الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية

الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية، لقد تعلمنا ان الضوء هو عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية، وهناك أنواع عديدة للاشعة الموجودة حولنا، كالاشعة السينية، واشعة جاما، والاشعة تحت الحمراء، ويعتبر الضوء من أهم اختراعات عصرنا لأنه السبب الرئيسي لرؤية الأشياء، ويتكون الضوء من أشعة كهرومغناطيسية يمكن رؤيتها بالعين المجردة، و سنكتشف في هذا المقال من هي أشعة الضوء وما هي أنواعها كما سيجيب على سؤالنا ويشرح لنا أهم أنواع انعكاس الضوء وما هي أهم العوامل التي تؤثر على عملية الانعكاس.

تعريف الأشعة السينية

يمكن تعريف أشعة الضوء على أنها الأشعة المنبعثة من أحد مصادر الضوء سواء كانت طبيعية أو صناعية، ومن المعروف أن هذه الأشعة ليس لها نهاية، ويمكن أن يكون مصدرها نقطيًا أو غير نقطي وتتلامس مع نقطة واحدة أو مجموعة من النقاط، ولا تحتاج الأشعة الضوئية إلى وسيط فيزيائي يمر من خلاله، ولكن من الممكن أن تتحرك في الفراغ.

الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية

من الممكن أن نقول عن هذا البيان أنه صحيح، بسبب قوانين انعكاس الضوء التي تنص على أنه عندما تسقط أشعة متوازية على جسم أملس، فإنها تنعكس بالتوازي، أي زاوية سقوط الضوء ممثلة بالزاوية الناتج عن الشعاع والسطح العاكس يساوي زاوية الانعكاس التي يمثلها الشعاع المنعكس والسطح العاكس، وهاتان الزاويتان متساويتان، لذا فإن الأشعة المتساقطة موازية للسطح الأملس للتفاحة تنعكس بالتوازي.

ما أنواع انعكاس الضوء

هناك ثلاثة أنواع من انعكاس الضوء تختلف عن بعضها البعض حسب الشيء الذي تسقط عليه أشعة الضوء وهي كالتالي

  • الانعكاس المنتظم هو الانعكاس الذي يحدث عندما تصطدم أشعة الضوء بسطح أملس، وبالتالي تتشكل زاوية انعكاس مساوية لزاوية السقوط ومن ثم تنعكس الأشعة بالتوازي.
  • انعكاس غير منتظم تنعكس الأشعة في جميع الاتجاهات وتتناثر لأن هذه الأشعة تصطدم بأشياء ذات سطح خشن.
  • انعكاس متعدد يحدث هذا النوع عندما نضع أربع مرايا مقابل بعضها البعض، وبالتالي تحدث انعكاسات لا نهائية تشكل صورة واضحة.

أهم عوامل انعكاس الضوء

هناك عاملان رئيسيان يلعبان دورًا مهمًا في اتجاه الأشعة المنعكسة وكمية هذه الأشعة وهما كالتالي

  • لون الجسم الذي يسقط عليه الضوء يلعب لون الجسم دورًا مهمًا في عملية انعكاس الأشعة، وذلك بسبب امتصاص الألوان الداكنة من الضوء، وبالتالي تكون الأشعة المنعكسة عنها قليلة، ولكن عندما تسقط الأشعة على أجسام ذات ألوان فاتحة مثل أن تكون بيضاء، تنعكس معظم هذه الأشعة.
  • سطح الجسم حيث تنعكس الأشعة من أجسام ذات سطح أملس ولامع أكثر من الأجسام ذات السطح الخشن.

مقالات ذات صلة