متى يحرم الحاج في يوم التروية 2022

متى يحرم الحاج في يوم التروية 2022، هناك موعد محدد للاحرام للحاج، والاحرام للحج يكون في يوم التروية، فمتى يحرم الحاج يوم التروية، يوم التروية هو أحد الأيام العشر المباركة من شهر ذي الحجة، ويقام فيه أحد أهم أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام، والسلام خير المرسلين، ومن خلاله سنغلق كل ما يتعلق بهذا اليوم المبارك.

ما هو يوم التروية

يوم التروية هو أحد الأيام العشر من ذي الحجة المبارك ويوافق اليوم الثامن من ذي الحجة، وقد أقسم الله بهذه الليالي المباركة في سورة الفجر، الآية 2 {وعشر ليال}، والعمل في هذه الليالي يعادل الجهاد في سبيل الله، ويقول عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – رضي الله عنه – صلى الله عليه وسلم – ما أجمل أيام هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال “حتى الجهاد إلا للرجل الذي خرج يخاطر بحياته وماله ولا يرد شيئًا”، رواه البخاري.

اقرا ايضا…لماذا سمي اليوم الثامن بيوم التروية

متى يحرم الحاج في يوم التروية 2022

يحرم الحاج يوم التروية يوم الخميس الموافق 7 يوليو 2022 م الموافق لليوم الثامن من شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443، في هذا اليوم يكون الحجاج الركن الخامس للحج منجم، وقديما، بسبب نقص الماء، كان الحجاج يشربون ويلبسون ما يكفي لإنهاء مناسك الحج، ويسقيون ماشيتهم، ولهذا سمي بهذا الاسم وقيل لنبي الله، في مثل هذا اليوم روى إبراهيم الحلم الذي رآه وتساءل عما إذا كان مجرد حلم أم وصية من الله.

اقرا ايضا…ما معنى يوم التروية في الاسلام

اهم اعمال الحاج يوم التروية

يقوم الحاج بعدة أعمال في يوم التروية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعمال مستحبة وليست واجبة على الحجاج، ويقوم الحجاج بها على غرار النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

  • يحرم في هذا اليوم على حجاج تامتو وإلغاء إحرامهم في العمرة للأزواج والحجاج الأفراد ولكل من يرغب في أداء فريضة الحج من أهل مكة، ويستمر الحجاج من قبل الزوجين والأفراد في الإحرام الأول، ويستحب لمن أراد الإحرام أن يغتسل ويعطر ويتطهر ويفعل ما فعله بالإحرام بالميقات.
  • إن الحاج ينوي بإبداء نيته أن يجعل الحج في قلبه ليقبل بإذن الله إذا كان هناك ما يمنعه من إتمام الحج.
  • ويستحب أن يكثر الحجاج من التلبية، ويطلبون الحج كثيرا، ليكون هذا محل الجواب.
  • – الذهاب إلى منى صباح التروية والإكثار من التلبية في هذا اليوم.
  • صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر في اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة)، مع قصر الصلاة في أربعة اتجاهات بدون تجمع، وهذا يشمل حجاج أهل مكة، لأن الرسول من أهل مكة فعل ذلك أيضا.
  • يقضي الحاج ليلة منى ليلة عرفة، وهذا من الأشياء التي يحبها الحاج، وقد فعل الرسول الكريم ذلك وبقي في منى حتى طلقت الشمس في اليوم التاسع (النهار عرفة).
  • التوجه إلى جبل عرفات عند شروق شمس اليوم التاسع من ذي الحجة.

مقالات ذات صلة