علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر، تتواجد نسب الهيرمونات في الجسم بشكل متزن ومناسب واي خلل فيها يغير من طبيعة الجسم وإلى جميع النساء اللواتي يعانين من الأعراض المزعجة لمرض هرمون الذكورة المرتفع ويرغبن في علاجه، لذلك سنشرح في هذا المقال كل ما يتعلق بأسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء و ثم تبين كيفية علاج الاضطرابات الهرمونية واستعادة الهرمونات لجسمها الطبيعي في علاج الأعراض المزعجة التي نتجت عن اضطرابها.

سبب زيادة هرمون الذكورة عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة عند النساء، ومن هذه الأسباب

  • تناول الكورتيزون لفترة طويلة يؤدي تناول الكورتيزون لفترة طويلة إلى تضخم الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمون الذكورة في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الذكورة في الجسم بشكل كبير للمرأة التي تتناول الكورتيزون.
  • تورم الغدة الكظرية أو السرطان الغدة الكظرية هي الغدة المسؤولة عن إنتاج هرمون الذكورة في الجسم، لذا فإن تورمها أو سرطانها يؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون وضخها في جسم المرأة.
  • قصور الغدة الدرقية الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم الهرمونات داخل الجسم، لذلك يؤدي نقصها إلى اضطراب هرموني يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة عند النساء أو زيادة هرمون الحليب عند النساء غير المرضعات أو غيرهن الاضطرابات الهرمونية.
  • تناول المنشطات لبناء العضلات الهرمون الرئيسي المسؤول عن نمو العضلات هو هرمون التستوستيرون، لذا فإن تناول المنشطات التي تحفز نمو العضلات يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم  مما يؤدي إلى زيادة عدد النساء اللواتي يتناولن هذه المنشطات.
  • سرطان المبيض يؤدي سرطان المبيض إلى اضطراب هرموني في جسم المرأة ينتج عنه زيادة في نسبة الحليب وهرمونات الذكورة وانخفاض نسبة الهرمونات الأخرى المسؤولة عن دورة الإباضة والشعور بالرغبة الجنسية، مثل مثل الاستروجين والبروجستين.

المستوى الطبيعي لهرمون الذكورة في جسم النساء

على عكس الرجال، الذين يجب أن يكون لديهم مستوى مرتفع من هرمون التستوستيرون في أجسامهم أو سيعتبرون ناقصًا في هرمون التستوستيرون، يجب أن يكون هرمون التستوستيرون عند النساء منخفضًا جدًا ولا يتجاوز 75 نانوجرام لكل ديسيلتر من الدم في منتصف اليوم و 78 نانوجرام لكل ديسيلتر في اليوم  المساء، الصباح.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة أن لديها نسبة عالية من هرمون الذكورة، ومن هذه الأعراض

  • النمو الغزير لشعر الجسم والوجه هرمون الذكورة مسؤول عن زيادة نمو الشعر في جسم الرجل، لذا فإن نموه عند النساء يؤدي إلى نمو الشعر في أجسادهن ووجوههن ؛ مما يجعل أجسادهم مغطاة بالشعر مثل الرجال.
  • تساقط شعر فروة الرأس بالرغم من أن هرمونات الذكورة تزيد من إنبات شعر الجسم إلا أنها تهاجم بصيلات شعر الرأس مما يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس عند النساء المصابات بارتفاع هرمون الذكورة.
  • كثرة ظهور حب الشباب على الوجه والجسم تؤدي زيادة الهرمونات الذكرية في جسم المرأة إلى اضطراب باقي الهرمونات في أجسامها ؛ مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب بشكل متكرر ومشاكل الإنسان.
  • نمو العضلات المبالغ فيه هرمونات الذكورة هي المسؤولة عن قوة العضلات وصلابتها وحجمها.
  • خشونة الصوت هي هرمونات الذكورة التي تسبب الاختلاف بين أصوات النساء والرجال، فتجعل أصوات الرجال قاسية ومرتفعة، فإذا زاد الهرمون الذكري في جسم المرأة بقوة يبدأ صوتها بالتغير تدريجياً  ويصبح قاسيًا مثل أصوات الرجال.
  • اضطراب الدورة الشهرية تؤدي الزيادة في هرمون الذكورة إلى اضطراب الدورة الشهرية بسبب الاضطراب الذي يؤثر على باقي الهرمونات نتيجة زيادة الهرمون الذكري في جسم المرأة، ويظهر هذا الاضطراب في الشكل من تأخر الدورة الشهرية أو غيابها التام.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وتساقط الشعر

