التهاب الحلق، ومن أشهر أنواع الفيروسات المسببة لالتهاب الحلق والتهاب الحلق هي الفيروسات المسببة للأنفلونزا.

2. التنفس عن طريق الفم لأن الهواء الذي يتم استنشاقه عن طريق الفم يكون ملوثا ويسبب جفاف الحلق وتسطحه. 3. ضعف جهاز المناعة عندما يضعف الجهاز المناعي يؤدي ذلك إلى تسهيل عمل البكتيريا والفيروسات مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى المختلفة.

4. الإصابة بعدوى بكتيرية

أكثر أعراض التهاب الحلق

1. صعوبات وألم عند البلع.

2. ترتفع درجة حرارة المريض مصحوبة بقشعريرة

3. تورم غدد الرقبة وتورم اللوزتين

وقد يترافق مع انتشار التهابات في أماكن مختلفة في الحلق والحنجرة.

4. احمرار في مؤخرة العنق.

طرق علاج التهاب الحلق

الماء والكركم اشتهر الكركم على مدار العصور باستخداماته العلاجية والطبية، حيث يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات وألم الحلق، ويخلط الكركم في كوب من الماء الساخن ويغرغر الحلق.

. الليمون والماء اخلطي نصف ليمونة في كوب من الماء الفاتر أو الدافئ وتغرغر الحلق. يساعد هذا الخليط في محاربة البكتيريا في الحلق.

الماء والفلفل الحار المادة الساخنة الموجودة في الفلفل تساعد على تخفيف آلام الحلق، كما تساعد على التخلص من الالتهابات. يستخدم الفلفل الحار عن طريق خلطه بالماء الساخن واستخدامه للغرغرة في الحلق.

ملح وماء نضيف نصف ملعقة ملح ونذوبها في كوب ماء ساخن. كما يمكن استخدام غسول الفم والماء لتغرغر الحلق لبضع دقائق، حيث يلعب هذا المزيج دورًا فعالاً في التخلص من الأحماض المنتشرة التي تسبب الالتهاب والألم في الحلق.

الزنجبيل يتم تحضير الزنجبيل وخلطه مع عصير الليمون ويؤكل.

أهم النصائح لتجنب الأضرار التي تصيب الحلق

عدم الحديث كثيرا لإرخاء الحلق والحنجرة.

• يفضل شرب الكثير من السوائل الساخنة وتناول المشروبات الباردة والباردة.

• عدم تناول المسكنات والأدوية المختلفة التي تهدف إلى تسكين الألم.

• الحصول على قسط من الراحة وتجديد شباب الجسم في مكافحة العدوى.

• تجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل والأطعمة الغنية بالبهارات والفلفل.

• الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين القريبين

• لا تنم بعد الوجبات مباشرة.

• تجنب القلق والتوتر والتوتر

• تجنب شرب الكحول.

مقالات ذات صلة