متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي، تعتبر عملية التصوير بالرنين المغناطيسي من التطورات الطبية التي تظهر صورة واضحة لكل ما يوجد داخل جسم الانسان بشكل دقيق، عادة ما يكون التصوير بالرنين المغناطيسي مخيفًا لمعظم الأشخاص الذين يجربونه، مما يدفعهم لمحاولة اكتشاف جميع المعلومات المتعلقة بها ولمساعدتهم سوف نوضح لهم كيفية إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي وسنعرضهم أيضًا عند ظهور نتيجة إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي والإجابة على أهم الأسئلة، الذي يدور حوله لمساعدة أولئك الذين يحتاجون إلى الحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة جميع المعلومات المتعلقة به.

تعريف التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطيسي هو إجراء طبي يتم فيه تصوير الأعضاء الداخلية للجسم عن طريق وضع المريض داخل مغناطيس مجوف عملاق ويتم التصوير عن طريق تكوين مجال مغناطيسي بداخله ثم إرسال موجات راديو تعكس صورة الداخل، أعضاء جسم المريض على جهاز كمبيوتر خارجي متصل بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، ويمكن أن تكون الصورة الناتجة عن التصوير بالرنين المغناطيسي أحادية البعد أو ثلاثية الأبعاد، حيث يتم تحديد عدد الأبعاد المطلوبة للصورة حسب ما يراه المختص.

ما الذي يحدث أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي

تحدث الأشياء أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي والتي سنذكرها في الأسطر التالية

  • يدخل المريض في تجويف المغناطيس العملاق الذي يكون على شكل أنبوب.
  • المريض مستلقي داخل المغناطيس على معدته.
  • يخلق المغناطيس حقلاً مغناطيسيًا فيه ثم يرسل موجات راديو لتصور الأعضاء الداخلية للمريض.
  • ظهور ضوضاء عالية داخل المغناطيس نتيجة بدء التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • في حالات نادرة، يتم حقن المريض بمادة تسمى الجادولينيوم لزيادة وضوح أعضائه الداخلية.
  • يطلب الأخصائي الذي يراقب التصوير بالرنين المغناطيسي من المريض القيام ببعض الإجراءات البسيطة أثناء تصوير الدماغ لتصور العقل كما يفكر ويقوم بإجراءات مختلفة.
  • يبقى المريض داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي لمدة 15-30 دقيقة.

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي

تظهر نتيجة التصوير بالرنين المغناطيسي في فترة ما بين 24 و 48 ساعة من وقت التصوير، ويمكن الحصول على النتيجة من المستشفى حيث تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي يدويًا، ومن الممكن أيضًا ترك عنوان لإرسال النتيجة إلى، بغض النظر عما إذا كان العنوان المتبقي هو عنوان المريض أو عنوان مكتب الطبيب، تجدر الإشارة إلى أنه إذا ترك المريض عنوانًا لإرسال نتيجة التصوير بالرنين المغناطيسي إليه، فستزيد التكلفة.

هل يجب صيام المريض قبل التصوير بالرنين المغناطيسي

عادة لا تحتاج إلى الصيام قبل التصوير بالرنين المغناطيسي، ولكن في كثير من الحالات يجب على المريض الصيام قبل التصوير بالرنين المغناطيسي، وهذه الحالات هي

  • إذا طلب الطبيب من المريض عدم تناول الطعام لعدة ساعات قبل الفحص.
  • إذا كان المريض يعاني من مرض يسبب كثرة التبول.
  • إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.
  • في حالة المعاناة من مرض يسبب التغوط المتكرر.
  • إذا كان المريض يعاني من مرض الجزر المعدي المريئي.