يتم علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء باتباع الخطوات التي سنذكرها في السطور التالية

  • علاج السبب الجذري لزيادة الهرمون لكي تعالج المرأة المصابة زيادة هرمون الذكورة، فإنها تحتاج إلى علاج السبب الذي أدى إلى زيادة الهرمون والسيطرة على الهرمونات عن طريق تناول الأدوية الهرمونية التي يصفها الطبيب.
  • استخدام العلاج الهرموني أثناء معالجة السبب الذي أدى إلى زيادة هرمون الذكورة، يجب على الطبيب المختص أن يوصي المرأة بأخذ العلاج الهرموني المناسب لحالتها للقضاء على الاضطراب الهرموني وإعادة الهرمون الذكري إلى نسبته الطبيعية فيها هيئة.
  • فقدان الوزن من المستحسن إنقاص الوزن أثناء العلاج لارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لأن الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هرمونية.
  • التخلص من آثار ارتفاع هرمون الذكورة هناك العديد من العلاجات التي يجب أن يوصي الطبيب النساء باستخدامها أثناء العلاج بهرمون الذكورة المرتفع وبعد العلاج للقضاء على آثار هرمون الذكورة المرتفع المتمثل في نمو شعر الجسم وتساقط الشعر وحب الشباب على الجلد حيث يجب علاج هذه الأعراض بشكل منفصل عن علاج ارتفاع هرمون الذكورة ليعود الجسم إلى طبيعته الأساسية.

الجواب نعم، ارتفاع هرمونات الذكورة عند النساء يسبب العقم لأنه يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظام التبويض ومتلازمة تكيس المبايض الأمر الذي يؤدي إلى استحالة الحمل قبل علاج الاضطراب الهرموني الذي أدى إلى زيادة هرمون الذكورة وعودة الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية في الجسم.

علاقة ارتفاع هرمون التستوستيرون بالشعر

الجواب نعم، وذلك لأن ارتفاع هرمونات الذكورة “التستوستيرون والأندروجينات” في جسم المرأة تسبب العديد من الأعراض المزعجة، أهمها تساقط الشعر في منتصف وأمام الرأس لأن هرمونات الذكورة تهاجم بصيلات الشعر في الرأس، مما يقلل من قدرتها على إنبات الشعر مع زيادة نمو الشعر في أماكن أخرى من الجسم، ويزداد مظهر الجسم وشعر الوجه عند النساء المصابات باضطرابات هرمونية.

علاج لتساقط الشعر بسبب هرمون الذكورة

يتم علاج تساقط الشعر الناجم عن ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية عن طريق تناول نوعين من الأدوية

  • الأدوية الهرمونية تؤخذ الأدوية الهرمونية على النحو الموصوف من قبل المختص لإعادة ضبط مستوى الهرمونات داخل الجسم نتيجة لذلك، تتوقف الأعراض الضارة للاضطرابات الهرمونية، مثل تساقط الشعر ونمو اللحية عند النساء، عن الظهور.
  • أدوية لتحفيز إنتاج الشعر تعمل هذه الأدوية على تحفيز الجسم على نمو شعر جديد بدلاً من الشعر الذي فقد وتضرر نتيجة ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء، وغالبًا ما تكون على شكل بخاخات موضعية تُستخدم مباشرة على الرأس.

مقالات ذات صلة