متى يكون صيام عاشوراء 2022

متى يكون صيام عاشوراء 2022، الكثير من الناس لا تعرف يوم عاشوراء ولهذا يسألأون عن اليوم الخاص بعاشوراء وتاسوعاء من شهر محرم خاصة أنه من الأيام التي ورد صيامها في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا عاش حتى العام التالي يصوم اليوم التاسع أي قبل العاشر من اليوم ليخالف اليهود والنصارى وهذا هو اليوم الذي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنسبة لي السلام عز وجل وتفاصيل عنه ستكون في هذا المقال.

ما هو يوم عاشوراء ويكيبيديا

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، كما ذكره أكثر علماء أهل السنة والجماعة وقد ذكر القرطبي في هذا الصدد “تحولت عاشوراء من العاشرة للمبالغة والتعظيم، وهي في الأصل صفة من صفة الليلة العاشرة لأنه مأخوذ من العشرة وهو اسم العقد، ويضاف إليه اليوم، فإذا قيل يوم عاشوراء فهو كقول يوم الليلة العاشرة إلا عندما يكونتغيروا من صفة اسمية إلى صفة غارقة فاستغنىوا عن الموصوفة فغفلوا عن الليل وعليه فإن يوم عاشوراء هو العاشر، وهذا قول الخليل وغيره “الله أعلى أعلم”.

متى يكون صيام عاشوراء 2022

يصادف صوم عاشوراء 2022 في 8 أغسطس 2022 م، وهذا ما أعلنته دائرة الإفتاء المصرية التي ذكرت ذلك فور رؤية هلال شهر محرم، وهذا اليوم له أهمية كبيرة لدى المسلمين خاصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام ذلك اليوم وكل ما يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل في السنة النبوية الشريفة التي عليه خير للمسلم أن يتبعه حتى ينال من ربه الأجر العظيم.

حكم صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسن أن يصوم المسلم اليوم الذي يسبقه ويومه وذكره ابن باز رحمه الله وغفر له وجعل له الجنة في هذا الموضع “السنة للمؤمن أن يصوم التاسع والعاشر معا، أو يصوم العاشر ومعه هو الحادي عشر، أو الثلاثة صوم التاسع والعاشر والحادي عشر، كل هؤلاء ضد اليهود، والمؤمن يقاومهم أي مأمور بمقاومة أعداء الله من أهل الكتاب وغيرهم من غير المؤمنين ولهذا فالأمر سنة، ويستحب صيامه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ربي صلى الله عليه وسلم.

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء فضل عظيم في الشريعة الإسلامية لأنه يكفر عن ذنوب السنة التي تسبقه، وقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير واحدة منهم الأحاديث النبوية الشريفة يعينه في هذا ويسأله التوفيق والدفع حتى يكون من الذين يرضي الله معهم ويدخل فردوسًا واسعًا كالسماء والأرض.

اهم اعمال يوم عاشوراء

لا يوجد تقرير في الشريعة الإسلامية عن تحديد فعل معين ليوم عاشوراء، مثل الصلاة أو تحديد عدد معين من الركعات أو تلاوة جزء معين من القرآن ليس له أصل

اشياء لا تصح يوم عاشوراء

مجموعة من الأعمال التي روى الناس عنها سنة في يوم عاشوراء، منها

  • إطعام الأبناء بالمال أو الطعام أو الشراب، ويعتبر هذا من الأعمال المخصصة لعاشوراء.
  • صلاة الليل.
  • – تخصيص عدد من الركعات بين الصلاة وبين الأحاديث الخاطئة الواردة في هذا الصدد (من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر والعصر أربع ركعات، في كل ركعة قرأ بعد فاتحة الكتاب، وآية الكرسي عشر مرات ويقولون أنه هو الله أحد عشر مرّة، والمرأتان اللتان تلتمسان خمس مرات، وعندما يسلّمون ويستغفرون الله سبعين مرّة، يعطيهما الله في الجنة قبة بيضاء فيها هناك بيت من الزمرد الأخضر، سعة هذا المنزل ثلاثة أضعاف طاقة العالم وهذا المنزل.
  • – نسب صلاة معينة باسم صلاة عاشوراء إلى صفة معينة، وأيدها البعض بحديث، لكن هذا الحديث غير صحيح، كما ذكر عدد من الأئمة في آخر سورة الحشر قال بعد السلام أيها الأول من الأول والآخر من الأخير، لا إله إلا أنت، لقد خلقت أول شيء خلقته في هذا اليوم وخلقت آخر ما خلقته في هذا اليوم أعطني عليها خير ما أعطيت أنبياءك وطاهر أجر المصائب ونصيب عندنا ما كرامتموه في حق محمد صلى الله عليه وسلم “.

طالع ايضا يوم عاشوراء في اي شهر.. متى يكون صيام يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

لم يتم اختيار يوم عاشوراء للدعاء إلا في الأيام الأخرى، ولكن من الأدعية التي يحسن للمسلم أن يدعوها إلى ربه

  • “يا رب أعوذ بك من حكم الدين ومن هزيمة العدو ومن فرح الأعداء يا رب أرجو رحمتك فلا تتركني وحدي لحظة، وتصحح لي كل شئوني لا إله إلا أنت اللهم نظفني بالثلج والبارد والماء البارد “.
  • “اللهم أسألك، الحمد لك، لا إله إلا أنت، أنت وحدك، لا شريك لك، طيبتك، خالق السماوات والأرض، يا رب الجلالة والكرامة، أيها الحي، يا قيوم أسألك الجنة وأعوذ بك من نار جهنم.
  • اللهم اغفر لنا واغفر لنا واعتني بنا ولا تنقصك رحمتك يا خالق السماوات والأرض وما بينهما يارب أنت القدير أنت الملك أنت انا فوق كل شيء.

مقالات ذات صلة