هل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي مخيفة ام لا

فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي ليست مخيفة على الإطلاق بسبب حقيقة أنها غير مرئية ولا يستطيع المريض رؤيتها أو الشعور بها، ولكن على الرغم من ذلك، يشعر الكثير من الناس بالذعر أثناء إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي لأنهم يعانون من رهاب الأماكن المغلقة أو الخوف من الأماكن المغلقة، هذه القضية قد انتهت، إعطاء المريض دواء مهدئًا أو مخدرًا لمساعدته على الهدوء والاسترخاء أثناء وجوده داخل المغناطيس لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

هل التصوير بالرنين المغناطيسي يسبب ألم

فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي ليست مؤلمة على الإطلاق ولا يمكن الشعور بها في المقام الأول، ولكن على الرغم من ذلك، فعادة ما تسبب التصوير بالرنين المغناطيسي صداعًا شديدًا نتيجة الضوضاء الصاخبة المنبعثة من المغناطيس خلال فترة التصوير، والتي يمكن أن تمتد إلى النصف، قد يعاني الأشخاص المصابون برهاب الأماكن المغلقة أو رهاب الأماكن المغلقة من آلام المعدة والغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب والدوخة الشديدة بسبب شدة الخوف.

هل التصوير بالرنين المغناطيسي آمن للمرأة الحامل

يعتبر إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أثناء الحمل آمنًا تمامًا على صحة الأم والجنين، ولكن يجب على الأم التأكد من تناولها وجبة الإفطار قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي حتى لا تعاني من انخفاض في الدورة الدموية أثناء وجودها في الداخل مغناطيس، ومن المستحسن أيضًا عدم تناول المهدئات لتقليل التوتر ؛ لأن المهدئات يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الجنين.

ما الآثار الجانبية للتصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يسبب التصوير بالرنين المغناطيسي العديد من الأضرار، وهذه الأضرار هي

  • طنين الأذن وألم في الأذنين نتيجة الضوضاء الشديدة المنبعثة من المغناطيس أثناء التصوير.
  • الإصابة بصداع شديد قد يستمر لعدة ساعات بعد اكتمال التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • قد يؤدي البقاء لفترة طويلة داخل المغناطيس إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك.
  • إذا تم حقن المريض بالجادولينيوم، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الحساسية.
  • إذا كان لدى المريض الذي يخضع للتصوير بالرنين المغناطيسي جهاز تنظيم ضربات القلب أو القوقعة أو أي جهاز معدني أو معدني داخل جسمه، فسوف يتسبب التصوير بالرنين المغناطيسي في خروج الجهاز المعدني من مكانه، مما قد يؤدي إلى وفاة المريض.

الفرق بين الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي

هناك العديد من الاختلافات بين الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وسنشرح كل هذه الاختلافات في السطور التالية

  • الفرق بين التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في الصور تتكون الصورة ثلاثية الأبعاد للتصوير بالرنين المغناطيسي من صورة واحدة تظهر جميع أجزاء الجسم، بينما تتكون الصورة ثلاثية الأبعاد للمسح المقطعي المحوسب من عدة صور يتم تجميعها معًا لتشكيل صورة واحدة صورة ثلاثية الأبعاد.
  • يكمن الاختلاف بين التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب في آلية التصوير في التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم استخدام المجال الكهرومغناطيسي مع موجات الراديو، بينما في التصوير المقطعي المحوسب، يتم استخدام الأشعة السينية.
  • يكمن الاختلاف بين التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في سرعة الصورة يستغرق التصوير المقطعي المحوسب من 5 إلى 10 دقائق ويستغرق التصوير بالرنين المغناطيسي من 15 إلى 30 دقيقة.
  • الفرق بين التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية من حيث التكلفة يكلف التصوير المقطعي نصف تكلفة التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الفرق بين التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في الإشعاع التصوير بالرنين المغناطيسي لا يعرض المستخدم للإشعاع، بينما الأشعة المقطعية تعرض المستخدم للإشعاع.

تعد فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة من الأشعة المقطعية لأن الصور التي يتم التقاطها للأعضاء الداخلية للجسم بمساعدة الأشعة المقطعية ضبابية وغامضة وتظهر فقط التفاصيل العامة للأعضاء الداخلية، بينما يظهر التصوير بالرنين المغناطيسي كل التفاصيل الصغيرة في اعضاء داخلية.

مقالات ذات صلة