كم يوم في السنة الهجرية الشمسية ؟

كم يوم في السنة الهجرية الشمسية ؟، يعرف اتقويم الهجري بكونه من التقويمات المهمة واتلتي تحمل الهوية العربية والاسلامية لارتباطه بهجرة الرسول عليه السلام وتعتبر السنة الهجرية أو التقويم الهجري تقويمًا إسلاميًا تتبعه بعض الدول الإسلامية، وهي مرتبطة بالعديد من الأحكام الإسلامية وعباداتها، حيث سميت بهذا الاسم لارتباطها بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة ظهر التقويم الهجري عندما شعر المسلمون بالحاجة إلى موعد يوثقون فيه أعمالهم وكتبهم، وفي هذا المقال يقف مع بيان ورقم من أيام الشهر الهجري.

موعد رأس السنة الهجرية

السنة الهجرية أو التقويم الهجري هو التقويم الذي اتبعه المسلمون من عصر الإسلام حتى بداية القرن العشرين في هجرة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى سورة البقرة  المدينة المنورة، مما يبشر ببداية عهد جديد للمسلمين كان لهم فيه دولة وجيش.

كم يوم في السنة الهجرية الشمسية ؟

تحمل السنة الهجرية قيمة رمزية إسلامية عالية لأنها تقوم على هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أما بالنسبة لعدد أيامها فهي تحتوي على 354 و 355 يومًا، أي الفترة التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض، والسبب في ذلك أن السنة القمرية على وجه الخصوص، وعدد أيامها 354. 367056 وتضم اثني عشر شهرًا، أي أنها تستغرق اثنتي عشرة دورة للقمر حولها الأرض، دخل المسلمون في التاريخ ليصفوها بالدين القيم.

عدد الأيام في الأشهر الهجرية

تعتبر السنة الهجرية أنها تحتوي على اثني عشر شهرا قمريًا كما جاء في كتابه – العلي – حيث قال (عدد الأشهر عند الله اثنا عشر شهرًا) والسنة الهجرية تشمل 354 يومًا بفارق أحد عشر من كل سنة ميلادية، أحدها له (30) أو (29) يومًا، ويعتمد تحديد عدد أيام الشهر الهجري على درجة رؤية الهلال في نهاية الشهر السابق، خاصة عند غروب الشمس في العشرين اليوم التاسع من الشهر السابق.

طالع ايضا من هو الحبيب ابو بكر العدني ويكيبيديا

من إنشئ التاريخ الهجري

أول من وضع التاريخ الهجري الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بناءً على ملاحظة من أبي موسى الأشعري، حيث أخبره أن بعض الكتب جاءت من الخليفة دون تحديد موعد وهنا بدأ الصحابة يتشاورون فيما بينهم لاعتماد موعد معين، فاقترح بعضهم اعتماد البعثة، ومنهم من اقترح اعتماد التقويم الفارسي أو الروماني، ومنهم من هاجر، لكن عمر بن العلي -خطاب -رضي الله عنه- رفض كل الطروحات ما عدا الهجرة ورأى الهجرة فرقًا بين الخير والشر، وكان ذلك بعد عامين ونصف تقريبًا من توليه الخلافة.

طالع ايضا التوأم السيامي اليمني مودة ورحمة قبل وبعد

هل التقويم الهجري صحيح

وذكر موقع اسلام ويب أن التاريخ الهجري تاريخ صحيح لأن المسلمين اعتمدوا عليه في معرفة جميع أحكام الفقه وعباداته، ودليل صحة ذلك أن الخليفة الأول عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يقول، بالإضافة إلى إجماع الصحابة – رضي الله عنهم – على العمل، كما أنه مرتبط بحدث إسلامي عظيم، وهو هجرة الرسول الكريم كأمة إسلامية، ومعهم علماء وشخصيات، عملت على هذا التاريخ جيلاً بعد جيل.

مقالات ذات صلة