لماذا سمي اليوم الثامن بيوم التروية

لماذا سمي اليوم الثامن بيوم التروية، يعتب الحج من الشعائر العظيمة عند الله تعالى وله الخطوات والترتيبات اللازمة ولكل عنصر في الحج اسمه الخاص وهو أحد الأيام العشر من ذي الحجة المبارك الذي يتميز بفضائله وأجره العظيم على عمله وبذلك سنسلط الضوء على هذه القضية بالتفصيل ونختتم.

معنى يوم التروية في الإسلام

تعرف التروية في اللغة بأنها الشرب الكامل حتى زوال العطش والشرب حتى الامتلاء والامتلاء بالماء وأما التروية في المصطلح الشرعي فهو اليوم الثامن من أيام ذي الحجة وأول أيامه الحج وأحد مناسك الحج، حيث ينعم الحاج بالفرح ويكمل إحرامه من قبل الحاج في أزواج وأفراد، كما ينتقل، ويملك الحجاج الماء من مكة إلى جبل عرفات.

طالع المزيد من هو الدكتور شريف شرقاوي ويكيبيديا

لماذا سمي اليوم الثامن بيوم التروية

سبب تسمية اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية لأن الحجاج كانوا يروونه بالمياه استعدادًا ليوم عرفة ويسمى يوم الصرف ؛ لأن الحجاج يسافرون عليه من مكة ويذهبون إلى منى وقيل أن سبب المكالمة كان اليوم الثامن من يوم التسريب ؛ لأن فيه سيدنا إبراهيم – عليه السلام – تباطأ ليعرف الحلم الذي رآه في مذبحة ابنه، كانت رؤيا من الله تعالى أو حلم، وقال الأعمش سميت تروية النهار لأن الناس كانوا يمدّونه بعرفات ولم يكن فيه ماء.

فضل يوم التروية واجره

يوم التروية من الأيام الفاضلة، ويتسم بملامح وفضائل منها

  • من العشر من ذي الحجة أن الله تعالى أقسم في كتابه الحكيم لما فيه من مكانة وفضائل.
  • يوم التروية هو أحد الأيام التي يجتهد المسلم في أن يمتلئ بذكر الله تعالى، ويستغلها بهذه الطريقة ليزداد التكبير والكلام والحمد والتمجيد.
  • في أحد الأيام التي يتكاثر فيها التجر.
  • صوم يوم التروية يكفر عن العام السابق، بدليل ضعيف “صوم يوم التروية كفارة لمدة سنة، وصيام يوم عرفة كفارة لمدة سنتين والجدير بالذكر أن الصيام ثواب، وفضل التكفير عن الذنوب هو يوم من عشرة أيام ذي الحجة المباركة.

طالع ايضا سبب وفاة حمادي الجبالي

اعمال يوم التروية

تنقسم صكوك التروية إلى ثلاثة أنواع نوردها بالتفصيل فيما يلي

  • الإلزام الحجاج الذين يستمتعون بالإحرام في يوم التروية ويستعدون لأداء مناسك الحج، وكذلك الحاج القرني والمفرد، ممنوعون في البداية ويحرمون على من نوى أداء فريضة الحج على الناس عن مكة في هذا اليوم ويقول رب للحج، وبعد ذلك ينتقل الحجاج إلى منى.
  • الوقائع المرغوبة يستحب له أن يلبس الإحرام يوم التروية ظهرا من نية الحج، ويسن للحاج أن يتطيب في الغسل، ويستحب الإحرام إذ ينتقلوا إلى منى والعزاء أداء الصلوات الخمس هناك.
  • المحظورات تشمل الأعمال المحظورة في يوم التروية الطواف، إذا لم يسمح للحاج بتجاوز البيت الحرام بعد النهي يوم التروية.

فضل التكبير في يوم التروية

ورد فضل لتكبير لتكبير، وبخ تع في سورة لبقرة يوم التروية يومه الثامن.

مقالات ذات صلة